مخاطر الحمل في الشهر الثالث .. مشاكل الثلث الاول من الحمل

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-2 20:43
مخاطر الحمل في الشهر الثالث .. مشاكل الثلث الاول من الحمل - كراسة

عناوين

مخاطر الحمل في الشهر الثالث



مخاطر الحمل في الشهر الثالث من أهم المعلومات التي تبحث عنها كل أم حامل في بداية حملها. خاصة ولو كان هذا هو الحمل الأول بالنسبة لها، والذي تدخل الأم فيه في حالة من القلق والترقب بسبب التغيرات الجسمانية والنفسية التي تحدث لها إلى جانب الشعور الدائم بالخوف على جنينها وعلى نفسها. ونظرا لأن الشهر الثالث هو الشهر الذي تبدأ هذه التغيرات تحدث فيه بوضوح على شكل الأم، فسنتحدث اليوم عن مخاطر الحمل في الشهر الثالث لتتعلم كل أم حول المخاطر التي قد تحدث لها وكيف تتعامل معها ومتى تقوم بطلب المساعدة من طبيبها المعالج.

الثلث الأول من الحمل



تستغرق مدة الحمل في الطبيعي تسعة أشهر كاملة. وتنقسم مدة الحمل إلى ثلاثة أقسام. كل قسم يتكون من ثلاثة شهور. وتختلف مخاطر الحمل في كل قسم من أقسام الحمل عن الآخر. واليوم سنتحدث عن مخاطر الحمل في الشهر الثالث وهو أخر شهر في الثلث الأول من الحمل.

الآثار الجانبية للحمل في الشهر الثالث



في الشهر الثالث من الحمل تكون هرمونات الأنوثة قد ارتفعت إلى حد كبير مما تسبب الكثير من الأعراض المزعجة على الأم ومنها:

-         التعب

-         انتفاخ الثديين وتورمهما

-         اضطراب في المعدة قد يؤدي أو لا يؤدي إلى القيء

-         الرغبة الشديدة أو النفور من أطعمة معينة

-         تقلب المزاج

-          الإمساك

-         الحاجة إلى التبول كثيرًا

-         الصداع

-         زيادة الوزن

 أهم مخاطر الحمل في الشهر الثالث



يمكن تلخيص أهم مخاطر الحمل في الشهر الثالث فيما يلي:

قيء الحمل المفرط

 وهو زيادة القيء عن المتوسط مما يجعل الأم تتقيأ كل الطعام الذي تتناوله تقريبا، مما يتسبب في ضعف تغذيتها ونقص كميات الطعام والغذاء الذي يصل إلى جسمها وبالطبع لا يصل الغذاء الكافي للجنين مما يعرضه هو أيضا للخطر.

حدوث الحمل العنقودي

هو نوع من الحمل غير السليم والذي يحدث فيه أن تنتقل كروموسومات الأب فقط إلى الجنين ولا تنتقل كروموسومات الأم، ويسبب هذا النوع من الحمل أعراضا عنيفة مثل القيء الشديد وآلام شديدة في البطن وخروج كيس أشبه بحبة العنب من عنق الرحم ونزيف الرحم. ويحتاج الأمر إلى التدخل الجراحي لإزالة هذا الحمل غير السليم.

 الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم هو أحد أهم مخاطر الحمل في الشهر الثالث التي قد تتعرض لها الأم. ويحدث ذلك نتيجة لأن الحمل يبدأ في الأصل عندما يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة عند البوق بجانب المبيض ويحدث الإخصاب ثم ينتقل الجنين خلال قناة فالوب ليستقر في النهاية في بطانة الرحم. تحدث المشكلة عندما يتعرقل الجنين خلال رحلته من المبيض للرحم ويتوقف داخل قناة فالوب ويستقر هناك ولا يكمل رحلته إلى الرحم. ويبدا في النمو بداخل قناة فالوب.

وتعتبر هذه المشكلة من أهم مخاطر الحمل في الشهر الثالث والتي قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة والتي قد تودي بحياة الأم إذا لم يتم إجراء جراحة لاستئصال قناة فالوب والجنين الموجود في داخلها.

النزيف

قد يحدث نزيف بسيط أو بقع دم عادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى التي عادة ما تكون طبيعية خلال مرحلة انغراس الجنين في رحمك ، ولكن نظرًا لصعوبة تحديد الحالات التي يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة ، فيجب أخذ النزيف على محمل الجد ما لم يقرر طبيبك خلاف ذلك. حيث يمكن أن يكون النزيف ، في بعض الحالات ، أحد أعراض الإجهاض الوشيك. فإذا كنت تعانين من نزيف مهبلي ، يجب استشارة طبيبك للتأكد من عدم حدوث أي شيء أكثر خطورة.

وبذلك نكون قد تعرفنا على من أهم مخاطر الحمل في الشهر الثالث لكي تتعرف عليها كل أم وتقوم بإبلاغ طبيبها فور ظهور أيا من علامات الخطورة عليها للحفاظ على حياتها وجنينها.