خطبة جمعة قصيرة جدا وسهله

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-12-14 07:55
خطبة جمعة قصيرة جدا وسهله - كراسة

عناوين

خطبة جمعة قصيرة جدا وسهله، الخطبة أو الخطابة، فنّ نثرى من فنون الكلام، يقصد به التأثير في الجمهور عن طريق السمع والبصر معا، وخطب في اللغة مصدر, فعله خَطَب. قال الرازي في مختار الصحاح: خَطب على المنبر خُطبة بضم الخاء ، و خَطُب من باب ظرُف صار خَطيبا، وفى القاموس خَطب الخاطب على المنبر خَطابة بالفتح و خُطبة بالضم, وذلك الكلام : خطبة أيضا, أو هي الكلام المنثور المسجوع و غيره. 

أنواع الخطبة

  • خطبة جمعة قصيرة جدا وسهله، تتنوع الخطب في الإسلام، كمثال:
  • خطبة الجمعة: موضوع يختاره الخطيب يتعلق بأمور الدنيا والدين, يلقيها على جمع من الناس‏.
  • خُطبة العيد: تقال بعد صلاة العيد يلقيها الخطيب بمناسبة العيد على جمع من الناس‏.
  • خطبة عرفات: تلقى في اليوم التاسع من ذي الحجة أي يوم وقفة عرفات‏.
  • خطبة الكُسوف: بعد الكسوف.
  • خطبة الاستسقاء: لطلب المطر.



أهمية الخطبة في الإسلام

خطبة جمعة قصيرة جدا وسهله، حيث يقول رسولنا الكريم: (إن من البيان لسحرا) اهتم الإسلام منذ بزوغ فجره في إلقاء الخطب حيث جعلها ركنا في صلاة الجمعة وألزم على المصلين الاستماع والإنصات لها، وقد بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوته بإلقاء الخطبة حيث نادى الناس و أهله تحت جبل مكة وقال: أيها الناس....



خطبة جمعة قصيرة جدا وسهله

إليك مثال من خطبة جمعة قصيرة جدا وسهله:

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أما بعد:

يا عباد الله، يقول الله تعالى: ﴿ يَاأَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ [البقرة: 21] لعلكم تتقون شقاء الدنيا وشقاء الآخرة، فنحن جميعا في قبضة الله عز وجل، مصيرنا بيده، صحتنا بيده، دنيانا بيده، رزقنا بيده، أعمالنا بيده، آخرتنا بيده، أقوانا وأضعفنا بيده، مَن حولنا بيده، المرض العضال بيده، نعوذ بك من عضال الداء، ومن شماتة الأعداء، ومن السلب بعد العطاء، إذاً: دققوا في هذه الآية: ﴿ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَتَّقُونَ ﴾ [النحل: 52]، أيعقل أن تتقى الغير في الدنيا، ولا تتقى الله الذي سيقابلك في الآخرة؟ يا عباد الله، علينا جميعا أن نتقى الله، نتقي الله عز وجل حبا فيه، وليس لأن مصيرنا إليه، بل لأن الله عز وجل أهل للتقوى، قال تعالى: ﴿ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ ﴾ [المدثر: 56].

(وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ﴾ [الطلاق: 2، 3] قد روي عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "لو أخذ الناس كلهم بهذه الآية لكفتهم، يا عباد الله اتقوا الله بالابتعاد عن الغيبة والنميمة والكذب في الحديث، احفظوا ألسنتكم من كل ما حرم الله من الأقوال والأفعال، عن سهل بن سعد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة".

أيها الأخوة الكرام، أكرم الناس أتقاهم، وأتقاهم أقربهم عند الله، فاتقوا الله قولا وفعلا، أقول ما تسمعون، فاتقوا الله عباد الله، وصلوا وسلموا على خير خلق الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، وأستغفر الله العظيم لي ولكم إنه هو الغفور الرحيم.

وختام موضوعنا خطبة جمعة قصيرة جدا وسهله، نجد أن الخطبة لها أهمية كبيرة وبالغة، ومكانة مرموقة وسامية في الشريعة الإسلامية، ولها تأثير كبير في نفوس الناس.