دعاء الكرب والهم والحاجه

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2023-5-20 14:24
دعاء الكرب والهم والحاجه - كراسة

عناوين

دعاء الكرب والهم والحاجه, إن من نعم الله علينا أنه هو مجيب الدعاء ومفرج الهم والكرب, والميسر بعد العسر, وقد علمنا رسول الله ليه الصلاة والسلام بعض الأدعية التي يشف الله بها الغم والهم بأمره, نتناول اليوم من موقع كراسة المميز بعضا من تلك الأدعية فيما يلي سائلين المولى عز وجل أن يفرج عنا وعنكم كل كرب وهم .

دعاء الكرب والهم والحاجه



يبتلي الله تعالى عباده المؤمنين بشيء من الكرب، والهمّ، والحزن، ولا يملك العبد حينها بعد أن يتّخذ الأسباب التي تمكّنه من التخلّص من همّه، إلا أن يدعو ربّه ويناجيه، فذلك قد يفرّج عنه كربه. وقد كثرت الأحاديث النبويّة الشّريفة والآيات القرآنيّة التي بيّنت ما ينبغي على العبد أن يقوله إذا ما أصابه حزن أو مكروه, حيث نبين منها ما يلي :

دعاء علاج الضيق والهم



هنالك العديد من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها كوسيلة للتخلص من الضيق والحزن والهم والتي يمكن ذكرها على النحو الآتي:

يجب أن يكون الإنسان على قناعة بأن كل الهم والحزن والصعاب التي يواجهها ستفنى وأن كل شيء زائل حتى العمر سوف يفنى في يوم من الأيام، لذا يجب عليه أن يخفف بهذا التفكير المنطقي والذي يريح البال ويبعد الهموم عن الصدور.

الجلوس مع العائلة وقت طويل والتحدث معهم في شتى شئون الحياة المختلفة وتجنب الجلوس وحيدا لفترة طويلة، بل يجب إشراك الأهل بحالة الحزن والهموم التي تضايق النفس يقدمون المواساة له والتي تجلب للإنسان الراحة والطمأنينة , ونذكر فيما يلي بعض ادعية علاج الضيق والهم :

"يا فارج الغم اجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً يا سامع كل شكوى وكاشف كل كرب أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك ."

"اللهم بحق قولك تعالى (( ليس لها من دون الله كاشفة )) اكشف عني كل بلوى يا عالم كل خفية ويا صارف كل بلية أغثني أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الغريق المضطر ارحمني و أغثني والطف بي وتداركني بإغاثتك ."

ادعية علاج الكرب اسلام ويب



قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء الكرب والهم ما فيه غنية، مثل ما أخرجه أحمد عن عبد الله بن مسعود أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي. إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا. قالوا: يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: "أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن ".

وأخرج أحمد وأبو داود عن نفيع بن الحارث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت".

وأخرج البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول: "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم".

وأخرج أحمد وأبو داود وابن ماجه عن أسماء بنت عميس قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب، أو في الكرب: الله الله ربي لا أشرك به شيئا.

ومنه دعاء ذي النون وهو في بطن الحوت، فقد أخرج أحمد والترمذي عن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعوة ذي النون وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له".

علاج الحزن والهم



من الطبيعي أن يتبدل حال الإنسان بين الصحة والمرض، والفرح والحزن، والعافية والبلاء، وغيرها من أحوال الدنيا الكثيرة، ولا بدّ لنا من بيان علاج الحزن والهم والضيق بعد ذكر دعاء الكرب والهم والحاجة، فقد بينّت الشريعة الإسلامية الأدوات التي يمكن للمسلم من خلالها معالجة همه وحزنه، نذكرها لكم فيما يأتي :

1) الدعاء: فبالدعاء تتحقق الآمال وتتيسر الأمور وتقضى الحاجات، وقد سلف ذكر العديد من الأدعية عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلمّ- منها: “اللهمَّ إنِّي عبدُك وابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكْمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيْتَ به نفسَك أو أنزَلْتَه في كتابِك أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خلقِك أو استأثَرْتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أن تجعَلَ القُرآنَ رَبيعَ قلبي ونورَ صَدْري وجِلاءَ حُزْني وذَهابَ همِّي“.

2) الإخلاص: ويكون ذلك بإخلاص العمل لله -سبحانه وتعالى- ففيه يتجلّى أحد أعظم أسرار السعادة.

3) التفكر في آلاء الله: يقول الشيخ عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله: “وكلما طال تأمل العبد في نعم الله الظاهرة والباطنة، الدينية والدنيوية، رأى ربه قد أعطاه خيراً كثيراً، ودفع عنه شروراً متعددة، ولا شك أن هذا يدفع الهموم والغموم، ويوجب الفرح والسرور”.

4) عش يومك: لا تعيش لما قد حصل في الماضي، ولا تكثر الانشغال بما سيحصل في المستقبل، إنّما عش كلّ يومٍ لك كأنه يومك الوحيد في دنياك.

5) التوكل على الله: قال الله تعالى في سورة آل عمران : "(الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ*فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّـهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ)" .

6) الإيمان بالله: قال تعالى في سورة الأنعام: "(فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ ۖ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ ۚ كَذَٰلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ)" .

7) الصبر والاحتساب: يقول الدكتور عائض القرني: “إنك ستواجه في حياتك حرباً ضروساً لا هوادة فيها من النقد الآثم المر , ومن التحطيم المدروس المقصود , ومن الإهانة المتعمدة ما دام أنك تعطي , وتبني , وتؤثر , وتسطع , وتلمع , ولن يسكت هؤلاء عنك حتى تتخذ نفقاً في الأرض , أو سلماً في السماء فتفر من هؤلاء , أما وأنت بين أظهرهم فانتظر منهم ما يسوؤك , ويبكي عينك , ويدمي مقلتك , ويقض مضجعك …إن الجالس على الأرض لا يسقط , والناس لا يرفسون كلباً ميتاً , لكنهم يغضبون عليك ؛ لأنك فقتهم صلاحاً , أو علماً , أو أدباً , أو مالاً , فأنت عندهم مذنب لا توبة لك حتى تترك مواهبك , ونعم الله عليك , وتنخلع من كل صفات الحمد , وتنسلخ من كل معاني النبل , وتبقى بليداً غبياً , صفراً محطماً , مكدوداً هذا ما يريدون بالضبط ، إذاً فاصمد لكلام هؤلاء , ونقدهم , وتشويههم , وتحقيرهم ” أثبت أحد” , وكن كالصخرة الصامتة المهيبة تتكسر عليها حبات البرد لتثبت وجودها وقدرتها على البقاء”.

8) المداومة على العمل الصالح: قال تعالى في سورة النحل:"(مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)" .

وفي الختام أرجو أن تكونوا قد استفدتم من مقال دعاء الكرب والهم والحاجه حيث ذكرنا لكم عددا من الأدعية التي يفرج الله بها الغم بإذنه.