طرق الاستعداد للاختبارات و تحضيرات قبل الامتحان

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-8 18:58
طرق الاستعداد للاختبارات و تحضيرات قبل الامتحان - كراسة

عناوين

الاستعداد للاختبارات و تحضيرات قبل الامتحان

تحضيرات قبل الامتحان سنتحدث اليوم عن هذا الموضوع الذي يشغل الكثير من الصغار والكبار أيضا وهو كيفية الاستعداد للاختبارات وتحضيرات ما قبل الامتحان.، ففي عالمنا الحديث والمتحضر يبدأ الإنسان في التقدم للاختبارات في سن صغيرة جدا قد لا يتجاوز السنين الأربعة عندما يتقدم لاجتياز اختبارات القبول في الحضانات والمدارس، وقد تمتد سنين الاختبارات والامتحانات لفترات متقدمة من عمر الشخص والتي قد تصل إلى سن الخمسين أحيانا مثل حالات الدراسات العليا والدكتوراه.

 فيخرج الشخص من امتحان ليبدأ الاستعداد للامتحان الذي يليه. لذلك تعتبر مهارات الاستعداد للاختبارات و تحضيرات قبل الامتحان من المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها كل فرد منا يتقنها جيدا لأن مستقبله قد يتوقف عليها، لذلك سنقدم لك مجموعة من النصائح والتي ستساعدك على تنظيم وقتك وجديد نشاطك في الأوقات ما قبل الامتحانات.

ابدأ المراجعة و تحضيرات قبل الامتحان مبكرا

يجب أن تمنح نفسك وقتا كافيا لمراجعة المادة العلمية كاملة. بحيث يعادل نصف الوقت الذي استغرقته في مذاكرتها تقريبا، بحيث يكون لديك وقت كاف لإعادة مذاكرة بعض الأجزاء أو إعادة فهم بعض النقاط مرة أخرى.

كما يجب الحرص على مراجعة كل جزء بدقة بكل تفاصيله وعدم استخدام طريقة القفز بين المعلومات، بل اقرأ كل معلومة بشكل كامل وبعناية شديدة مع التأكد من فهمك لها وتذكرك لها تماما.

ولا تعتمد أبدا على طريقة مراجعة الليلة الأخيرة أو اللحظة الأخيرة والتي تعتمد على حشر المعلومة في عقلك بشكل قسري حيث أن نتائجها ضعيفة جدا.

نظم وقت مذاكرتك

من تحضيرات قبل الامتحان أن تحدد عدد الأيام الباقي حتى موعد الامتحان واحذف أخر يومين من الجدول لأنهما وقت المراجعة النهائية، وقسم المادة العلمية التي تريد مراجعتها على عدد الأيام لديك بحيث تضع لكل جزء عدد ساعات كاف لمراجعته.

ولا بأس أن تعطي بعض الجزئيات الأكثر صعوبة المزيد من الوقت لكي تستطيع إنهاء مراجعتها على أفضل وجه.

ولا تنس أن تضع في جدولك أوقات كافية لقضاء باقي الالتزامات الحياتية لديك.

اعتن بصحتك وتغذيتك جيدا في الأوقات ما قبل الامتحان

ستكون قادرا على التركيز بشكل أفضل إذا كنت تتبع نظاما غذائيا صحيا وتنام جيدا. حيث ينصح بالابتعاد تماما عن الوجبات السريعة لما تحتويه من نسب دهون عالية والتي تسبب الشعور بالثقل والرغبة في النعاس وتقلل من القدرة على التركيز. ولكن يجب تناول وجبات متوازنة بها العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساعدك على الشعور بالنشاط والترفع معدلات التركيز.

كما يجب الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام مثل بعض تمارين الأيروبكس كل صباح حيث تعمل على زيادة معدلات تدفق الدم لكل أجزاء الجسم وزيادة معدلات الأكسوجين في الدم ومعدلات حرق الجلوكوز مما يعمل على تنشيط المخ وتحسين الذاكرة.

ولا تنس بالطبع شرب كميات كافية من الماء لتحسين عمل جميع وظائف الجسم بما فيها المخ وتحسين تدفق الدم لكل أعضائك.

نوع في وسائل مراجعتك و تحضيرات قبل الامتحان

قد يصاب الشخص بالملل نتيجة التكرار في استذكار نفس المعلومات، لذلك يجب التنويع في وسائل المراجعة. مثل:

-          مراجعة جزء ثم حل الكثير من الأسئلة عليه

-         عمل ورقة مذاكرة  من أسئلة وأجوبة

-         رسم الخرائط التفصيلية لتوضيح  الشرح

-         تنظيم مجموعات مناقشة مع الأصدقاء لمناقشة الموضوع ومراجعة المعلومات سويا.

وسيساعدك ذلك على ملاحظة نقاط ضعفك وقوتك والأجزاء التي لم تلم بها كما يجب لتعيد مراجعتها مرة أخرى.

