ما الدول التي تتكون منها بلاد الشام حاليا

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-13 09:57
ما الدول التي تتكون منها بلاد الشام حاليا - كراسة

عناوين


ما الدول التي تتكون منها بلاد الشام حاليا ؟ وما المقود ببلاد الشام ؟ استفسارات يبحث عنه العديد من المهتمين بالأمور التاريخية والجغرافية والطلاب أيضًا، حيث أن بلاد الشام هي المنطقة التي تقع في الجهة الشرقية من البحر الأبيض المتوسط، وجميع الدول التابعة لبلاد الشام تتميز ببعض الخصائص المشتركة كثل الثقافة واللغة والأديان.

ما الدول التي تتكون منها بلاد الشام حاليا

للإجابة على هذا سؤال ما الدول التي تتكون منها بلاد الشام حاليا علينا الإشارة إلى أن دول الشام مصطلح شائع يتم إطلاقه على دولة سوريا ولبنان وذلك بعد سيطرة فرنسا عليهم بعد قيام الحرب العالمية إلا أن دول الشام لا تنحصر فقط في سوريا ولبنان بل أن هنالك دول أخرى تعتبر أيضًا من ضمن دول الشام وفيما يلي ذكرر للدول التي تتكون منها بلاد الشام في الوقت الحالي:

الأردن، ويطلق عليها اسم المملكة الأردنية الهاشمية تتميز بطقسها المعتدل وتقع ما بين قارتي آسيا وإفريقيا.

فلسطين تقع في غرب قارة آسيا وتتميز باعتدال مناخها واحتوائها على القدس التي تُصنف بأنها أهم مدينة عربية وذات أهمية تاريخية ودينية كبيرة جدا لدى المسلمين.

سوريا والتي تتميز بموقعها الجغرافي ومناخها المعتدل بالإضافة لعراقة تاريخها فسوريا دولة مليءة بالمواقع الأثرية بسبب توافد الككثير من الحضارات القديمة مثل الممالك الآرامية ومملكة ماري وإيلا.

لبنان تعد لبنان دولة جمهورية ديمقراطية يتكون أغلب من يسكنها من المسلمين والمسيحين ويحدها فلسطين وسوريا وتطل من ناحية الغرب البحر الأبيض المتوسط.

لماذا سميت دول الشام بهذا الاسم

كلمة شام تعني الارتفاع أو قد فسر البعض أنها تعود لجمع كلمة شامات وذلك بسبب كثرة القرى الصغيرة التي كانت تتواجد في سوريا ولبنان، وقد أشار البعض إلى أنّها قد تعود إلى معنى اليد الشومى وهي اليد اليسار، ولكنها استخدمت كمصطلح ولقب لدولتي سوريا ولبنان التان كانتا واقعتين تحت الاحتلال الفرنسي سابقًا.

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال هام والذي ينص على ما الدول التي تتكون منها بلاد الشام حاليا وسردنا بعض المعلومات المتعلقة بكل منهم بالإضافة لذكر سبب تسمية بلاد الشام بهذا الاسم.

يمكن الحصول على معلومات بشكل أكثر تفصيل عن الدول التي تتكون منها بلاد الشام عن طريق الضغط على الرابط التالي: الدول التي تتكون منها دول الشام