هل تمنع المثبتات نزول دم الإجهاض

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2022-11-30 16:01
هل تمنع المثبتات نزول دم الإجهاض   - كراسة

عناوين

هل تمنع المثبتات نزول دم الإجهاض مقالتي اليوم من موقع كراسة المميز لنتحدث عن المثبتات بالنسبة للمرأة الحامل وعن دم الإجهاض واعراضه وأسبابه وعن المنافع والأضرار للمثبتات بشكل مفصل وواضح فكونوا معنا

هل تمنع المثبتات نزول دم الإجهاض



أثبتت الدراسات أن المثبتات تمنع نزول دم الإجهاض ، وهذا بدوره يعمل على حدوث مشاكل ومضاعفات خطيرة داخل الرحم ممل قد يعود سلبيا على الحامل وقد يسبب ذلك دخولها في انخفاض ضغط الدم الشرياني وهذ يعود لتلقي صدمة بنفص الحجم أو صدمة إنتانية بسبب تكاثر العوامل الممرضة وانتشار سمومها داخل الجسم، وبالتالي ينبغي على الطبيب أخذ الإجراءات اللازمة عند حدوث الإجهاض قبل وصف المثبتات للمرأة الحامل .

أهمية مثبتات الحمل



يحتوي المثبت على هرمون البروجسترون و الذى يعمل على المساعدة في ارتفاعه في الجسم و ذلك من أجل الحفاظ على البطانة للرحم و الحصول على التغذية المناسبة للجنين بشكل غير مباشر و ذلك لأنه في حالة غيابه او حدوث الانخفاض فيه فأنه من الممكن أن يؤدى إلى التسبب في الاجهاض.

أنواع مثبتات الحمل



استخدام حبوب الدوفاستون و التي تعد أنها من الحبوب المناسبة لأنها تعمل على تقوية بطانة الرحم و التثبيت للحمل و التقليل من التعرض لمخاطر الإجهاض , ومن الممكن أن يتم استخدام الحقن التي تحتوى على الاستروجين و البروجيسترون و التي تعمل على المساعدة في زيادة سمك البطانة للرحم و التثبيت من البويضة في الجدار. و يتم أيضا استخدام التحاميل المهبلية و التي تحتوى على هرمون البروجسترون.

أضرار مثبتات الحمل



يعتبر التعب العام والإرهاق من أكثر الأعراض التي تظهر بعد استخدام المثبت , ويعمل أيضا على شعور المرأة بارتفاع درجة حرارة جسدها حيث ترتفع بشكل خفيف , ووجود ألم في الرأس والشعور بتقلبات مزاجية مزعجة تؤثر على حياتها الطبيعي , ووجود الام في الصدر حيث تنتج عن تشنج العضلات السطحية والعميقة بفعل المادة الدوائية المتناولة , ووجود اضطرابات هضمية مثل الغثيان والإعياء وتغير عادات التغوط (الإسهال والإمساك) وعسر الهضم. حدوث احتباس في سوائل الجسم لدى المرأة ولكن بشكل نادر الحدوث , وتعمل المثبتات على زيادة كمية الإفرازات المهبلية أو تغير طبيعتها كاللون والرائحة والذي يعمل على تسبب إزعاج لدى المرأة , وفي حالة كانت تعاني المرأة من أمراض مزمنة كالضغط والسكري فتناول هذه المثبتات تعمل على ارتفاعهم في جسم المرأة واحتمال زيادة في وجود كتل الليفية أو تكيسات عند استخدام ذلك المثبت .

أنواع الإجهاض



الإجهاض المهدد: الإجهاض المهدد من أبسط الحالات التي تهدد الحمل مقارنةً بغيرها من الإجهاضات المعروفة والتي تترافق أيضا بأعراض ضعيفة و لا تذكر وهذا بدوره لا يؤثر على الحمل بشكل عام ولا على سلامة الجنين في بطن أمه .

الإجهاض الحتمي: الإجهاض الحتمي من الإجهاضات التي تعبر عن فقدان الحمل والجنين بشكل كامل ،ولذلك وجب على الطبيب المختص اتخاذ القرار بالإجهاض وقاية وحفاظا على سلامة المرأة الحامل وتجنبها للتعرض للمضاعفات الخطيرة .

الإجهاض الكامل: الإجهاض الكامل يعتبر كذلك عندما يتم طرد الجنين مع ملحقاته إلى خارج الرحم، وتتعافى الحامل بسرعة بعد هذا النوع من الإجهاض.

