ما أساس التنمية البشرية في الإسلام؟

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-12-7 08:42
ما أساس التنمية البشرية في الإسلام؟ - كراسة

عناوين

ما أساس التنمية البشرية في الإسلام؟ سؤال يرغب الكثير في معرفة إجابته حيث أن الإسلام يتميز بكونه دين شامل يضم جميع القضايا والأمور التي تهم الإنسان وتزيده رفعة ولم يترك بابًا أو أمرًا إلا وتطرق له.



التنمية البشرية في الإسلام

عرف منذ ظهور الإسلام أهمية تطوير الإنسان وتقدمه نفسيا ومعنويا وكان هناك أسس ومعايير لمراعاة نفسية المسلم وعند تقدم الوقت وتغيير المصطلحات تمت تسيمته بالتنمية البشرية وأصبح علم يدّرس في المعاهد والجامعات 



ما أساس التنمية البشرية في الإسلام؟

كان الإسلام وما زال الأول في تطوير ودعم الإنسان والمساعدة على رفعته وتطوره وأن التنمية البشرية من الأمور الأولى في الإسلام التي عرفت بالتعمير والحياة الطيبة فقد ركز الإسلام على تطوير الانسان من خلال التنمية البشرية لأن الإنسان في الاسلام هو محور الفكر وأساس عمران الحياة فاتزانه النفسي والمعنوي من أهم الأسس الحياتية.، أي أنّ الأساس في التنمية البشرية في الإسلام هو الإنسان نفسه.



أمثلة على التعامل مع النفس البشرية في الإسلام من السنة:

.كيفية تعام الرسول صلى الله عليه وسلم مع الغضب والغضبان فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم "( ليس الشديد بالصرعة وإنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب)" وهنا علمنا رسولنا الكريم كيفية ضبط النفس عند الغضب وهذا مجال يدّرس في مجال التنمية البشرية وقد ورد أيضا في القران الكريم ما يخص هذا الموضوع "(والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس )".

.علّمنا رسولنا الكريم كيفية التعامل مع الحزن واليأس وفي هذا تربية للنفس البشرية على التعامل مع الأمور التي تعكر صفو حياة الإنسان.



. علّمنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم كيفية التعامل مع من يسيئ لنا وفي هذا تربية للإنسان على حسن التعامل مع الاخرين.

.ولنا برسولنا الكريم قدوة حسنة بكيفية التعامل مع أطفالنا وعدم شتمهم وضربهم وفي هذا حسن تعامل مع نفسية الطفل وتكوينه.

خصائص التنمية البشرية في الإسلام

تتميز التنمية البشرية في الإسلامية ببعض الخصائص وفيما يلي بعضًا منها:

  1. الاستمرارية الدائمة في التنمية والتطوير لحين تحقيق الهدف الإنساني.
  2. الشمولية في العملية التنموية لجميع القدرات الإنسانية.
  3. المرونة والتغيير والتطور في الجوانب التي تستدعي ذلك.

وبذلك نكون قد أجبنا على استفسار مفاده ما أساس التنمية البشرية في الإسلام؟ وتطرقنا لمفهوم التنمية البشرية وأهم خصائص التنمية البشرية في الإسلام.