طباعة خروج وعودة برقم الاقامة

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-6-28 19:02
طباعة خروج وعودة برقم الاقامة  - كراسة

عناوين

طباعة خروج وعودة برقم الاقامة وما هي الشروط اللازمة لذلك، كل هذا وأكثر يشغل بال الكثير من العاملين بالمملكة العربية السعودية، ومن أجلهم قد خصصنا مقال اليوم لتوضيح كافة التفاصيل الخاصة واللازمة من اجل طباعة خروج وعودة برقم الاقامة .

أعطى إلغاء القانون الخاص بالكفالة في المملكة العربية السعودية للعامل الحق في استخراج تأشيرة الخروج والعودة الخاصة به لنفسه بنفسه، إلكترونيًا عن طريق منصة أبشر، ولكن لكفيل الحق في الطعن على الطلب المقدم من قبل العامل بعد أن يقدم ما يقنع إدارة الموارد البشرية.

طباعة تأشيرة خروج وعودة

في ظل السعي الدائم من الحكومة داخل المملكة العربية السعودية لتوفير الكثير من الخدمات عل المواطنين والمقيمين بالمملكة، أتاحت وزارة الداخلية خدمة طباعة تأشيرة الخروج والعودة إلكترونيًا، وذلك عن طريق منصة مقيم الإلكترونية، حيث يستطيع صاحب الخدمة إتمام جميع الخدمات التي يحتاجها عبر هذه المنصة دون الحاجة إلى التوجه إلى مصلحة الجوازات بالمملكة، وفيما يخص طباعة تأشيرة الخروج والعودة عليه القيام بالخطوات التالية:

·      الذهاب إلى بوابة مقيم الإلكترونية.

عبر الرابط التالي

https://muqeem.sa/#/visa-validity/check

  • ·      تعبئة كافة البيانات المطلوبة مثل(رقم الإقامة- رقم الجواز- تاريخ انتهاء مدة الإقامة- تاريخ الميلاد).
  • ·      النقر على خانة تحقق.

بعد إتمام هذه الخطوات بالطريقة التي ذكرناها، ستظهر صفحة بها كافة بيانات التأشيرة المطلوبة، ويمكن لصاحبها طباعتها في الحال بعد مراجعتها والتأكد من صحة البيانات الواردة بها.

طباعة خروج وعودة برقم الاقامة



حين يرغب أي شخص من العمالة الوافدة إلى المملكة العربية السعودية بالعودة إلى وطنه وترك المملكة، يجب عليه الحصول على تأشيرة خروج وعودة أولًا، وذلك حتى يستطيع الخروج من المملكة بسلام والعودة لها بالوقت المحدد المناسب له تبعًا لظروف عمله، ويجب أن تتم خطوات الحصول على تأشيرة الخروج والعودة أثناء فترة الإقامة وقبل انتهاء مدتها القانونية.

والجدير بالذكر أن صلاحية تأشيرة الخروج والعودة تُحسب مدتها من يوم إصدارها، وعند انتهاء صلاحيتها يجب استخراج تأشيرة غيرها.

كيفية إجراء استعلام عن تأشيرة خروج وعودة برقم الهوية



حتى يستطيع العامل إجراء استعلام عن تأشيرة الخروج والعودة عن طريق رقم الهوية، يجب عليه اتباع بعض الخطوات وهي كالتالي:

  • ·      التوجه إلى بوابة أبشر الإلكترونية.

عبر هذا الرابط

 https://www.absher.sa/portal/landing.html

  • ·      اختيار أبشر أفراد.
  • ·      تسجيل الدخول.
  • ·      النقر على خدماتي.
  • ·      اختيار الاستعلامات الإلكترونية.
  • ·      النقر على الجوازات (ومنها البحث عن حالة التأشيرة).
  • ·      تعبئة كافة البيانات الخاصة بصاحب التأشيرة.

بعد ذلك يجب مراجعة البيانات جيدًا وبدقة، ثم بعد ذلك طباعة التأشيرة بكل سهولة.

ما هي مدة صلاحية تأشيرة خروج وعودة



إن تأشيرة الخروج والعودة يجب تمديدها وتجديدها أثناء فترة صلاحية الإقامة، وذلك لأن قانون الجوازات نص على أن صلاحية تأشيرة الخروج والعودة تحسب من يوم إصدارها، هذا إن كانت التأشيرة محددة بأيام، أما في حالة كانت صلاحيتها لعدة أشهر يستطيع صاحبها الخروج من المملكة خلال ثلاثة أشهر على الأكثر من تاريخ إصدارها، ومدة التأشيرة تُحتسب من تاريخ الخروج.

