مقدمة انشاء .. كيف اكتب مقدمة تعبير احترافي

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-6 10:33
مقدمة انشاء .. كيف اكتب مقدمة تعبير احترافي - كراسة

عناوين

كيف اكتب مقدمة تعبير احترافي



مقدمة انشاء الموضوع  أو مقدمة موضوع التعبير هي الافتتاحية التي تبدأ منها الدخول إلى أي مقال أو موضوع تعبير تريد كتابته. وهي أيضا من أساسيات العمل الصحفي والمهارات التي يجب على كل هواة القراءة والكتابة تعلمها، ليس من أجل العمل الصحفي فحسب بل لمساعدة الإنسان في حياته اليومية أيضا وفي حديثه مع الناس وتحسين قدرته على التعبير عن آرائه وتوجهاته الفكرية وما يدور في ذهنه. لذلك سنتحدث اليوم عن طريقة كتابة مقدمة إنشاء سليمة وكيف اكتب مقدمة تعبير احترافي يجذب القارئ لقراءة محتوى موضوعك حتى نهايته.

أول مقدمة انشاء أو موضوع تعبير في حياتنا



في سن العاشرة تقريبا تبدأ معلمات اللغة العربية في تدريبنا على كتابة مواضيع الإنشاء أو التعبير والتي تتكون من مقدمة إنشاء وصلب الموضوع والخاتمة. وعادة ما نجد داخل عقولنا مجموعة متداخلة من الأفكار عن محتوى الموضوع ولكن قد نجد صعوبة في ترتيب هذه الأفكار وتنسيقها ليصبح الموضوع مرتبا وسليما. وتعتبر هذه هي وظيفة مقدمة انشاء الموضوع.

مقدمة إنشاء الموضوع



مقدمة الإنشاء وظيفتها الأساسية هي تعريف القارئ عن أي شيء نتحدث في موضوعنا، كما يجب أن تطرح فيها بعض الأفكار التي ستتحدث عنها داخل الموضوع ولكن عن طريق كلمات موجزة تعمل على تشويق القارئ ودفعه إلى مواصلة القراءة للوصول إلى تفاصيل هذه العناوين. كما يمكنك طرح بعض الأسئلة المشوقة والتي ستجيب عنها داخل موضوعك وبذلك تكون قمت بكتابة مقدمة إنشاء هادفة ومشوقة تحمس القارئ على متابعة موضوعك بشغف واهتمام.

عناصر كتابة مقدمة إنشاء سليمة



من أجل الحصول على مقدمة انشاء سليمة ومشوقة فيجب عليك الاهتمام بعدد من العناصر الهامة وهي كالآتي:

-         يجب أن تكون مقدمة الإنشاء قصيرة بحيث لا تزيد عن 10% أو 20% بحد أقصى من حجم الموضوع كاملا.

-         يجب أن تذكر فيها الهدف من كتابة هذا الموضوع

-         يجب أن تذكر فيها النقاط التي ستتحدث عنها داخل الموضوع

-         يمكنك زيادة جمال مقدمة الإنشاء بوضع أية قرآنية أو حديث شريف أو قول مأثور أو بيت شعر يعرفه معظم القراء ليشعروا أنك قريب منهم.

-          حاول تجنب المقدمات المحفوظة التي يمكن لصقها في أي موضوع واجعل مقدمة الإنشاء خاصة بمحتوى موضوعك.

-         ينصح باختيار عباراتك بحيث تكون قصيرة وموجزة وترك الجمل الطويلة والشرح لمحتوى وصلب الموضوع.

-         حاول أن تجعل عباراتك مترابطة وأن لا يكون هناك فجوات في الأفكار بين الجملة والتي تليها.

الأسلوب التقريري والأسلوب الاستفهامي في مقدمة إنشاء الموضوع



يوجد أكثر من طريقة لكتابة مقدمة انشاء قوية ومحفزة على القراءة. ولكل كاتب أسلوبه الخاص في كتابة مقدمة إنشاء الموضوع. فهناك كتاب يفضلون الأسلوب التقريري والذي يعرض عليك مباشرة ما يفكر به الكاتب ويرغب أن يحدثك عنه ويفعل هذا بجمل قوية تجعلك تريد أن تستكمل موضوعه لتستكمل معلوماتك والتي طرح منها بعض العناوين فقط في الموضوع ولتعرف المقصود بكل كلمة وجملة طرحت في المقدمة.

 وهناك كتاب آخرون يفضلون الأسلوب الاستفهامي في كتابة مقدمة إنشاء الموضوع ويهدف بذلك في إثارة فضولك وتساؤلاتك وتتحمس لمعرفة الإجابة على كل التساؤلات التي طرحها الكاتب في مقدمة إنشاء الموضوع وهذه طريقة أخرى يمكنك استخدامها عند كتابة مقدمة انشاء موضوعك.

وبذلك نكون قد تعرفنا في هذا الموضوع عن طريقة كتابة مقدمة انشاء موضوع سليمة ومشوقة وكيف أكتب مقدمة تعبير احترافي لتتمكن من كتابة مواضيع إنشاء مشوقة وتحمس الكل على قراءة كتاباتك.