طريقة الدعاء المستجاب .. كيف اجعل دعائي مستجاب

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-11 20:04
طريقة الدعاء المستجاب .. كيف اجعل دعائي مستجاب - كراسة

عناوين

قد يتساءل كثيرون عن طريقة الدعاء المستجاب عندما نكون في أزمة أو نعاني من مشكلة ما يصبح ملجئنا الأهم هو الابتهال إلى الله، والوجود في رحابه لذا فإننا اليوم سنعرفك على كيف تدعوا الله بالطريقة السليمة

طريقة الدعاء المستجاب

الاعتقاد بأن هناك طريقة واحدة للدعاء كي يتم استجابته ليس حقيقي فالطرق إلى الله واسعة وعديدة وليس هناك حجاب بين الشخص والله ليدعوا بما يشاء، فقط اليوم نحدد طريقة الدعاء المستجاب أي الأمور الأكثر استحبابًا عند الدعاء.

أدعي الله وأنت موقن الإجابة

لقد قال الله في كتابة العزيز بسم الله الرحمن الرحيم " وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ" سورة غافر 60، لذا فإن الله طالبنا بالدعاء وأكد لنا الاستجابة، لذا لا تدعوا الله وأنت تشعر بالشك في الإجابة، بل ادعوه وأنت موقن أنه "سيستجيب" وقد جاء في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه" رواه الترمذي والحاكم وحسنه الألباني.

أطب مطعمك يستجاب دعائك

من اهم طريقة الدعاء المستجاب أن يكون رزقك حلال، فالكسب الحلال يجعل الدعاء مستجاب، بينما الكسب الحرام على العكس يمنع استجابة الدعاء وقد ورد في الحديث؛ عن أبي هريرة قال: قال رسولُ الله ﷺ: إنَّ الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبًا، وإنَّ الله أمر المؤمنين بما أمر به المُرسلين؛ فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا [المؤمنون:51]، وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ [البقرة:172]، ثم ذكر الرجلَ يُطيل السفر، أشعث، أغبر، يمد يديه إلى السماء: يا رب، يا رب، ومطعمه حرام، وملبسه حرام، وغُذي بالحرام، فأنَّى يُستجاب له؟! رواه مسلم.

لا تشرك مع الله أحدًا في الدعاء

من اهم اشتراطات الدعاء و طريقة الدعاء المستجاب والأدب مع الله أن يكون دعائك خالصًا لله لا يجوز التقرب بأحد ليكون واسطه بينك وبين الله الذي لا يوجد بينك وبينه حجاب، فلا تبتهل بشيء أخر، وادعوا بما تريد وقد جاء في الحديث القدسي "من عمل عملا أشرك معي فيه غيري تركته وشركه". رواه مسلم

لا تدعو بالشر أبدًا

وهذه أيضًا من طرق الدعاء المستجاب، أن يكون دعائك بالخير، فعندما تدعوا ظلمًا بالشر على شخص ما، أو تدعوا بالتوفيق في حد من الحدود كان تدعوا بالتوفيق في سرقة، أو قطع رحم، فإنه دعاء شر لن يستجاب.

لا تتعجل الإجابة وتمل

من أكثر الأمور الهامة في طريقة الدعاء المستجاب ألا تمل وأنت تتعجل الإجابة، أي تشعر أن استجابة دعائك قد تأخرت فتشعر بالملل من الدعاء والإلحاح على الله فتتوقف عن الدعاء وجاء في الحديث الشريف، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل، قيل: يا رسول الله ما الاستعجال؟ قال: يقول: قد دعوت، وقد دعوت فلم أر يستجاب لي، فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء" رواه مسلم.

كيف أدعوا الله بشكل سليم

وهناك طريقة الدعاء المستجاب الملائمة والتي نوردها في خطوات واضحة:

-        ابدأ الدعاء بالحمد والثناء على الله ولا تنسى أبدًا الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام واختتم الدعاء كذلك بهم.

-        يستحب رفع اليدين أثناء الدعاء ولكنها ليست جزء من الدعاء.

-        لا تتردد ادعوا بما شئت من الخير فالله يستطيع أن يعطيك كل ما تريد

-        قم بالدعاء في أوقات الإجابة والتي منها؛ الثلث الأخير من الليل، وبين الأذان والإقامة، وعند الإفطار من الصيام، وأثناء السجود.

-        توسل إلى الله بأسمائه الحسنى وبصفاته المعروفة.

وهكذا في النهاية فإننا نؤكد أن اليقين في الإجابة جزء هام من طريقة الدعاء المستجاب التي استعرضناها سويًا وفقنا الله وأياكم إلى الدعاء المستجاب.