كيف اعرف الكيس الدهني من الورم

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2022-8-13 20:39
كيف اعرف الكيس الدهني من الورم - كراسة

عناوين

كيف اعرف الكيس الدهني من الورم، الأورام والأكياس كيانان مختلفان، فالكيس عبارة عن كيس يمكن ملؤه بالهواء أو السوائل أو أي مادة أخرى، ويمكن أن يتكون الكيس في أي مكان في الجسم، بما في ذلك العظام والأعضاء والأنسجة الرخوة، ومعظم التكيسات غير سرطانية (حميدة)، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يسبب السرطان كيسة.

كيف اعرف الكيس الدهني من الورم



فيما يلي سنجيب علي سؤال محدد كيف اعرف الكيس الدهني من الورم:

-      الكيس هو تجويف، يحده جدار (عادة غشاء رقيق) ومليء بسائل فسيولوجي (ماء، دم، مخاط، سائل زليلي، سائل دماغي شوكي)، الكيس عبارة عن كيس مليء بالهواء أو السوائل أو أي مادة أخرى يمكن أن تتكون في أي مكان في الجسم أو تحت الجلد، بما في ذلك العظام والأعضاء والأنسجة الرخوة.

-      بينما الورم هو أي كتلة غير طبيعية من الأنسجة أو التورم، ومثل الكيس يمكن أن يتكون الورم في أي مكان في الجسم، ويمكن أن يكون الورم حميدا أو سرطانيا (خبيث).

-      لا تعتبر الأكياس خبيثة، ولكنها قد تكون خطيرة في بعض الأحيان بسبب الآثار السلبية التي يمكن أن تحدثها على الأنسجة المجاورة، مما يتسبب في حدوث ضغط أو ألم أو أعراض أخرى مرتبطة به، وتظهر أحيانا على شكل كتل حمراء منتفخة، وقد تحتوي على مركز أسود، يمكنهم حتى إنتاج إفرازات بيضاء أو صفراء أو خضراء اللون، واعتمادا على موقعها، يمكن أن تكون ناعمة الملمس، أيضا يمكن أن يتحرك كيس تحت الجلد.

-      الأكياس التي تظهر موحدة بعد الفحص بالموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب (CT) حميدة دائما ويجب مراقبتها فقط، إذا كان الكيس يحتوي على مكونات صلبة، فقد يكون حميدا أو خبيثا ويجب تقييمه بشكل أكبر، يتم ذلك عادة من خلال اختبارات التصوير المتكررة لمعرفة ما إذا كان الكيس ينمو بمرور الوقت.

-      إن أفضل اختبار لتحديد ما إذا كان الكيس أو الورم حميد أو خبيث هو الخزعة، يتضمن هذا الإجراء إزالة عينة من الأنسجة المصابة، أو في بعض الحالات، المنطقة المصابة بأكملها، ودراستها تحت المجهر.

هل الكيس الدهني خطير



أجبنا علي سؤال كيف اعرف الكيس الدهني من الورم، الآن سنعرف هل الكيس الدهني خطير:

-      الكيس الدهني حميد ولا يشكل أي مخاطر صحية، عندما تكون صغيرة، فإن تطبيق الحرارة الرطبة عليها يمكن أن يسهل تمزق الجلد وبالتالي تصريفه، وفي هذه الحالة سيكون من الضروري التأكد من استخلاص كل السائل، وإلا فإنه يمكن تجديده، يمكنك أيضا الشروع في ثقبه للمضي قدما في تصريفه، على الرغم من أنه من الأفضل دائما أن يحدث هذا بشكل طبيعي.

-      فقط في حالة أن يكون الكيس بحجم كبير، وملتهبا جدا ومؤلما أو حساسا للمس، فقد يكون من الملائم إزالته جراحيا، على الرغم من أننا يجب أن ندرك أنه يمكن أن يتكاثر مرة أخرى إذا لم يكن كله من السائل الكيراتيني والكيس الذي يحتوي عليه.

-      عندما يصاب الكيس الدهني بالعدوى، يكون العلاج الأولي عادة بالمضادات الحيوية، ومع ذلك إذا لم يحدث تحسن بعد يومين أو ثلاثة أيام، فسيكون من الضروري كسر الجلد عن طريق عمل شق صغير وتصريفه، بمجرد أن يجف ويبرد، سيتم فتحه جراحيا لاستخراج جدار الكيس الذي شكله.

هل الكيس الدهني يسبب ألم



مثلما سبق وأجبنا علي سؤال كيف اعرف الكيس الدهني من الورم، الآن سنعرف هل الكيس الدهني يسبب ألم:

-      الكيس الدهني هو كيس يتكون تحت الجلد ويحتوي على مادة لزجة ودهنية (دهون) غنية بالكيراتين، وهو بروتين يشكل جزءا من أكثر طبقات الجلد السطحية أو الشعر أو الأظافر، عادة ما يتكون من التهاب بصيلات الشعر أو من صدمة الجلد، وغالبا ما يوجد على فروة الرأس، على الرغم من أنه من الشائع أيضا العثور عليه على الوجه أو مؤخرة الأذنين أو الظهر أو كيس الصفن أو الساقين، حجمه متغير للغاية، على الرغم من أنه إذا لم يتم القضاء عليه يمكن أن يكتسب حجما كبيرا وواضحا، يتميز بقوام مرن ولكنه ثابت وبأنه تحرك بسهولة تحت ضغط الإصبع دون التسبب في أي ألم.

أجبنا هنا علي سؤال كيف اعرف الكيس الدهني من الورم، فمن المهم عدم الخلط بين الأكياس والأورام، فالورم هو "أي كتلة غير طبيعية من الأنسجة أو تورم يمكن أن يتشكل، مثل كيس، في أي مكان في الجسم"، كما أن معظم الخراجات ليست سرطانية، على الرغم من أن السرطان يمكن أن يسبب كيسا في بعض الأحيان.