ما انواع الدورانات في الجمباز

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-12-8 23:12
ما انواع الدورانات في الجمباز - كراسة

عناوين

الدورانات في الجمباز

ما انواع الدورانات في الجمباز ، يتكون الجمباز من تمارين بدنية تعمل على تطوير القوة وتنسيق وسهولة الحركة، والجمباز رياضة تنافسية يقوم فيها الأفراد بأداء حركات بهلوانية اختيارية وموصوفة في الغالب على جهاز خاص لإظهار القوة والتوازن والتحكم في الجسم، فالجمباز رياضة تجمع بين التدافع والألعاب البهلوانية، وعادة ما يتم إجراؤها باستخدام أجهزة مثل القضبان المتوازية، وأحزمة التوازن، وما إلى ذلك، ويتبارى فيها فريقان أو أكثر في منافسة في صالة للألعاب الرياضية، وهناك منافسات منفصلة لكلا من فرق الرجال والنساء.



ما انواع الدورانات في الجمباز

ما انواع الدورانات في الجمباز، حيث أن الجمباز رياضة يمارسها الجنسين الإناث والذكور عدا الجمباز الإيقاعي حيث يمارس من قبل الإناث فقط وهذه بعض أنواع الجمباز:

-      الجمباز الفني: هناك أربع ممارسات في جمباز الرجال والسيدات، ويختلف فقط في طريقة التنافس، والأجهزة المستخدمة، والممارسات الخاصة بالجمباز الفني، تحتوي على هذه الأجهزة التالية (المتوازي ذو الارتفاع المختلف، البساط الأرضي، طاولة القز، عارضة التوازن.

-      جمباز الإيروبيك: عدد من الممارسات التي يتم تأديتها مع الموسيقى دون الاعتماد على أي من الأدوات بل يكون كل الاعتماد فيها على حركات القفز والرقص الرياضي ولا يتم فيها تأدية أي دحرجات أو شقلبات ولكن خلالها يتم تأدية ثلاثة تشكيلات، وتتعدد فيه أنواع المنافسات لتضمن(منافسات فردية، منافسات زوجية، منافسات ثلاثية، منافسات المجموعات)، أما عن ممارسات هذا النوع فمن الممكن أن تتم في فريق واحد أو مختلطة بين السيدات والرجال.



-      الجمباز الإيقاعي: هذا النوع من أنواع الجمباز عبارة عن ممارسات خاصة فقط بالسيدات، ويتم تأديتها مع نغمات الموسيقى ويتم هذا النوع من الجمباز ضمن منافسات فردية وفرق، ويستخدم فيه عدد من الأدوات وهي (الكرة، الطوق، الشريط، الحبل، الصولجان).

-      الجمباز الترامبولين : جمباز النّطّ أو جمباز المنطّة، رياضة يؤدي المتسابق فيها حركات أكروباتية أثناء القفز المتتابع لمسافات مرتفعة في الهواء على جهاز يسمى بجهاز القفز الارتدادي أو المنطّة، ويمارس بشكل محدود في بعض الدول العربية، ويمارس كجهاز مساعد في تدريبات الفرق العربية لتطوير الحركات الصعبة وبشكل جزئي في كليات التربية الرياضية في الدروس المنهجية، ويتم استثماره في العروض الرياضية، ويقوم المتسابق بتأدية حركات أكروباتية مختلفة أثناء هذه القفزات، ليتم تقييمه ومنحه درجات على إجادته للحركات المقررة، كما يتم منحه درجات إضافية حسب صعوبة الحركات التي يقوم بابتكارها.

منافسات الرجال

ما انواع الدورانات في الجمباز، حيث تتكون منافسات الجمباز للرجال من ست مسابقات تتم في ترتيب معين. وهي كالآتي:

-      الحركات الأرضية

-      جهاز حصان الحلق

-      جهاز الحلق

-      جهاز حصان القفز

-      جهاز المتوازي



-      جهاز العُقلة

منافسات النساء

ما انواع الدورانات في الجمباز، حيث تتكون مسابقات جمباز النسوة من أربع مسابقات، وهي وفقاً لترتيب أدائها كما يلي:

-      جهاز حصان القفز

-      جهاز المتوازي مختلف الارتفاعات

-      جهاز عارضة التوازن

-      الحركات الأرضية . 

ماهي انواع الدورانات في الجمباز

ما انواع الدورانات في الجمباز، توجد بعض الدورانات الأساسية في الجمباز، كما أن أداء هذه الدورانات بشكل مثالي سيجعل من السهل تحسين أداء اللاعب، وهذه الدورانات هي:

-      الوقوف على اليدين.

-      تمرين المصبوب.

-      دوران الانشقاقات أو الحوض.

-      دوران التحرك على القبو.

-      الدوران للخلف.

-      الدوران على قدم واحدة.

-      حركة سبليت ليب.

-      الدوران لفة كاملة.

-      الدوران المفرود الكامل.



-      الدوران أرابيسك.

التحكيم في منافسات الجمباز

يراقب الحكام الأخطاء بدقة في الحركات الإجبارية مثل السقوط أو الوضع الجسدي الخاطئ أو حذف الحركات أو البطء والتوقفات خلال الأداء، وما انواع الدورانات في الجمباز التي سيؤديها اللاعب، أما في الحركات الاختيارية فيعطي الحكام النقاط بناء على درجة الصعوبة، والشكل ومجموع الحركات.

-      أعلى درجة من عشر درجات لكل مسابقة، ويطرح الحكام نقاطًا كاملة أو أعشار النقاط لكل خطأ، أما في الحركات الاختيارية، فقد يمنح الحكام نقاطًا للحركات الأصيلة، والحركات ذات الصعوبة الخاصة .

-      في مسابقات الرجال يشترك خمسة حكام من بينهم رئيس الحكام في التحكيم، وفي الأغلب لا تستخدم نقاط رئيس الحكام، بل يأخذ رئيس الحكام النقاط التي سجلها الحكام، ويقوم بحذف أعلى وأدنى النقاط.

-      في منافسات النساء، يكون عدد الحكام ستة من بينهم رئيس الحكام، وتحسب النتيجة بحذف أعلى النقاط وأقل النقاط، ثم يؤخذ متوسط النقاط الأربع الباقية ليكون هو النتيجة النهائية.

وختام موضوعنا ما انواع الدورانات في الجمباز، نرى ـن الجمباز يجمع بين القوة، والمرونة، والسرعة، والبراعة، فالجمباز يساعد على تقوية عضلات الجسم وتنميتها.