معلومات عن الزحار الاميبي

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-8 19:22
معلومات عن الزحار الاميبي - كراسة

عناوين


الزحار الأميبي هو مرض يصيب الأمعاء يؤدي إلى الإصابة باسهال مخاطي مصحوب بدم (يتمثل بزيادة عدد مرات التغوط في اليوم الواحد -أكثر من ثلاثة مرات- أو زيادة الماء في البراز) يترافق عادةً مع ألم شديد في البطن قد يستمر لعدة أسابيع ويعد أيضًا فقدان الشهية ونقصان الوزن من الأعراض المهمة للإصابة بالزحار الأميبي. كما وقد يرافق هذه الأعراض عند الأطفال غالبًا نزيف من فتحة الشرج دون اسهال. ويذكر أن 20% من المرضى يعانون بالإضافة إلى ما سبق من ارتفاع في درجات حرارة أجسامهم.

وتترواح شدة الأعراض بين المصابين بالزحار الأميبي ما بين أعراض خفيفة لا تكاد تذكر وتتدرج إلى أن تصل إلى التهاب في أنسجة القولون. وقد يتسبب النزيف والدم المفقود في البراز بفقر الدم المعروف باسم الانيميا.

معلومات عن الزحار الاميبي



يُسبب هذا المرض طُفيلي يُسمى (الأميبا). يتواجد هذا الطفيلي في كل مكان من العالم تقريبًا ولكنه ينتشر بشكل أكبر بكثير في المجتمعات الفقيرة التي يغلب على مناخها الطقس الدافئ أو الحار. ويرجع سبب انتشاره في هذه المجتمعات الى قلة معايير النظافة التي يتبعونها وتلوث مياه شربهم بهذا الطفيلي، حيث تنتقل العدوى إلى الشخص عند تناوله لطعام أو شراب ملوث ببراز شخص مُصاب بالأميبا.

ويقضي هذا الطفيلي حياته في طورين يتمكن من خلال التبديل بينهما من العيش والتكاثر والانتقال من شخص إلى آخر. نذكر في ما يلي هذين الطورين:

الطور الأول:

  أتروفةTrophozoite

وهذا هو الطور النشيط من حياة الاميبا الذي تتحرك فيه وتكون قادرة على التكاثر ولكنها غير قادرة على نقل العدوى.

الطور الثاني:

ذات الغشاء المغلق  Cyst

وهذا الطور يُمكن الأميبا من تحمل الظروف الصعبة وهو الذي يساهم في نشر العدوى حيث تستطيع خلاله من العيش خارج الجسم والتغلب على حموضة المعدة.

الوقاية من الزحار الاميبي



تستطيع حماية نفسك من هذا المرض باتباع الخطوات التالية:

1. غسل اليدين بالماء والصابون بشكل جيد ولمدة 10 ثواني على الأقل بعد استخدام الحمام أو تغيير حفاض طفلك وقبل تناول الطعام.

2. تنظيف الحمام بشكل جيد مع مراعاة تنظيف الغطاء والمقعد.

3. تجنب مشاركة منشفة الوجه أو الجسم مع أي شخص.

4. تجنب تناول الخضار النيئة والسلطات المعدة خارج المنزل أو في المطاعم التي يُشك في نظافتها.

5. تجنب تناول أطعمة الشوارع والعربات المتجولة.

6. غلي الماء أو معالجتها باستخدام أقراص اليود.

علاج الزحار الاميبي



يكون العلاج عادةً باستخدام نوع من الأدوية يسمى الميترونيدازول ويتم تداوله تحت عدة أسماء تجارية يقوم هذا الدواء بقتل بعض أنواع البكتيريا اضافة الى الطفيل المسبب لمرض الزحار الأميبي. وقد ينصح الطبيب بسوائل تعويضية عن طريق الوريد لتجنب الجفاف الذي قد ينتج عن الاسهال.

وبذلك نكون قد تناولنا العديد من المعلومات عن الزحار الاميبي وتطرقنا لطرق علاجه والوقاية من الاصابة به.

بقلم: الصيدلانية ياسمين صويص