الإجهاض غير الكامل: الإجهاض غير الكامل يعتبر كذلك في حالة وجود جزء من الجنين خارج الرحم وبقاء جزء داخله، وهذا بدوره يعمل على طرد الجنين الميت خارج الرحم مع إبقاء الأنسجة الخاصة به كالمشيمة موجودة داخل الام .

الإجهاض الفائت: الإجهاض الفائت هو عبارة عن فقدان الجنين وموته داخل الرحم ويستطيع الطبيب اكتشاف ذلك عن طريق التصوير بالأمواج الفوق الصوتية بدون أعراض مسبقة بالنسبة للمرأة الحامل .

الإجهاض الإنتاني:  الإجهاض الإنتاني يحدث بسبب وجود عدوى في باطن الرحم تؤثر على صحة الجنين واستقرار الحمل في حالة لم تتم المعالجة منه فهو له دور رئيسي في عملية الإجهاض.

الإجهاض المتكرر: الإجهاض المتكرر يعتبر كذلك في حال تكرره أكثر من مرة ، والأكثر خطورة من ذلك الاضطرابات المرافقة للحمل والإجهاض المستمر

إجهاض التوائم: إجهاض التوائم يحدث في حالة إجهاض جنين واحد عند الحمل بتوأم، ويبقى الجنين الآخر داخل الرحم .

أسباب حالات الإجهاض

  • العامل الوراثي يؤثر بشكل كبير في عملية الإجهاض .
  • وجود ضغط دم الشرياني .
  • السقوط من مكان مرتفع يؤثر على الحمل مما يسبب الإجهاض .
  • وجود عدوى بكتيرية او فيروسية أو طفيلية تؤثر على الحمل بشكل رئيسي .
  • أمراض الغدة النخامية وفرط نشاط الغدة الدرقية له علاقة كبيرة في عملية الإجهاض .
  • السمنة المفرطة وتناول الكحوليات والمخدرات لها دور رئيسي في عملية الإجهاض
  • الإصابة بمرض السكري ويجب المتابعة الحثيثة عند الطبيب المختص لعدم التعرض للإجهاض .

كيف نميز بين دم الدورة والدم الإجهاض

تعتبر رائحة دم الحيض أكثر كراهة بالنسبة لدم الإجهاض وخاصة عند تبديل الفوط متأخر من حيث دم الدورة , ويكون دم الدورة قليل الغزارة ولونه فاتح ولا توجد فيه خثرات دموية وتخف حدة الدم مع مرور بعضا من الأيام على الدورة, ولكن يعتبر دم الإجهاض الأكثر غزارة وبإمكاننا أن نسميه نزيفا ويكون لونه غامق مقارنة باللون الدورة ويوجد فيه قطع وخثرات دموية كثيرة يصاحبها ألام في البطن شديدة بينما الدورة تكون على شكل تقلصات ومغص خفيف في بعض الأحيان وكل جسم أمرأه تختلف عن الأخرى من حيث الأعراض التي تصاحبها أثناء الدورة .

نصائح تثبيت الحمل

  • الحالة النفسية لها دور فعال في المحافظة على الحمل ولهذا يجب تجنب التوتر والقلق والزعل وقد تسبب الحالة النفسية الغير جيدة حدوث إجهاض.
  • عدم المبالغة في تناول الأدوية المثبتة التي تعمل على تثبيت الحمل إلا كما وصفها الطبيب وعدم الزيادة في الجرعة اليومية.
  • ممارسة بعضا من التمارين الرياضية الخفيفة ولكن بعد استشارة الطبيب عن نوعية تلك الرياضة .
  • الابتعاد عن الأكل الغير صحي أو اللحوم النيئة، وتناول طعام صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية بقدر كافي لما يحتاجه الجسم.
  • تجنب شرب المواد التي تحتوي على الكحول أو مواد تحتوي على مادة الكافيين بكثرة.
  • المتابعة المستمرة لدى الطبيب المختص، مع القيام بكل الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة الجنين، واكتشاف إن كان هناك مشكلة فيستطيع الطبيب حلها بشكل سريع للحفاظ على سلامة الجنين واكتمال الحمل ومن تلك الفحوصات فحص السونار.

وفي الختام أرجو أن تكونوا قد استفدتم من مقال هل تمنع المثبتات نزول دم الإجهاض حيث ناقشنا أهمية مثبتات الحمل , أنواع مثبتات الحمل , أضرار مثبتات الحمل , أنواع الإجهاض , أسباب حالات الإجهاض , كيف نميز بين دم الدورة والدم الإجهاض , نصائح تثبيت الحمل .