كيف اكون واثقة من نفسي وشخصيتي قوية ؟؟ نصائح ذهبية في الثقة بالنفس

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-1 21:42
كيف اكون واثقة من نفسي وشخصيتي قوية ؟؟ نصائح ذهبية في الثقة بالنفس - كراسة

عناوين

كيف تكون شخصيتي قوية



كيف اكون واثقة من نفسي وشخصيتي قوية؟، حيث تعد الثقة بالذات من أبرز الخصائص التي ترتكز في الشخصيات الطبيعية والقوية، وتظهر في مجالات العمل والتفاعلات الاجتماعية، حيث إنها تمنح القدرة في التعامل مع الأشخاص الذين يحيطون بنا، ولكن في حالات فقدان الثقة بالنفس أو ضعفها يتعرض الشخص خلال حياته الى الفشل الاجتماعي بشكل تدريجي، ويصبح ذو شخصية سلبية. 

تعريف قوة الشخصية



يعرف بعض الأشخاص مصطلح قوة الشخصية على أنها فرض شروط على الآخرين والتحكم بهم، دون النقاش معهم، او الاستماع الى رأي الشخص الآخر، مما تسبب أزمات شديدة في المواقف الصعبة.

يعد التعرف السابق اعتقاد خاطئ، حيث ان تعريف قوة الشخصية هي اكتساب الصفات الايجابية، التي تمنح الصبر والهدوء، والتفكير بحكمة عند الأزمات، كما أنها تمنح فرصة لإعطاء رأي الآخرين، وتحقيق الهدف بسهولة.  

كيف اكون واثقة من نفسي



تظهر تلك الحالة خاصة عند الفتيات خلال سن البلوغ والمراهقة، وهذا نتيجة عدم الوعي والتفاعل العائلي، وفي ذات الوقت يكون الشخص لديه مهارات عالية من الذكاء والتفوق، والقدرات الذهنية السليمة، كما نصح بعض خبراء مجال التنمية البشرية بتطوير الثقة بالنفس، وتحقيق الأهداف المرغوب بها في حياة الإنسان.  

التفكير بشكل إيجابي

يبدأ الإحساس بانخفاض الثقة بالنفس بشكل تدريجي، ويبدأ من تفكير الانسان، حيث يظل يردد في عقله الباطن أنه انسان ضعيف ومهزوم، وغير قادر في التعامل مع المواقف المعتادة التي تدور من حوله. 

ينشأ الشعور بضعف الثقة نتيجة عوامل سلبية قديمة، ظلت ذكريات مؤلمة داخل عقل الانسان، ومنها يتغير محور التفكير، ويبدأ التفكير السلبي، والانعزال قدر الإمكان عن الصداقات. 

تحمّل المسؤولية

تقوم الأفعال اليومية والخطط المتبعة بشكل إرادي من الشخص نفسه، سواء كانت تلك الخطط تهدف الى النجاح او الفشل. 

يجب عدم ترك الاخطاء التي تقوم بها على محمل الاخرين، وتردد هذا من الزمن والأحداث والأصدقاء وغيرها. 

تحميل اخطائك على اقرب الاشخاص اليك، وذلك للهروب من الشعور بالذنب، ولوم النفس. 

صناعة الحياة السعيدة هي بإمكان كل شخص، ولكن يجب ألا يجعل الاخرين لهم تحكم قوي عليه، فهذا يعد نوع من الأذى، وعدم الوعي. 

سخر الله لنا طرق عديدة متنوعة وكثيرة، ولكن علي الانسان ان يدرك طريق الصواب، حتى إن أخطأ كثيرا، سينال خبرة أكبر في تحمل المسؤولية بكل بساطة.  

التفاعل مع الأصدقاء

يعتبر الاصدقاء والمقربين إليك من أول الخطوات التي يمكن أن تطور من شعور الثقة بالنفس، وهذا من خلال مناقشتهم والتفاعل معهم، وحل المشاكل، أو طرأ بعد الأفكار الصحيحة، وغيرهاَ.

يمثل التفاعل الاجتماعي النقطة الاساسية في تحسين الثقة بالذات، وتعليم طريقة الحديث والتجاوب مع الآخرين بحرية تامة.

تقبل وضع الآخرين

تقبل شخصيات الأشخاص الذين يتعاملون معنا، حيث ان البعض منهم يتحدثون بالمنطق السلبي ومنهم بالمنطق الإيجابي، وبالتالي من الممكن أن تقع في نقطة إعجاب من الطرف الآخر أو انتقاض. 

ينصح بإجراء محاولات للتعود على أساليب الآخرين، وذاك لان بعض الاشخاص تميل أسلوب المجاملة المبالغ بها، وظهور روح الحب والود والوفاء، في حين غيابها داخليا. 

تجنب أخذ العبارات السلبية والايجابية إلى داخل النفس مباشرة، فالبعض منها تكون عبارات مزيفة. 

رسم ملامح الابتسامة على وجهك علي قدر الامكان، حيث انها توضح مدى قوة شخصيتك وثقتك بنفسك أمام الآخرين. 

مواصلة التعلم

يعد الوقوع في الخطأ شي طبيعي، وذلك من اجل التعلم واكتساب الخبرات بصورة أكبر، حيث أن التعلم يرمز إلى الحياة.

ينصح بقراءة المجلات التعليمية، وكتب علم النفس والفلسفة، فهي قادرة على منح الشخص القوة، والتعبير عن شخصيته وذاته. 

عزيزتي في خاتمة هذا الموضوع البسيط لقد نكون وضعنا خطط حول كيف اكون واثقة من نفسي في خلال عدة خطوات تم توضيحها بصورة مفصلة، بالإضافة الى كيف تصبح شخصية الانسان قوية وليست مهزومة.