اسباب جلب الرزق للمنزل .. طرق لجلب الرزق بسهولة

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-12 20:51
اسباب جلب الرزق للمنزل .. طرق لجلب الرزق بسهولة - كراسة

عناوين

اسباب جلب الرزق للمنزل ، نعرف نحن كمسلمين في صميم عقيدتنا أن من أسماء الله الحسنى اسم "الرزاق" والذي يعني أنه الله سبحانه وتعالى هو من يخلق الأرزاق ومن يقسمها بين عباده، وبأمل كل مسلم أن يوسع الله في رزقه، وأن يرزقه من حيث لا يحتسب. ولكن رغم الله هو الرزاق وهو من يرسل أرزاق العباد لكنه أيضا أمرنا بالأخذ بالأسباب، لذلك علينا كمسلمين أن نأخذ بكل اسباب جلب الرزق للمنزل ونعمل عليها باجتهاد لكي يوسع الله أرزاقنا بإذن الله.

##korraseh-ads##

أشكال الرزق

قد يظن البعض أن كلمة الرزق تعني الطعام والشراب أو تعني المال والعيال فقط. ولكن كلمة الرزق كلمة كبيرة جدا تشمل كل ما يحيط بالإنسان وكل ما ينفعه وهي أشياء لا يمكن حصرها. لأن كل رزق من الله هو نعمة ونعم الله لا تعد ولا تحصى.

ومن أهم أشكال الرزق في الحياة أيضا وجودك في أسرة صالحة ومحبة أو قدرتك على الاستمتاع بالجمال من حولك وهو أمر قد تراه بسيطا ولكن هناك الآلاف يفتقدون هذا الشعور. وأيضا الأصدقاء الصالحون رزق من الله والوظيفة الجيدة رزق والعلم الذي حباك الله به أيضا رزق والصحة أفضل الرزق والطمأنينة رزق والنوم الهادئ في الليل رزق وكل ما يجعلك سعيدا هو نعمة وزرق من الله لا بد أن تقدره وتشكر الله عليه في كل وقت.

##korraseh-ads##

أنواع الرزق

قد يتساءل البعض لماذا يرزق الله بعض الذين لا يؤمنون به برزق واسع وخير كثير وهم يكذبون بوجود الله ويلحدون عنه مما قد يشكك البعض في أن الرزق بيد الله. لهذا يجب أن نعلم جميعا أنواع الرزق وكيف يقسم الله الرزق بين عباده.

الرزق المكفول

لقد كفل الله الرزق لخلقه جميعا فهو لم يخلقنا ليعذبنا بل خلقنا ليرزقنا قال تعالى:( وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا ( وقال تعالي في موضع آخر: (وَكَأَيِّن مِن دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا(.

الرزق المقسوم

أما الرزق المقسوم فهو الرزق الذي يرسله الله إليك ولكنه لا يصل إلا إذا سعيت أنت لتحصل عليه مثل الأجر الذي تحصل عليه نتيجة عملك في مزرعتك أو مرتبك من العمل في المكتب أو المصنع أو حتى السمك الذي تصطاده بصنارتك. فلن يرسل إليك أحد أجرك إلا إذا قمت بعملك على النحو الصحيح ولن تأتي السمكة إليك إلا إذا اجتهدت وجهزت عدتك وألقيت بصنارتك في الماء وانتظرت رزقك.

##korraseh-ads##

الرزق الموعود

أما الرزق الموعود فهو نوع آخر من الرزق والذي قد يأتي إليك بدون كد وتعب مثل مال ترثه أو ارتفاع قيمة شيء تملكه أو حتى نبات ينبت في أرضك بدون أن تغرسه. وقد وعد الله المتقين والمستغفرين بالرزق فقال تعالى: 

(وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ) وقال تعالى في موضع آخر: "( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا (12))

اسباب جلب الرزق للمنزل

يتساءل الكثيرون عن اسباب جلب الرزق للمنزل، ولكنهم لا يعلمون أن الرزق لا يأتي وحده لكن الله يرزقه لمن يستحقه ومن سيوجهه للخير.

ومن أهم اسباب جلب الرزق للمنزل ما يلي:

الإنفاق في سبيل الله

يقبض الناس على أموالهم ويحفظونها ويخفونها خشية الفقر والحاجة ولا يعلمون أن الإنفاق في سبيل الله هو أهم مفاتيح الرزق. قال تعالى: ( قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَقوله صلى الله عليه وسلم: "قال الله تبارك وتعالى: يا ابن آدم، أنفق أنفق عليك" رواه مسلم. وقوله صلى الله عليه وسلم : "ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفا"

وبذلك فقد وعد الله المنفقين في سبيل الله بأن يخلف عليهم بأكثر مما أنفقوا ولن ينقص مال من صدقة.

