تعبير عن مدينة الرياض قصير جدا

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-12-6 22:51
تعبير عن مدينة الرياض قصير جدا - كراسة

عناوين

تعبير عن الرياض

تعبير عن الرياض قصير جدا امر يبحث عنه العديد من الطلبة فالرياض عاصمة عربية مميزة ، تقع في شبه الجزيرة العربية على هضبة عالية رسوبية، شرق هضبة نجد ، ويعتبر وادي حنيفة من أشهر التضاريس في مدينة الرياض، وقديما كانت مدينة الرياض محاطة بالأسوار فقط، وكانت مدينة صغيرة، ولكن الآن أصبحت مدينة كبيرة واسعة من حيث الحدود، وتبلغ مساحة 1782كم، وأصبحت مساحتها ثلاثة أضعاف مساحة سنغافورة والبحرين.

في اللغة تعبير عن مدينة الرياض، نجد الرياض جمع روضة، والأروض هو كثير الرياضة، ومعناها الأرض الطيبة ذات البستان الحسن والخضرة، حيث تحتوي على مجموعة كبيرة من السيول، وتبدع فيها الطبيعة وتنتشر المساحات الخضراء والورود.



معالم الرياض

تحتوي مدينة الرياض على العديد من المعالم الأثرية المميزة مثل:

-       المتحف الوطنيّ: أحد أفضل المتاحف في منطقة الشرق الأوسط، وهو يتميّز باحتوائه على 8 قاعات.

-       قصر المصمك: الذي بني في عهد محمد بن عبد الله بم رشيد وقد أعاد الملك عبد العزيز ترميم هذا القصر في عام 1902م.

-       برج مركز المملكة: يرتفع برج مركز المملكة، حوالي 302,36 متراً عن مستوى سطح الأرض، وبهذا يُعَدُّ ثالث أطول مبنىً في المملكة العربيّة السعوديّة.

-       مركز الملك فهد الثقافي الذي يعتبر من أهم المعالم السياحية في مدينة الرياض، و يقع في غرب المدينة ويطل على وادي حنيفة.



-       وادي حنيفة: تحتوي منطقة وادي حنيفة، على العديد من الحدائق، والممرّات، والبُحيرات، وما يزيد عن 50,000 شجرة، إلى جانب 7,000 شجرة من النخيل.

-       برج الفيصلية: تبلغ مساحته خمسة وخمسين ألف متر مربع، يقع في الجهة الشمالية من المدينة، ويعتبر الأربعين عالمياً من حيث الطول، ويضم ثلاثين طابقاً، أعلاه مجوف ومقوس كالهرم، في قمته كرة من الزجاج.

-       السور والأبواب: كانت مدينة الرياض قديماً محاطة بسور يسمى (الحامي)، وهذا السور تعرض إلى العديد من الحروب والهجوم الذي اضر بنيان هذا السور، ويوجد مجموعة كثيرة من البوابات تحيط هذا السور.

تعبير عن الرياض قصير جدا

اقتصاد مدينة الرياض

تعبير عن الرياض اقتصاديا، نجد أن الرياض مدينة تنشط بالأعمال والحيوية وثقافة "الجديد" حيث هناك كل يوم مشاريع جديدة ومنافسة عالية مما يخلق بيئة تنافسية لرواد الأعمال، وتلعب مدينة الرياض دورا محوريا لأنشطة المملكة الاقتصادية، وتمثل ثقلا كبيرا في الاقتصاد الكلى للمملكة، فهي المركز الرئيس للأنشطة والإنفاق الحكومي، إضافة إلى كونها المركز التجاري الأول في المملكة، وفيها قطاع صناعي كبير، وهي أكبر مركز للمواصلات بين أرجاء المملكة.

الجانب الثقافي لمدينة الرياض

فيما يخص الجانب الثقافي لمدينة الرياض فإن معرض الرياض الدولي للكتاب أصبح من أهم معارض الكتب في العالم العربي، كما تتواجد بالمدينة العديد من صالات الفنون التشكيلية، ومن مشاريع مدينة الرياض، افتتاح المجمع الملكي للفنون ويتضمن صالات السينما، وأكاديميات فنية تشمل الفنون البصرية وفنون التمثيل والموسيقى، والمسرح، تحديدا مسارح متنوعة تشمل المسرح الوطني وخمسة مسارح مغلقة ومسرح خارجي بالإضافة إلى مركز ثقافي تعليمي مخصص للأطفال، كل هذه الأكاديميات والمراكز والمعاهد والمسارح والمتاحف إضافة مميزة ك تعبير عن مدينة الرياض الثقافي، ممثلة تنوع ثقافي رائع.



سكان مدينة الرياض

تعبير عن الرياض سكانيا، فإن مدينة الرياض مركز النمو الأهم في المملكة، لذلك جذبت وما زالت تجذب العمالة والهجرة إليها من جميع أرجاء المملكة وخارجها خصوصا من البلدان العربية، ما ضاعف عدد سكانها بنحو أربع مرات ونصف تقريبا خلال ثلاثة عقود، وتفوق معدلات النمو السكاني لمدينة الرياض معدلات النمو السكاني لباقي المملكة، حيث يعيش فيها ما يزيد عن خمسة ملايين نسمة، واحد وستين بالمائة منهم سكان أصليون، وتسعة وثلاثون بالمائة، منهم وافدون إليها من جميع أنحاء العالم.

وختام تعبير عن مدينة الرياض، فإن مدينة الرياض من اكبر مدن الوطن العربي من حيث عدد السكان والمساحة، ولديها الكثير من المراكز الأساسية، للمصالح الاقتصادية، والاجتماعية والسفارات الأجنبية والعربية، والهيئات والوزارات، كما يوجد بها الكثير من مراكز ألعاب الأطفال، والأماكن الترفيهية، والمساحات الخضراء والتسوق.