اسئلة ثقافية في العلوم واجابتهم 2020

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-6 08:50
اسئلة ثقافية في العلوم واجابتهم 2020  - كراسة

عناوين

اسئلة ثقافية في العلوم واجابتهم 2020



اسئلة ثقافية في العلوم المختلفة وإجابتها بالتفصيل أمر يبحث عنه جميع المهتمين برفع مستوى الوعي والثقافة في المجالات العلمية بشتى فروعها، كما وقد يواجه الكثير من الأشخاص في بعض الأحيان أسئلة في الكثير من المجالات التي لا يجدون لها إجابة، ويضطرون للبحث عن إجاباتها في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، ومؤخرا ظهرت الكثير من المواقع والمنتديات للأسئلة والأجوبة في كل المجالات، التي تتيح الكثير من الإجابات للأسئلة التي تعجزون عن حلها، لذلك سنحاول في مقالنا اليوم أن نختار لكم مجموعة من اسئلة ثقافية في العلوم واجابتهم 2020 التي قد تواجهكم.

اسئلة ثقافية في الفيزياء



في البداية سنعرفكم بشكل مختصر عن علم الفيزياء، وعلم الفيزياء باختصار هو علم الظواهر الكونية والطبيعية ويحتوي على الكثير من المفاهيم والقوانين الخاصة بالكتلة والحركة والقوة وغيرها من القوانين التي لا حصر لها.

وفيما يلي سنعرض لكم مجموعة من اسئلة ثقافية في العلوم التي تخص علم الفيزياء

السؤال الأول: هل في إمكاننا أن نجد نظرية موحدة للفيزياء ؟

والإجابة هنا هي انه عامة توجد نظريتان شاملتان وكاملتان ومتعارضتان في نفس الوقت، هما النظرية النسبية العامة ونظرية ميكانيكا الكم، فالأولى وهي النظرية النسبية خاصة بحركة الكواكب والمجرات، اما ميكانيكا الكم فهي تشرح كل المفاهيم المبهمة والخاصة بالجسيمات الذرية.

السؤال الثاني: ما هو الاسم الذي يطلق على الطاقة الناتجة عن الانشطار الذري؟

تعرف الطاقة الناتجة عن الانشطار الذري باسم الأشعة النووية، والتعرض لهذه الأشعة لمدة طويلة قد يؤدي الى بعض الأمراض السرطانية التي تؤدي في معظم الحالات إلى الوفاة، ولكن في بعض الأحيان على العكس تستخدم هذه الأشعة في تفتيت بعض الأورام السرطانية الخبيثة.

السؤال الثالث: ما هو تعريف المادة المضادة فيزيائيا ؟

تعريف المادة المضادة فيزيائيا أن لكل جسيم من الجسيمات نقيض يتشابه معه في جميع الأشياء ما عدا الشحنة.

السؤال الرابع: ماهي الفيزياء التجريبية ؟

الفيزياء التجريبية تختص بما يعرف بالظواهر الكونية والطبيعية، وفي هذا النوع من الفيزياء يتم استخدام القوانين والمعادلات الرياضية في محاولة إثبات الفروض والنظريات.

اسئلة ثقافية في الرياضيات ضمن اسئلة ثقافية في العلوم



سنقدم لكم في البداية نبذه مختصرة عن علم الرياضيات، فعلم الرياضيات هو علم قائم على استخدام الدلائل والبراهين والمعادلات في إثبات النظريات ويتضمن الكثير من المصطلحات والمفاهيم العددية والرياضية، ويتفرع من هذا العلم فروع كثيرة مثل التفاضل والتكامل والهندسة والجبر، كما يهتم أيضا علم الرياضيات بدراسة أنماط الأعداد إلى جانب قياس مساحات الأشكال والأبعاد الهندسية.

والان وبعد التعريف المختصر لعلم الرياضيات ننتقل إلى أسئلة وأجوبة موضحة عن علم الرياضيات

السؤال الأول: اشترى احد الأشخاص جهاز كهربائي بخصم قيمته 20% وهو ما يعادل 150 جنيه والسؤال هنا ما هو سعر الجهاز ؟

الإجابة بطريقة موضحة: يتم ضرب 150 جنيه وهو ما يعادل 20% أي خمس قيمة الجهاز × 5 وستصبح قيمة الجهاز قبل الخصم 750 جنيه ثم يتم طرح قيمة الخصم أي ما يعادل 150 جنيه ليكون سعر الجهاز بعد الخصم 600 جنيه.

السؤال الثاني: ما هو الرقم الخطأ في المتتالية العددية الأتية 35- 39- 45- 52 – 60

الرقم الغير صحيح هو 35 ومن المفترض أن يكون 34

في هذه المتتالية العددية يزيد الفرق بين الأعداد بمقدار واحد صحيح في كل مرة، وللتوضيح بشكل اكثر تفصيلاً الفرق يبدا ب 5 بين 34 و 39 هو 5 ثم يزيد إلى 6 بين 39 و 45 ثم إلى 7 بين 45 و52 ثم إلى 8 بين 52 و60.

