دعاء لبس الثوب الجديد

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-11-13 17:57
دعاء لبس الثوب الجديد - كراسة

عناوين

دعاء لبس الثوب الجديد، الدعاء لله ركن أساسي من حياة الإنسان المسلم، فالتوكل علي الله والدعاء له عند حدوث أمر أو الرغبة في حدوث أمر ما، يسعد القلب ويوسع الرزق، ويترك الأثر الطيب، ويبعد الشر، لذا عند شراء لبس جديد، ندعو أيضا أن يعطينا الله خيره ويكفينا شره.

دعاء لبس الثوب الجديد



تحثنا السنة النبوية علي الدعاء عند شراء الثوب الجديد، في حديث صحيح ليس ضعيف أو منسوب، دعاء لبس الثوب الجديد هو:

-      عن أبي سعيد: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استجد ثوبا سماه باسمه عمامة، أو قميصا، أو رداء ثم يقول: اللهم لك الحمد، أنت كسوتني، أسألك خيره، وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره، وشر ما صنع له.

-      وعن عمر: من لبس ثوبا جديدا، فقال: الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي، وأتجمل به في حياتي، ثم عمد إلى الثوب الذي أخلق، فتصدق به، كان في حفظ الله، وفي كنف الله حيا، وميتا. وعن معاذ بن أنس: من لبس ثوبا فقال: الحمد لله الذي كساني هذا، ورزقني من غير حول مني، ولا قوة، غفر الله له ما تقدم من ذنبه.

دعاء لمن لبس الثوب الجديد



دعاء لبس الثوب الجديد للدعاء عند ارتداء الثياب في كل مرة وليس فقط عند ارتداء ثوب جديد لأول مرة وهو:

-      الحمد لله على نعم الله التي لا تعد ولا تحصى اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار يا أرحم الراحمين.

-      اللهم تحصنا بك فأبعد كل عين حاسدة وحاقدة واجعل عملنا خالصا لوجه الكريم فتقبل اللهم منا إنك أرحم الراحمين.

دعاء لبس الحذاء الجديد



مثلما هناك دعاء لبس الثوب الجديد ندعو به عند لبس الثوب، نحن ندعو أيضا عند لبس الحذاء الجديد، و دعاء لبس الحذاء الجديد هو:

-      رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يقول عند لبس الحذاء، (الحمد لله الذي آواني و كساني هذا الحذاء، ورزقني من غير حول مني، ولا قوة).

-      وهناك الدعاء التالي: (سبحان الذي سخر لي امتلاك هذا الحذاء ولولا كرمه ما استطعت امتلاكه اللهم بارك لي فيه وارزقني الخير دائما) .

دعاء شراء حذاء جديد



ندعو الله لتيسير الأمور وأن يرزقنا الحلال ويبعدنا عن الحرام، ذكرنا دعاء لبس الثوب الجديد، والآن نذكر دعاء شراء حذاء جديد وهو:

اللهم إني أحمدك على تيسير أموري في شراء هذا الحذاء، فاللهم أسألك خيره وأعوذ بك من شره.

حديث لبس الثوب الجديد في العيد



العيد فرحة وبهجة، والعيد عبادة، والعيد احتفال، ومن السنة ارتداء الجديد في العيد للصغير والكبير والنساء والرجال، ودعاء لبس الثوب الجديد في العيد هو:

-      عرض عمر جبة من الحرير على النبي صلى الله عليه وسلم ليتجمل بها للعيد والوفود، إلا أنه ردها، لأنها من الحرير، فقد كان له جبة يلبسها في العيد والجمعة، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: أخذ عمر جبة من إستبرق تباع في السوق فأخذها فأتي بها رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ابتع هذه تجمل بها للعيد والوفود، فقال له رسول الله صلي الله عليه وسلم: ( إنما هذه لباس من لا خلاق له).

-      كان النبي صلى الله عليه وسلم يلبس في العيد أحسن ثيابه، وكانت له حلة يلبسها في العيدين، والجمعة، يقول ابن القيم: كان يلبس للخروج إليهما أجمل ثيابه، فكان له حلة يلبسها للعيدين، والجمعة، ومرة كان يلبس بردين أخضرين، ومرة بردا أحمر، وليس هو أحمر مصمتا، كما يظنه بعض الناس، فإنه لو كان كذلك لم يكن بردا، وإنما فيه خطوط حمر، كالبرود اليمنية، فسمي أحمر باعتبار ما فيه من ذلك.

-      يقول الشيخ ابن عثيمين: "يسن للرجل في العيد أن يتجمل ويلبس أحسن ثيابه" .

دعاء لبس الحذاء وخلعه

هناك دعاء لبس الثوب الجديد، ودعاء شراء حذاء جديد، أيضا دعاء لبس الحذاء وخلعه وهو:

-      الحمد لله الذي رزقني ما أشار به نفسي وأتجمل به أمام الناس.

-      اللهم ارزقنا الخير دائما وبارك لنا فيما رزقتنا واجعلنا يا ربنا مستورين في أعين عبادك ولا أحوجنا لأحد من خلقك والحمد لله رب العالمين.

قدمنا لكم دعاء لبس الثوب الجديد، ومجموعة من الأدعية الأخرى، فالدعاء ستر للمسلم في الدنيا والآخرة، وما أحوجنا دائما لستر الله.