البارقي وش يرجع .. قبيلة بارق في الجاهلية والإسلام

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-21 20:34
البارقي وش يرجع .. قبيلة بارق في الجاهلية والإسلام - كراسة

عناوين

البارقي وش يرجع حيث يسكن العالم العربي بشكل عام وشبه الجزيرة العربية بشكل خاص العديد من القبائل العربية التي تمتد جذورها إلى العصور القديمة وتنتشر في العديد من الدول، ومنهم قبائل كبيرة ومتشعبة ولها دورها البارز في المجتمع الذي يعيشون فيه.

من هذه القبائل الكبيرة قبيلة عائلة البارقي والتي قد يتساءل البعض عن أصولها ويرغب في معرفة البارقي وش يرجع ، وفي هذا الموضوع نتعرف أكثر على تلك القبيلة وأصولها الممتدة عبر التاريخ.



قبيلة بارق

قبيلة بارِق - بكسر الراء - هي إحدى القبائل الأزد القاطنة في شبه الجزيرة العربية وتتمركز في محافظة بارق جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتنتمي القبيلة إلى بني بارق من قبائل الأزد من كهلان من سبأ.

دخلت قبائل بارق في الإسلام في أواسط القرن السابع الميلادي وكان لهم دورًا هامًا في الفتوحات الإسلامية آنذاك، واستوطن الكثير من أفرادها البلاد التي تم فتحها في تلك العصور وتفرعت وانتشرت ويبلغ عدد أفراد القبيلة حوالي خمسون ألف نسمة، وهم اليوم من أكبر القبائل في إقليم تهامة بالمملكة العربية السعودية والذي يضم عدد كبير من المدن السعودية منها مكة المكرمة، جدة، ينبع، الليث، القنفذة، جازان، الحديدة، زبيد.



البارقي وش يرجع

أرجع المؤرخون أصل قبيلة بارقي إلى الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية، وأن البارق هو سعد بن عدي بن حارثة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امريء القيس الذي ينتهي به الاسم إلى قبيلة الأزد، التي ترجع إلى قبيلة كهلان بمملكة سبأ.

وأقرب القبائل نسبا لقبيلة بارق هم قبيلة ألمع ويليهم في القرابة قبيلة الأنصار ويليهم في القرابة الغساسنة ويليهم في القرابة قبيلة خزاعة.



قبيلة بارق في الجاهلية والإسلام

عُرفت قبيلة بارق بالهِمة والصبر في الجاهلية والإسلام، ولأفرادها تاريخ بارز في الجاهلية والإسلام.

في الجاهلية:

كان يوجد في بلاد بارق أحد أكبر أسواق العرب في الجاهلية وهو سوق حباشة، وقد تاجر النبي محمد بن عبد الله وباع فيه واشترى. وكانت القبيلة أيام الجاهلية واحدة من أثرى القبائل عدداً وأحصنها بلاداً، وبلغ من شأنهم أنهم قبيل الإسلام وضعوا إتاوة على عير قريش المتجهة نحو اليمن. وشاركت قبائل بارق مـع قومهم الأزد في حروبهم ضد قريش.

ومن أبرز أعلام بارق في الجاهلية:



-        جميلة بنت عدوان البارقي: وهي من أمهات الجاهلية، وزوجة مالك بن النضر الجد الحادي عشر للرسول محمد عليه الصلاة والسلام وأم فهر بن مالك الجد العاشر للرسول محمد عليه الصلاة والسلام.

-        أسماء بنت سعد البارقي: وهي من أمهات الجاهلية، وزوجة مرة بن كعب الجد السادس للرسول محمد عليه الصلاة والسلام، وهي أم يقظة وتيم، من نسلها أبو بكر الصديق، وخالد بن الوليد وغيرهم.

-        معقر البارقي: وهو شاعر فصيح، من شعراء وفرسان الجاهلية، وشهد يوم جبلة الذي هو من أعظم أيام العرب في الجاهلية.

في الإسلام

مع ظهور الإسلام وانتشاره في الجزيرة العربية وفدت القبائل من بارق إلى النبي تبايعه على الإسلام في العام التاسع الهجري الموافق 630 م، وقد شرفوا بخطاب النبي الذي قال فيه:

"بارق هذا كتاب من محمد رسول الله لبارق، لا تجذ ثمارهم ولا ترعى بلادهم في مربع ولا مصيف إلا بمسألة من بارق. ومن مر بهم من المسلمين في عرك أو جدب فله ضيافة ثلاثة أيام، وإذا أينعت ثمارهم فلابن السبيل اللقاط يوسع بطنه من غير أن يقتثم بارق"

وشهد على هذا الكتاب أبو عبيدة بن الجراح وحذيفة بن اليمان وكتبه أبي بن كعب.

وشاركت قبيلة بارق في حروب الردة في عهد أبو بكر الصديق وفي فتوحات العراق والفرس في عهد عمر بن الخطاب، وشاركوا في موقعة صفين وموقعة الجمل مع الإمام علي بن أبي طالب.

ومن أبرز أعلام بارق في الإسلام

-        عروة البارقي: وهو صحابيّ شهد حروب الردة والفتوحات الإسلامية في العراق والشام. وشهد مع علي بن أبي طالب حروبه. ولما قُتل علي اعتزل، وعكف على العبادة. 

-        عرفجة بن هرثمة البارقي: وهو صحابيّ شهد قائداً حروب الردة في عُمان والفتوحات الإسلامية في العراق وبلاد الفرس. وفتح الموصل وظل واليا عليها حتى مقتل عثمان بن عفان. 

-        حذيفة بن محصن البارقي: وهو صحابيّ ولاه الرسول صلى الله عليه وسلم على عُمان، وأمره أن يأخذ الصدقة من أغنيائهم ويردّها على فقرائهم. وبعد وفاة النبي أقرّه أبو بكر. ثم ولّاه عمر بن الخطاب اليمامة، وشهد موقعة القادسية.

-        حميضة بن النعمان البارقي: وهو صحابي ولاه عمر بن الخطاب السراة، ثم وجهه إلى العراق على ألف وخمسمائة فارس من قومه، وشهد موقعة القادسية.

وهكذا نكون في هذا الموضوع قد تعرفنا أكثر على قبيلة بارق وأصولها الممتدة عبر التاريخ وأجبنا على السؤال البارقي وش يرجع