موعد اجازة المولد النبوي في السعودية 1442

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-20 21:10
موعد اجازة المولد النبوي في السعودية 1442 - كراسة

عناوين

المولد النبوي في السعودية 1442

موعد اجازة المولد النبوي في السعودية 1442 هو اليوم الذي ينتظره المسلمون في كل مكان في مشارق الأرض ومغاربها للاحتفال بيوم مولد سيد الخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. ومع اقتراب موعد المولد النبوي الشريف تتجدد الأشواق لنبينا الكريم ونشتاق لسماع سيرته العطرة وأحاديثه وسماع التواشيح ومدح النبي صلى الله عليه وسلم. لذلك سنتحدث اليوم عن موعد اجازة المولد النبوي في السعودية 1442 وأفضل الأعمال التي يمكننا القيام بها يوم مولد النبي الأكرم.

موعد اجازة المولد النبوي في السعودية 1442

حددت وكالات الأرصاد التي تراقب رؤية الهلال في الدول العربية الأحد الموافق 18 أكتوبر هو أول أيام شهر ربيع الأول لعام 1441هجريا، وبذلك يكون موعد اجازة المولد النبوي في السعودية 1442 قد تحدد رسميا ليكون يوم الـ29 من أكتوبر عام 2020 ميلادية هو الموافق 12 من ربيع الأول 1442 هجرية.

هل الاحتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف بدعة كما يقول بعض العلماء ؟

اختلف العلماء في شأن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، حيث كان هذا الاحتفال وخاصة في المملكة العربية السعودية من الأمور المرفوضة والتي يراها العلماء هناك على أنها بدعة مرفوضة، وأن الاحتفال لا يكون إلا بالعيدين فقط وهما عيد الفطر وعيد الأضحى.

ولكن على الرغم من ذلك فدولة مثل مصر لا يحرم علماؤها إطلاقا الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، بل يقوم المصريون كل عام بإقامة احتفالات كبيرة بمناسبة المولد النبوي الشريف، كما تقيم السلطات الدينية في مصر والتي يمثلها الأزهر الشريف والدار الإفتاء بإقامة احتفالية ضخمة تنقل على شاشات التلفاز المحلية والفضائية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

ولكن مع التطور وسياسة الانفتاح التي أصبحت المملكة العربية السعودية تنتهجها في السنوات الأخيرة فقد سمح أخيرا بالاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف في المملكة العربية السعودية. وبذلك أصبح المسلمون في المملكة يترقبون موعد اجازة المولد النبوي في السعودية 1442 للبدء في إقامة الاحتفالات الرائعة.

الأفضل الأعمال التي يمكن القيام بها في موعد اجازة المولد النبوي في السعودية 1442

يرى العلماء أن يوم المولد النبوي الشريف هو في الحقيقة فرصة ممتازة للقيام بالعديد من الأعمال الصالحة التي تقربنا من الله ورسوله. ومن أهم هذه الأعمال:

جلسات الذكر والصلاة على النبي

تعتبر الصلاة على النبي من أحب الأعمال والذكر إلى الله تعالي، ولها فضل عظيم وثواب كبير وترجع أهميتها إلى ما يلي:

-         الصلاة على النبي هي امتثال لأمر الله جل شأنه: حيث قال الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}

-         ماذا يحدث عندما يقوم المسلم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلَّم: عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلَّم: «ما مِن أحدٍ يسلِّمُ عليَّ إلَّا ردَّ اللَّهُ عليَّ روحي حتَّى أردَّ علَيهِ السَّلامَ» ( [أبي داود:2041]

-         الصلاة على النبي تنير البيوت وتملؤها بركة: في الحديث النبوي عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلَّم: «لا تجعلوا بيوتَكُم قبورًا، ولا تجعلوا قَبري عيدًا، وصلُّوا عليَّ فإنَّ صلاتَكُم تبلغُني حَيثُ كنتُمْ» ([أبي داود:2042]

صلة الرحم

من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم القيام بها في ذكرى المولد النبوي الشريف، هو القيام بوصل الرحم عن طريق زيارة الأهل والاطمئنان عليهم أو على الأقل الاتصال بهم تليفونيا ومتابعة أصحاب الحاجة منهم.

إطعام الطعام

من أحب الأعمال إلى الله  هو إطعام الطعام والبحث عن الفقراء ومنحهم وجبات جاهزة أو طعام قابل للطهي لكي يتمكنوا في هذا اليوم من تناول وجبة طعام شهية ويستمتعوا بالاحتفال.

وبذلك نكون قد ذكرنا موعد اجازة المولد النبوي في السعودية 1442 هجرية وأفضل الأعمال التي يمكن القيام بها في هذا اليوم العظيم.