كم امارة في الامارات .. عدد الامارات في دولة الامارات العربية

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-19 21:07
كم امارة في الامارات .. عدد الامارات في دولة الامارات العربية - كراسة

عناوين

عدد الامارات في دولة الامارات العربية

كم امارة في الامارات ؟ سؤال متكرر ويتبادر إلى الذهن كلما جاءت السيرة الجغرافية لدولة الإمارات، كم عدد إماراتها كي تتسمى باسمهم؟ لكن أين تقع دولة الإمارات نفسها؟تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا، على الشاطئ الجنوبي للخليج العربي، لها، وقد تم تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة بشكلها الحالي على يد الشيخ زايد آل نهيان والذي يعد الرئيس الأول لدولة الإمارات وتولى هذا المنصب في عام 1971 وحتى عام2004، وقد عاش فيها قبائل الهاشمي منذ القرن السابع عشر، ولازال أحفادهم متواجدون في المنطقة.



كم امارة في الامارات

تأتي تسمية الإمارات نسبة إلى الإمارات السبع المشكلة للإتحاد وهي:

إمارة أبو ظبي

عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة،وهى أكبر إمارة فيها، وتعتبر مركزا ثقافيا وسياسيا واقتصاديا، وحتى تجاريا فهي تعتبر من أغنى الإمارات ويرجع ذلك إلى إنتاج النفط فيها، وتتمتع بعوامل جذب سياحية.



 إمارة دبي

 ثاني إمارة من حيث الأهمية بعد إمارة أبوظبي، وتقع إمارة دبي على الساحل الجنوبي الشرقي للخليج العربي، وهى جزر صناعية تقع قبالة ساحل دبي، وتعتبر دبي مركز تجارى كبير، فموانيها ومطارها الأكثر نشاطا عالميا، وبها أشهر مراكز التسوق والفنادق والمطاعم العالم، لهذا تستقبل الكثير من المباريات والمسابقات والدورات الرياضية المختلفة.

إمارة الشارقة

 ثالث أكبر إمارة في البلاد، ويتمركز معظم سكانها في عاصمتها، والتي تحمل نفس الاسم، تعتبر إمارة الشارقة مركزا ثقافيا عالميا، حيث إنها الأكثر اهتمام بالمشروعات الثقافية من بين كم امارة في الامارات، لذا تمتلئ بالمعالم الثقافية من جامعات ومكتبات ومتاحف، كما أنها تفتح كل عام واحد من أهم المعارض الثقافية عالميا وهو معرض الشارقة الدولي للكتاب.



إمارة رأس الخيمة

 الإمارة الرابعة من حيث المساحة ، وتقع على الخليج العربي وتنقسم مائيا إلى نصفين، ويتبعها العديد من الجزر، وعاصمتها مدينة رأس الخيمة، ويتميز أهل الإمارة بالرعي والزراعة لذا تشتهر الإمارة بزراعة النخيل، وصيد الأسماك أيضا مما جعلهم بارعون في صناعة السفن الخشبية حتى اليوم.

إمارة عجمان

الإمارة الخامسة، وأصغر الإمارات من حيث المساحة، وتعتبر إمارة عجمان منطقة تجارية حرة، وتعتبر إمارة عجمان من أكثر الإمارات طلبا لاستئجار وشراء العقارات، حيث تتميز الإمارة بموقعها الحيوي على ساحل الخليج العربي وبين إمارتي الشارقة وأم القيوين.



إمارة أم القيوين

إمارة خالية من المياه العذبة، لهذا كانت تشتهر بقوتها البحرية والبرية، ومن هنا جاء اسم الإمارة "أم القوتين"، وتسيطر الإمارة على تجارة الخشب، حيث تعرف بصناعة السفن، والسفن التقليدية "سفن البوم"، كما أن الإمارة تشتهر بتوفيرها للخدمات العامة ومعروفة من بين كم امارة في الامارات كونها تسهل الخدمات على مواطنيها.

إمارة الفجيرة

أخر الإمارات، و تضم الإمارة عدد من القرى، وتعتبر شلالات وادي الوريعة مصدر جذب سياحي بالإمارة، كما يوجد بالإمارة العديد من الشواطئ والمنتجعات، وتعتبر الإمارة منطقة تجارية حرة لإحتواؤها على مطار دولي، كما تشتهر الإمارة بسوق الجمعة، ونظرا لخصوبة أرض الولاية يعمل أهلها بالزراعة وتربية الحيوانات.



كم عدد سكان الإمارات 2020

يعيش على أرض الإمارات أكثر من 20جنسية مختلفة، وطبقا للإحصائيات الأخيرة التي قام بها مركز الإحصاء الاتحادي والتابع للحكومة الإماراتية، فإن التعداد السكاني في الإمارات قد وصل إلى نحو 9 مليون و300 ألف نسمة، وهو الرقم الذي يزيد بنحو 200 ألف نسمة فقط عن تعداد السكان الذي تم عقده في الإمارات في منتصف عام 2017

 من بين إحصاءات كم امارة في الامارات تعتبر إمارة دبي أكبر إمارة من حيث عدد السكان، تليها إمارة أبوظبي.