كلمات عن المولد النبوي الشريف .. عبارات قصيرة عن المولد النبوي مكتوبة 1442 /2020

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-25 20:07
كلمات عن المولد النبوي الشريف .. عبارات قصيرة عن المولد النبوي مكتوبة 1442 /2020 - كراسة

عناوين

كلام و عبارات عن المولد النبوي 2020



كلمات عن المولد النبوي الشريف تتوارد الآن في أذهاننا ونود القول إن يعتبر يوم المولد النبوي من أجمل الذكريات السنوية، حيث تأتي كل عام بتاريخ الثاني عشر في شهر ربيع الأول منذ عام الفيل، داخل مكة المكرمة، عندما سأل شعب بني هاشم سبب صيامك يا رسول الله في يوم الاثنين، حيث رد قائلا: (فيه وُلِدْتُ وَفِيهِ أُنْزِلَ عَلَيَّ)، كما انه يماثل يوم ولادة قيس بن مخرمة أيضا في هذا العام، وهو عام الفيل، حيث كانت ولادة النبي خير للأمة بالكامل، فهو رمز للتفاؤل، والرحمة، والكرم، كما أن شهر الربيع هو من الشهور المميزة، حيث تخرج النعم والنباتات وخيرات الله من باطن الأرض، يشمل احتفال ذكرى الرسول- صلى الله عليه وسلم- بنشر جميع تفاصيل حياته، وزوجاته، وأخلاقه، وكيف كان كريم رحيم بالعباد، وتأثيره على عقول البشرية من أجل إصلاح ذاتهم والمجتمع، وتعليمهم كيفية بناء العلاقة بينهم وبين خالقهم الله عز وجل. 

كلمات عن المولد النبوي الشريف



ولهذا يجب على المسلمين أن يسجدون خاشعين لله تعالى، يشكرونه على نعمة الرسول الكريم، ويوم ميلاده، وتذكره دائما والطاعة له طوال حياتهم، حيث محبة الرسول تبني على شيئين وهما: اتباع سيرته، الطاعة له، حيث قال الرسول- صلى الله عليه وسلم:- (فمَن رَغِبَ عن سُنَّتي فليسَ مِنِّي. 

حذر بعض العلماء من الاحتفال بهذا اليوم العظيم بحضور المشروبات المحرمة، أو المنكرات، ومنها التواجد في أماكن مغلقة واجتماع الرجال والنساء معا، بالإضافة إلى أحاديث اللغو، أو وصف النبي أنه آله للعبادة، وغيرها. 

فوائد استذكار المولد النبوي الشريف 



تعود على الإنسان عدة فوائد متنوعة عندما يتذكر يوم مولد نبينا محمد- صلى الله عليه وسلم، نوضحها في النقاط التالية:

زيادة حب النبي، والتقرب من سيرته، واكتساب أخلاقه الحميدة والعفيفة، ونشر تلك السيرة الاسلامية بين أفراد مجتمعنا. 

معرفة كيف كان الرسول يعامل أمته الاسلامية، ويحسن إليهم، وكيف اشارهم الى طريق الاسلام، بعد ان كانوا يعيشون في ظلمات الدنيا. 

اتباع خصال النبي والتعلم منها، حيث تشمل الكرم، الإحسان للفقر، التواضع بين الناس، الأخلاق الكريمة، رحمته الواسعة، وغيرها، وهذا يحث على زيادة المحبة وطاعة الله سبحان وتعالى، حيث قال في آياته الكريمة:--(قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّـهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّـهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّـهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).[١٠] الثبات على الإيمان، لقوله -تعالى-: (وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيكَ مِن أَنباءِ الرُّسُلِ ما نُثَبِّتُ بِهِ فُؤادَكَ وَجاءَكَ في هـذِهِ الحَقُّ وَمَوعِظَةٌ وَذِكرى لِلمُؤمِنينَ).

الرحمة بالفقير والإحسان إليهم، مما يمنحهم الفرحة والسعادة، وهذا يجعل الناس تشعر بعظمة رسولهم الكريم. 

الاحتفال بذكرى ميلاد الرسول بين المسلمين، هذا يجعل الناس تتذكر النبوة وصفاتها ومعانيها، بالإضافة الى تذكيرهم كيف اصبحت الحياة نور بعد نشره للإسلام. 

الاحساس بالسعادة ونشر الفرحة بحب النبي وذكرى ميلاده، يعد صفة من صفات الإيمان القوي، حيث قال الرسول- صلى الله عليه وسلم في حديثه:- (لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى أكُونَ أحَبَّ إلَيْهِ مِن والِدِهِ ووَلَدِهِ والنَّاسِ أجْمَعِينَ).

أسباب حب النبي



هناك مجموعة من الأسباب التي تجب على المسلمين، للإيمان ومحبة الرسول الكريم، ومن أبرزها:

تعتبر محبة الرسول شرط أساسي من شروط الطاعة والإيمان بالله تعالى، حيث قال الرسول- عليه افضل الصلاة والسلام: (ثَلاثٌ مَن كُنَّ فيه وجَدَ بهِنَّ حَلاوَةَ الإيمانِ: مَن كانَ اللَّهُ ورَسولُهُ أحَبَّ إلَيْهِ ممَّا سِواهُما). 

معرفة تفاصيل السيرة النبوية، صفاته الحميدة، وأخلاقه التي يجب أن يتحلى بها المسلمين، كيف كافح من أجل أن يهدي أمته من طريق الضلالة، وكيف كان رحيم بهم. 

وفي خاتمة هذا الموضوع العظيم وهو يوم مولد النبي الكريم، نحمد الله في توفيقه علي حديثنا عن هذا اليوم الأهم في حياة المسلمين، وحاولنا أن نذكر الجميع بتلك الرسالة وأهم كلمات عن المولد النبوي الشريف كي يحتفلون ويسعدون بذكرى سيد الانبياء محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.