ما هي الخدمات التي تقدمها بوابة مقيم الإلكترونية



إن بوابة مقيم الإلكترونية https://muqeem.sa/#/visa-validity/check تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية لتوفر الوقت والجهد على المقيمين بالمملكة، وهذه الخدمات هي:-

  • ·      استخراج تأشيرة الخروج والعودة، وكذلك إلغائها.
  • ·      طباعة تأشيرة خروج وعودة متعددة أو مفردة.
  • ·      استخراج تأشيرة خروج نهائي.
  • ·      طباعة تأشيرة الخروج النهائي.
  • ·      إمكانية تغيير المهنة إلكترونيًا.
  • ·      طباعة واستخراج كافة تقارير الاشتراكات والخدمات بالمملكة.
  • ·      استخراج وطباعة التقارير الخاصة بالجوازات.

شروط الحصول على تأشيرة الخروج والعودة



حتى يستطيع المقيم الحصول على تأشيرة الخروج والعودة، يجب استيفائه لبعض الشروط التي حددتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، وهذه الشروط هي:

  • ·      أن يكون العامل الوافد خاضعًا لنظام العمالة المهنية المتبع داخل المملكة.
  • ·      أن يكون عقد العمل الخاص بالعامل موثق ومازالت صلاحيته سارية.
  • ·      يجب أن يكون للعامل إقامة صلاحيتها سارية لتغطي فترة الخروج والعودة بالتأشيرة.
  • ·      عند طلب العامل للتأشيرة يجب أن يكون داخل المملكة العربية السعودية.
  • ·      لابد وأن يكون جواز السفر الخاص بالعامل مدة صلاحيته سارية ولا تقل عن ثلاثة أشهر.
  • ·      يجب ألا يكون للعامل أي مخالفات مرورية مسجلة.

فإذا استوفى أي عامل وافد هذه الشروط يحق له بكل سهولة طلب تأشيرة الخروج والعودة. 

كيفية إجراء استعلام عن صلاحية تأشيرة خروج وعودة

حتى تتمكن مختلف العمالة الوافدة إلى المملكة من الخروج والعودة إلى المملكة دون التعرض للصعوبات، يجب عليهم معرفة صلاحية التأشيرة الخاصة بالخروج والعودة خاصتهم، وذلك حتى نتجنب الأعباء المالية الإضافية أو مواجهة أي صعوبات في العودة إلى المملكة.

فيجب على صاحب تأشيرة الخروج والعودة إن انتهت مدة صلاحيتها قبل رجوعه إل المملكة، أن يقوم باستخراج تأشيرة عودة جديدة من مقر موطنه، وكان من الممكن أن يتجنب ذلك عن طريق إما مراعاة صلاحية التأشيرة أو تقديم طلب بتمديد مدتها.

ووفرت وزارة الداخلية خدمة الاستعلام الإلكتروني عن صلاحية تأشيرة الخروج والعودة، وذلك عن طريق رقم الإقامة ويتم ذلك عبر بوابة أبشر الإلكترونية، بنفس الطريقة التي وضحناها سابقًا، وفي حال كان الوافد يرغب في مد فترة بقائه خارج المملكة يستطيع تقديم طلب بذلك مقابل دفع رسوم مد التأشيرة.

تمديد تأشيرة خروج وعودة

في ظل الظروف التي يعاني منها العالم اجمع بسبب جائحة كورنا، أعلنت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية وقف تمديد أي تأشيرات خروج وعودة، لحين إعلان وزارة الصحة بالمملكة التخلص التام من فيروس كورونا المستجد، وذلك رغبة من المملكة في حماية أرواح جميع الأفراد المقيمين بها، ويمكن من خلال الموقع الرسمي للجوازات متابعة استئناف تمديد تأشيرة الخروج والعودة.

وبهذا نكون وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم عن طباعة خروج وعودة برقم الاقامة وعرفنا كيفية إتمام هذه الإجراءات إلكترونيًا عبر البوابات الإلكترونية التي حددتها وزارة الداخلية، وعرضنا لكم كل ما يخص تأشيرا الخروج والعودة.