القاء خطبة قصيرة جدا .. طريقة كتابة والقاء خطبة قصيرة مميزة

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-9 16:47
القاء خطبة قصيرة جدا .. طريقة كتابة والقاء خطبة قصيرة مميزة  - كراسة

عناوين

القاء خطبة قصيرة جدا



القاء خطبة قصيرة جدا هو ما سوف نتكلم عنه معكم اليوم، حيث أنه في كثير من الظروف والمواقف نجد أنفسنا في حاجة إلى القاء خطبة قصيرة ، ولكننا للأسف نرتبك ولا نعرف كيف يمكننا أن نفعل ذلك، لذا نحن هنا اليوم قررنا أن نقدم لكم قواعد القاء خطبة قصيرة بالتفصيل، لتكونوا دائمًا مستعدين بالخطب الرائعة لكافة المناسبات المختلفة، جعل الله كل أيامنا مناسبات سعيدة إن شاء الله، لذا دعونا نبدأ على الفور دون تأخير.

 قواعد القاء خطبة قصيرة جدا



كيف يمكنك كتابة أو القاء خطبة قصيرة جدا، دليل بسيط جدا خطوة بخطوة

-        لا داعي للإسهاب والتطويل

أول قاعدة أو لنقل نصيحة يمكن أن أقدمها لك هنا في حال كنت تلقي خطبتك الأولى، هي أن تجعلها قصيرة ومركزة على الهدف منها، فأي إسهاب أو تطويل سوف يفقدك جمهورك فتصبح الخطبة كلها بلا أي داعي، ولا نفع منها على الإطلاق.

لذا عليك يا عزيزي أن تقاوم إغراء الحديث بلا توقف وتصدّر المشهد، وتعمل على القاء خطبة مركزة ومحددة الأهداف، وهو الأمر الذي سيقلل من أي ارتباك قد يحدث إن طال وقت الخطبة، فالأمر رغم أي شيء هنا هو القاء خطبة قصيرة جدا جدا، لا تنسى ذلك يا عزيزي.

-        التخطيط والتمرين على القاء خطبة قصيرة جدا

لابد وأن تتمرن على الخطبة في أي حال، سواء كان لديك خمسة أيام إشعار قبل خطابك أو حتى مجرد دقائق قليلة.

لذا ففي حال فوجئت بدعوتك للتحدث، فعليك هنا استحضار النقاط الرئيسية المناسبة للحدث، وذلك أثناء ما يحاول شخص آخر جذب انتباه الجميع وتقديمك، استعداد سريع ولكن هذا أفضل من لا شيء.

أما في حال كانت الأمور مثالية، وكنت تملك الوقت الكافي قبل القاء خطبة قصيرة جدا جدا، فلابد تقوم بالتخطيط لكل شيء ستقوله، والتدرب عليه أمام الآخرين ، وإعادة كتابته مرارًا وتكرارًا.

 لذا نحن نحذرك هنا من أن تقع في فخ التفكير بأن الملاحظات القصيرة تتطلب قدرًا أقل من الاستعداد، في الواقع قد يكون القاء خطبة جيدة أصعب من إلقاء خطاب طويل.

-        اجعل الخطبة شخصية قليلاً

لا أقصد هنا أنك بحاجة إلى أن تكشف عن روحك بكل تأكيد، ولكن عند القاء خطبة قصيرة تقريبًا توجد فرصة للتواصل على المستوى الشخصي مع جمهورك.

لذا لا تخف يا عزيزي من السماح للعاطفة بالدخول في صوتك إذا كان ذلك مناسبًا، وإذا كانت الأخبار جيدة، فقل أنك سعيد وفخور، أما إذا كان عليك مشاركة شيء محزن أو مثير للغضب لا قدر الله، فعليك أن تجعل نبرة صوتك وتعبيراتك تتطابق مع الأخبار.

-        استخدام الكلمات المفتاحية

دعنا نفترض أنك تعمل الآن على القاء خطبة قصيرة جدا مدتها خمس دقائق، إذن أنت تريد أن يتم التنظيم في فترة زمنية مدتها دقيقة واحدة تقريبًا.

لذا لديك الآن دقيقة واحدة لتقديم معالم الخطبة للجمهور، تشرح خلالها ما تنوي قوله، هنا لن يكون هناك أفضل من إعداد كلمة مفتاحية أو أكثر لتوضيح ما أنت مقبل على قوله في الدقائق التالية.

استخدم عبارات واضحة

ولابد هنا أن تكون العبارات واضحة ومحددة، أكتبها يا عزيزي هذا أفضل، فالعبارات المكتوبة أكثر فائدة من الملاحظات المحفوظة بكل تأكيد، وستساعدك على التركيز وتقلل من الرهبة والقلق وتمنع الارتباك.

وصلنا الآن لنهاية موضوعنا الذي تعرّفنا فيه بالتفصيل على أهم القواعد المعروفة في القاء خطبة قصيرة جدا جدا، أرجو أن نكون قد أفدناكم ونجحنا في تقديم تلك القواعد، أطيب تمنياتنا لكم بالتوفيق الدائم إن شاء الله.