نموذج عقد عمل سعودي بسيط

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-1-6 14:56
نموذج عقد عمل سعودي بسيط - كراسة

عناوين

نموذج عقد عمل سعودي



عقد العمل السعودي هو من أهم المستندات التي لا يُمكن لأي فرد داخل المملكة سواء كان من أبناءها أو من الوافدين إليها أن يلتحق بالعمل داخل المملكة إلا من خلاله، وهناك عدد من البيانات المُحددة التي يجب أن تكون واضحة في عقود العمل من أجل قبولها، ومن أهم هذه البيانات اسم صاحب العقد واسم الجهة المقدم لها العقد وطبيعة الوظيفة ومدة عقد العمل والراتب المُتفق عليه وغيرها من البيانات الأساسية التي لا يتم الموافقة على سريان عقد العمل بدونها.

وفي هذا الموضوع نقدم لك نموذج عقد عمل سعودي بسيط ونرجو أن يُفيدك.

نموذج عقد عمل سعودي بسيط



الطرف الأول : شركة (.....) وينوب عنها ويُمثلها السيد (.....) وصفته (.....) وعنوان ومقر الشركة الدائم هو(.....).

الطرف الثاني: السيد (.....)، وجنسيته (.....)، ورقمه الشخصي (.....)، وعنوانه (.....).

وقد اتفق الطرفان وهما بكامل أهليتهما والأوصاف المعتبرة شرعًا على الآتي:

 البند الأول : موضوع العقد

يوافق الطرف الثاني على العمل لدى الطرف الأول، ويكون تحت إدارته وإشرافه، أو يكون تحت إدارة من ينوب عنه وفقًا لشروط هذا العقد في وظيفة () أو في أي وظيفة يُكلف بالقيام لها، وهذا ما لم تختلف اختلافاً جوهرياً عن مهام وظيفته الأصلية وبحسب حاجة العمل إذا رأى الطرف الأول تكليفه بأدائها ووافق الطرف الثاني على ذلك.

البند الثاني: مدة العقد

يمتد هذا العقد لمدة سنة ميلادية واحدة (أو ما يتفق عليه الطرفان) تبدأ من تاريخ وضع الطرف الثاني نفسه تحت تصرف الطرف الأول، أو تبدأ عند مباشرة الطرف الثاني لمهام وظيفته، أو تبدأ في بداية من التاريخ الذي يتفق عليه الطرفان.

البند الثالث: مكان العمل

اتفق الطرفان على حق الطرف الأول في تكليف الطرف الثاني بالعمل في المكان الذي يراه الطرف الأول مناسب وهذا ضمن حدود مقر أداء الطرف الأول لأعماله، وللطرف الأول الحق بنقل الطرف الثاني من مقر عمل لآخر وهذا وفقاً لما تقتضيه مصلحة العمل، طالما لا يترتب على هذا النقل ضرر على الطرف الثاني سواء داخل المملكة أو خارجها.

البند الرابع: الأجر

اتفق الطرفان على أن يدفع الطرف الأول للطرف الثاني مقابل عمله راتب شهري أساسي قدره (.....ريال). ويُذكر في هذا البند أيضًا إذا كان هناك بدلات مثل السكن أو الانتقالات أو غيرها.

 البند الخامس: المميزات الممنوحة للطرف الثاني

يمنح الطرف الأول للطرف الثاني ما يلي وهذا وفقاً للسياسة المعمول بها لدى الطرف الاول:

●      اجازة سنوية مدفوعة الأجر مدتها () يوم، ويتفق الطرفان على تاريخ الإجازة وفقًا لما تقتضيه مصلحة العمل.

●      تذكرة سنوية لبلد الموظف وزوجته وطفلين بحد أقصى.

●      تأمين صحي للموظف وزوجته وطفلين بحد أقصى.

 البند السادس: إنهاء العقد

يحق لأي طرف من الطرفين فسخ هذا التعاقد بشرط إخطار الطرف الآخر بشكل كتابي قبل التاريخ المحدد للإنهاء بثلاثين يوماً، وفي حالة عدم التزام أي من الطرفين بالمدة المشار إليها يدفع الطرف الذي أخل بالشرط للطرف الآخر تعويضا معادلاً لمدة الإخطار أو المتبقي منها.

 البند السابع: أحكام عامة

1. لا يترتب على هذا العقد أية التزامات على الطرف الأول تجاه من يعولهم الطرف الثاني.

2. يتم اعتبار عنوان الطرف الأول كعنوان مشترك للطرفين ويحق للطرف الأول أن يسلم فيه جميع الاشعارات والاخطارات الى الطرف الثاني سواء باليد باستخدام لوحة الاعلانات في مقر العمل.

3. في حالة نشأة خلاف بين طرفي العقد بسبب تنفيذ العقد أو تفسيره يتم محاولة حله بشكل ودي، فإذا تعذر ذلك يتم عرض النزاع على لجان العمل المختصة في مدينة ().

4. يتم احتساب المدة والتواريخ في هذا العقد بالتقويم الميلادي.

5. يقر الطرف الثاني أنه لا يعاني من أي أمراض مزمنة، وأن المستندات المقدمة منه صحيحة ومكتملة، وفي حالة ظهور خلاف ذلك يحق للطرف الأول إنهاء هذا العقد.

6. يلغي هذا العقد أية تعاقدات سابقة بين الطرفين

7. كل ما لم يرد بشأنه نص في هذا العقد يطبق عليه نظام العمل والعمال المعمول به في المملكة العربية السعودية، وفي حال اختلاف النص الإنجليزي للعقد عن العربي يكون النص العربي هو الأساس.

8. على الطرف الأول الالتزام بأوقات الدوام الرسمي.

يقر الطرف الثاني انه قد سبق له القراءة والاطلاع على اللائحة التنظيمية المعمول بها لدى الطرف الأول قبل التوقيع على هذا العقد وأنه ملتزم بما جاء فيها.

وهكذا نكون في هذا الموضوع قد قدمنا لك نموذج عقد عمل سعودي بسيط ونرجو أن يكون قد أفادك.