##korraseh-ads##

شكر الله على النعم

ومن أهم اسباب جلب الرزق للمنزل شكر النعمة. حيث قال الله تعالى: (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ). لذلك يجب أن تشكر الله دائما على نعمه لكي يزيد لك في رزقك ويبارك لك في ما عندك.

ويكون الشكر بطرق عديدة منها:

-         اعترافك بقلبك ولسانك أن كل ما لديك من رزق ونعم هي من فضل الله

-         لا تستعمل رزق الله في معصية الله

-         أدي فروضك على أكمل وجه من صلاة وصيام وزكاة وزد عليها من سنن الصلاة وسنن الصيام والصدقة بنية شكر الله.

##korraseh-ads##

-         اجعل لسانك رطبا بذكر وشكر الله

فرغ قلبك ووقتك لعبادة الله

لا يقصد بتفريغ القلب والوقت ترك العمل والتفرغ الكامل للعبادة، فهذا لن يجلب الرزق لأن السماء لن تمطر ذهبا أو فضة. ولكن يقصد به تفريغ وقتك في مواعيد الصلاة لأدائها وعدم تأخيرها وهي لن تستغرق سوى دقائق قليلة وتفريغ قلبك عند أداء العبادة فلا يصح أن تقف بين يدي الخالق الرازق وقلبك مشغول بأمور العمل وتفاهات الحياة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقول ربكم تبارك وتعالى: يا ابن آدم، تفرغ لعبادتي أملأ قلبك غنى، وأملأ يديك رزقاً. يا بن آدم، لا تباعدني فأملأ قلبك فقرا، وأملأ يديك شغلاً"

بر الوالدين وصلة الرحم

أمر الله ببر الوالدين في مواطن عديدة في القرآن وعظم من شأن بر الوالدين حيث وضعه في المرتبة التالية مباشرة بعد عبادة الله وتوحيده. كما جعل بر الوالدين وصلة الرحم من أهم اسباب جلب الرزق.

حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله يقول: "مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ، وَأَنْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ" وفي رواية أخرى قال النبي صلى الله عليه وسلم: "تَعَلَّمُوا مِنْ أَنْسَابِكُمْ مَا تَصِلُونَ بِهِ أَرْحَامَكُمْ، فَإِنَّ صِلَةَ الرَّحِمِ مَحَبَّةٌ فِي أهْلهِ، مَثْرَاةٌ فِي مَالِه، مَنْسَأَةٌ فِي أَثَرِهِ"
وقال النبي صلى الله عليه وسلم أيضا: "مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُمَدَّ لَهُ فِي عُمْرِهِ، وَيُوَسَّعَ لَهُ فِي رِزْقِهِ، وَيُدْفَعَ عَنْهُ مِيتَةُ السُّوءِ، فَلْيَتَّقِ اللهَ وَلْيَصِلْ رَحِمَهُ"

وتكون صلة الرحم للوالدين والأقرباء بطرق كثيرة منها:

     زيارتهم ومودتهم*

  بالسؤال عليهم في الأعياد والمناسبات*

        عيادة المريض منهم *

        تفقد أحوالهم ومساعدة الفقير منهم*

مشاركتهم في أفراحهم ومواساتهم في أحزانهم*

  * الدعاء لهم بظهر الغيب-

##korraseh-ads##

التوبة من الذنوب وكثرة الاستغفار تجلب الرزق

تعتبر كثرة الذنوب والمعاصي من أهم اسباب جلب الفقر ونقص الرزق في المنزل. حيث وعد الله العصاة بنقص الرزق والخيرات مثل قوله تعالى:

(فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيرًا * وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (نَّ الْعَبْدَ لَيُحْرَمُ الرِّزْقَ بِالذَّنْبِ يُصِيبُهُ)

لذلك إذا كنت عزيزي المسلم قد ابتليت بمعصية أو ذنب فعليك بالتوبة إلى الله والرجوع إليه وكثرة الاستغفار فإنها تجلب الرزق للبيوت كما وعد الله في كتابه :

(فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا)

وبذلك نكون قد جمعنا هنا معظم اسباب جلب الرزق للمنزل وأرجو من الله أن يعيننا على أدائها ويوسع أرزاقنا جميعا ويرزقنا من حيث لا ندري ولا نحتسب

المصادر
  1. مفاتيح الرزق