السؤال الثالث: اذا كان 1=17 و 2=33 و 3=49 و 4=65 فماذا تساوي 5 ؟

الإجابة هنا أن 5=81، وللتوضيح فان المتتالية العددية هنا تزيد كل مرة ب 16 فاذا أضفنا إلى 17 رقم 16 تصبح النتيجة 33 ، ثم نضيف 16 مره أخرى لتصبح 49، ومرة أخرى نضيف العدد 16 لتصبح 65، إلى أن نصل ومرة أخرى إلى أن نصل إلى النتيجة الصحيحة وهي 81 .

السؤال الرابع: ما هو تعريف علم التفاضل والتكامل ؟

يعرف علم التفاضل والتكامل انه العلم الذي يدرس التغيرات في الدالة وتحليلها، وهو أيضا يختص بدراسة النهائيات والاشتقاق والتكامل وأيضا المتسلسلات اللانهائية ويعتبر من اصعب واعقد العلوم الرياضية .

اسئلة ثقافية في العلوم للأطفال



السؤال الأول: ما هو المعدن ذو الحالة السائلة؟

المعدن ذو الحالة السائلة هو الزئبق، والزئبق عنصر سام جدا، حيث أن له أثار سلبية على الرئتين والجهاز الهضمي والعصبي وجهاز المناعة.

السؤال الثاني: ما هو الغاز المستخدم لإطفاء الحرائق ؟

الغاز الذي نستخدمه دائما لإطفاء الحرائق هو غاز ثاني أكسيد الكربون لتميزه بكثافته العالية، كما انه غاز لا يشتعل ولا يساعد على الاشتعال.

السؤال الثالث: من هو العالم الذي اكتشف الجاذبية الأرضية؟

مكتشف الجاذبية الأرضية هو العالم إسحاق نيوتن، وهو عالم إنجليزي له دور مساهمة كبيرة في علم الفيزياء والرياضيات.

السؤال الرابع: ما هو اقدم أنواع العلوم؟

اقدم أنواع العلوم هو علم الفلك، وهو باختصار علم يختص بحركة النجوم والكواكب والظواهر الفلكية والطبيعية.

اسئلة متنوعة علمية



السؤال الأول: ما هي أطول قمة جبلية في العالم؟

أطول قمة جبلية في العالم هي قمة جبل إيفرست، وهو احد القمم الجبلية التي تتكون منها سلاسل جبال الهملايا التي تقع في الجزء الجنوبي لقارة أسيا على الحدود بين نيبال ومنطقة التبت.

السؤال الثاني ضمن اسئلة ثقافية في العلوم : ما هو اسم المعدن الأغلى سعرا ؟

المعدن الأغلى سعر هو معدن الراديوم، وهو احد العناصر الكيمائية المشعة، تم اكتشافه عن طريق العالمة ماري كوري وهي فرنسية من اصل بولاندي، ويميل لونه إلى اللون الفضي ولكن اذا تم تعريضه للهواء يتغير لونه إلى اللون الأسود، ولا يوجد بشكل حر ولكنه يكون دائما مرتبط بعناصر أخرى من الطبيعة.

السؤال الثالث: ما هو المكون الأساسي الذي يستخدم في صناعة الزجاج ؟

نعرف أولًا الزجاج على انه مادة صلبة وشفافة لا بلورية، والمكون الأساسي فيها هو الرمل، الذي يتكون من خليط من السليكا والبوتاس والصودا إلى جانب الكثير من المواد الأخرى.

السؤال الرابع: كم يبلغ عدد خلايا الدم الحمراء التي يمكن ان ينتجها الجسم في اليوم؟

يستطيع الجسم إنتاج 200 مليون خلية دم في خلال اليوم.

السؤال الخامس: ماهي الدول التي تعرف باسم الدول الإسكندنافية؟

الدول التي اطلق عليها اسم الدول الإسكندنافية هم دولة النرويج ودولة السويد ودولة الدنمارك، وهي شبه جزيرة تقع شمال قارة أوروبا وبها دول أخرى مثل فنلندا وأيسلندا وجزر فارو، ومصطلح إسكندنافيا يشير إلى التاريخ الطويل لفنلندا كجزء تابع للسويد.

السؤال السادس: من هو العالم الذي اكتشف مبادئ الكهرومغناطيسية وابتدع الدينامو؟

تم اكتشاف مبادئ الكهرومغناطيسية على يد العالم الكيميائي والفيزيائي مايكل فارداي، وله دور ومشاركة كبيرة في المجال الكهرومغناطيسية والكهروكيميائية، وكانت دراسته في المجال المغناطيسي، على موصل ذو تيار كهربائي مستمر وله مشاركة في المجال الكيمائي فهو أول من اكتشف البنزين، كما اخترع اله البنزين وصنف من اعظم العلماء في التاريخ نظرا لاكتشافه لنظام الوحدات الدولي، الذي عن طريقة نقوم بحساب قيمة المكثف الذي يتم قياسه عن طريق وحدة الفارادا

وفي الختام نرجو أن نكون قد أفدناكم وقدمنا لكم اسئلة ثقافية في العلوم مفصلة في مختلف العلوم الثقافية بشتى فروعه وأقسامه.