جدد مكان مذاكرتك لتستعيد نشاطك

جزء من تحضيرات قبل الامتحان أن تعرف أن البقاء في نفس المكان والمذاكرة فيه لساعات طويلة كل يوم أمر يدعو للملل ويسبب السرحان الشديد وفقد الطاقة. لذلك ينصح بالخروج من غرفتك وتجديد مكان مذاكرتك والذهاب إلى أماكن جديدة مثل:

-          المذاكرة في الشرفة بين نسمات الهواء المنعشة

-         الجلوس في الصالة على مقعدك المفضل أو على الأريكة الكبيرة

-         الذهاب إلى النادي في الصباح الباكر في الأوقات الهادئة والمذاكرة وسط الخضرة والهواء

-         الذهاب إلى مقهى هادئ والجلوس في ركن معزول للاستذكار

امنح نفسك مكافئات صغيرة على إنجازاتك

كل جزء تقوم بمراجعته واستذكاره جيدا هو إنجاز يجب الاحتفال به. لذلك عليك مكافأة نفسك على كل جزء تستطيع إنجازه ولو كان صغيرا مثل:

-         تحضير كوب من عصيرك المفضل

-         تناول قطعة من الحلوى

-         الوقوف في الشرفة لخمس دقائق

-         سماع أغنية مفضلة لديك

كافئ نفسك عند الانجاز في الدراسة

-         الخروج في نزهة قصيرة

-         مشاهدة فيلم لطيف

-         الاستماع لبرنامج في الراديو

-         الاستمتاع بلعبة على البلاي استيشن

-         طبخ وجبة مفضلة أو صنع نوع من الحلوى

التدرب على الامتحانات من أهم تحضيرات قبل الامتحان

لا يجب أن تكون ورقة الامتحان هي أول ورقة أسئلة  تقع بين يديك، ولكن يجب التدرب على الامتحان قبلها بفترة كبيرة. أولا لكسر حالة الرهبة من ورقة الامتحان ثانيا: لأن أسئلة الامتحانات تتكرر كثيرا مما سيساعدك على فهم الأجزاء الأهم في المنهج والتي يأتي فيها الكثير من الأسئلة.

لذلك عليك إحضار أوراق الامتحانات القديمة والبدء في حلها مع وضع نفس توقيت الامتحان العادي والاجتهاد في الحل وكأنك في امتحان حقيقي. وفي نهاية الوقت أغلق ورقة الإجابة واسترح قليلا. ثم افتح كتبك وقم بمقارنة إجاباتك بالإجابات الموجودة في الكتاب لترى حجم الاختلاف بين المعلومات وتلاحظ التفاصيل التي غفلت عن كتابتها وتعيد مراجعة الأجزاء التي أخطأت فيها مرة أخرى.

ملحوظة: لا تقم بوضع درجات على ورقة إجابتك حتى لا تصاب بالإحباط فهذه ليست ورقتك النهائية ولكنك مازلت في مرحلة المراجعة ولم تنته بعد.

راجع على مراجعتك المنتهية

كل يوم في الصباح قبل البدء في مراجعة الجزء المخصص لهذا اليوم، قم بمراجعة سريعة جدا على الأجزاء التي راجعتها في الأيام السابقة. بدون الكثير من المجهود قم فقط بقراءة المعلومات بهدوء وبساطة وكأنك تقرأ الجريدة.

لن يستغرق هذا الأمر وقتا ولا مجهودا يذكر، ولكنه سيساعد جدا على عدم نسيان أي من الأجزاء التي راجعتها طوال الأيام السابقة. ثم خذ وقت مستقطع لتبدأ الجزء المخصص لهذا اليوم.

ستجد نتيجة رائعة جدا إذا اتبعت هذا الأسلوب في تحضيرات قبل الامتحان ..

نظم مساحة المذاكرة من حولك

عادة ما يذاكر معظم الناس من كتب ومذكرات وملخصات وملاحظات والكثير من الكتب والأوراق والتي تكون مبعثرة في كل مكان بشكل عشوائي فتجعلك تشعر بالقلق والتوتر وأن عليك الانتهاء من مذاكرة كل هذه الأوراق. وهذا أمر قد يسبب الكثير من القلق.

لذلك عليك بتنظيم مساحة المذاكرة الخاصة بك بحيث تكون الغرفة منظمة وشكلها جميل وواسع فتمنحك الشعور بالهدوء والنظام.

كما يجب أن تحدد مجموعة الكتب والمذكرات التي تراجع منها فقط وإبعاد أية أوراق أو مذكرات قديمة قد تسبب لك التشتت، ووضع المجموعة التي تستخدمها في كومة واحدة منظمة وسحب مذكرة تلو الأخرى. وكل مذكرة تنتهي منها ضعها في كومة منفصلة مما سيساعد على تقليل حجم كومة الكتب والأوراق التي تذاكر منها مما يشعرك بالإنجاز ويحفزك على المزيد من العمل.

وفي النهاية يجب عليك بدء تحضيرات قبل الامتحان بوقت كاف لكي تنتهي من المراجعة قبل الامتحان بيومين على الأقل تقوم فيهما بمراجعة نهائية سريعة بدون ضغوط أو استعجال لتدخل امتحانك وقد أنهيت عملك على النحو الأفضل وبثقة في النجاح بإذن الله.