كيف اعالج الكحة عند طفلي

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-4 13:25
كيف اعالج الكحة عند طفلي - كراسة

عناوين

كيف اعالج الكحة عند طفلي ؟ فالكحة أو السعال هو أحد الأعراض الشائعة التي يعاني منها الأطفال والكِبار والتي تجعل الآباء والأمهات يصحبون أطفالهم لزيارة الطبيب بشكل مستمر. وفي هذا الموضوع نحاول التعرف على الكحة وأنواعها وأسبابها ومتى يجب علي التوجه للطبيب، و كيف اعالج الكحة عند طفلي .

ما هي الكحة ؟



بداية قبل الإجابة عن سؤال و كيف اعالج الكحة عند طفلي يجب أن تعرف أن الكحة هي رد فعل انعكاسي يبدأ باستثارة تحدث لبعض المستقبلات الأمر الذي يتسبب في حدوث جريان سريع للهواء في القصبة الهوائية يخرج في شكل كحة، أما تلك المستقبلات التي تؤدي إثارتها إلى حدوث الكحة فتقع في الممرات الهوائية ومسالك التنفس والرئتين، وفي البلعوم، والجيوب الأنفية، وكذلك في قنوات الأذن الخارجية، لذا فإن استثارة أي عضو من هذة الأعضاء قد يتسبب في حدوث الكحة، وتساعد الكحة على التخلص من الأجسام الغريبة التي تدخل الممرات الهوائية مثل البلغم أو أي مواد مُسببة للعدوى داخل الجهاز التنفسي، وتساعد الكحة على تنقية تلك الممرات الهوائية من أي أجسام أو إفرازات.

اسباب الكحة عند الاطفال



للكحة عند الأطفال أسباب عديدة يجب معرفتها لمعرفة إجابة سؤال و كيف اعالج الكحة عند طفلي وهي لا تختلف كثيرًا عن أسباب الكحة لدى البالغين، فمُسببات الكحة واحدة لدى الأطفال والبالغين وعلاج مُسبب الكحة يساعد على التخفيف منها ونستعرض فيما يلي أهم أسباب الكحة المتكررة عند الأطفال:

الربو

الربو هو أحد أكثر الأسباب شيوعًا عند الأطفال ويظهر غالبًا في ساعات الليل المتأخرة أو قبيل الصباح. ولإجابة سؤال و كيف اعالج الكحة عند طفلي بسبب الربو بعد مراجعة الطبيب باستخدام مستنشقات الستيرويدات للعمل على تقليل الالتهاب في الممرات التنفسية.

العدوى الفيروسية أو البكتيرية

وتستخدم المضادات الحيوية في علاج العدوى البكتيرية، أما العدوى الفيرويسية فغالبًا ما تصيب الأطفال خلال أول عامين من حياتهم وتصل مرات الإصابة إلى 10 أو 12 مرة كل عام، وتكون مصحوبة بسيلان الأنف وأحيانًا ما تصاحبها حمى وفي أكثر الأوقات تختفي بشكل تلقائي دون الحاجة لعلاج أو طبيب.

السعال الديكي

يظهر هذا النوع من الكحة على شكل نوبات يُصاحبها احمرار في الوجه وتقيؤ وقد يستمر من شهرين إلى ستة شهور، ويتم تشخيصه من خلال إجراء فحص للدم أو فحص عينة من المخاط تؤخذ من البلعوم الخلفي.

حساسية الجهاز التنفسي

وتعني تأثر الجهاز التنفسي بمواد معينة تعمل كمُهيج ومثير للجهاز التنفسي وتؤدي لحدوث الكحة، وحول إجابة استفسار كيف اعالج الكحة عند طفلي يكون ذلك بتجنب تلك المواد بالإضافة لمراجعة الطبيب واستخدام ما ينصح به لتقليل التفاعلات التحسسية.

التهاب الجيوب الأنفية

يظهر التهاب الجيوب الأنفية عادة في ما بعد سن الخامسة، ويكون مصحوبًا بكحة وسيلان في الأنف، ويكونا في أوضح حالاتهم في ساعات الليل الأولى. وتُعالج باستخدام المضادات الحيوية مع الأدوية المزيلة للإحتقان في الأنف.

ومن الأمراض التي تؤدي إلى حدوث الكحة أيضًا، مرض الانسداد الرئوي المزمن، ومرض الارتجاع المعدي المريئي، ومرض السيلان الأنفي الخلفي، ومرض فرط الحموضة في المريء.

وتظهر الكحة أيضًا عند بذل جهد بدني، أو التعرض لدخان السجائر، أو التعرض للهواء البارد أحياناً.

لذا يجب قبل الشروع في معرفة كيف اعالج الكحة عند طفلي تحديد مُسببات تلك الكحة.

متى يجب التوجه للطبيب عن حدوث الكحة



الكحة وحدها ليست مرض ولكنها عرض لعدة أمراض تؤدي لحدوث الكحة كما أوضحنا سابقًا، وفي أغلب الحالات يُمكن علاجها ببعض الأدوية البسيطة أو بعض الخطوات التي يمكن عملها منزليًا.

ولكن إذا كانت الكحة مُصاحبة لعدد آخر من الأعراض فيجب الذهاب للطبيب فورًا لتشخيص الأعراض جميعها وتحديد مدى خطورة الأمر.

بداية في حالة استمرار الكحة لأكثر من أسبوعين يجب استشارة الطبيب حتى لو لم تكن هناك أي أعراض أخرى، وكذلك يجب الذهاب للطبيب فورًا إذا كانت الكحة مصاحبة لصعوبة شديدة في التنفُّس؛ أو إذا حدث تغيُّر في لون شفتي الطفل ووجهه إلى اللون الأزرق أثناء الكحة.

كذلك يجب مراجعة الطبيب إذا كان هناك دم مع الكحة لا تحاولي إجابي سؤال كيف اعالج الكحة عند طفلي وحدك في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب، و إذا شعر الطفل بألم في الصدر مع الكحة وكذلك في حالة إصابة الطفل بأيًا من الأمراض التي قد تؤدي لضعف جهازه المناعي مثل السرطان أو فقر الدم أو إصابته بأمراض الجهاز التنفسي الخطيرة.

كما أن ارتفاع درجة الحرارة المبالغ فيه يزيد من خطورة الأمر فإذا ارتفعت درجة الحرارة حتى 40 درجة مثلًا أو استمرت الحمى والحرارة أكثر من 3 أيام فيجب مراجعة الطبيب وعدم الاكتفاء بالعلاجات المنزلية للكحة.

ومن الأمور الواجب ملاحظتها أيضًا لون البلغم المصاحب للكحة، فإذا كان لونه مختلف عن اللون المعتاد فيجب مراجعة الطبيب.

كيف اعالج الكحة عند طفلي



كما قلنا فإن الكحة هي واحدة من أكثر الأعراض شيوعًا لدى الأطفال وهي جزء طبيعي من الإصابة بالبرد، وفي أغلب الأحوال تختفي وحدها في خلال أسبوع أو أكثر قليلًا، أما إذا استمرت لفترة أطول من هذا أو كانت مُصاحبة لغيرها من الأعراض فيجب عرض الطفل على الطبيب.، وفي حالة أنها كحة بسيطة وبلا أعراض أخرى فيُمكن تجربة عدد من العلاجات المنزلية لتخفيف الكحة.، وأهم هذه العلاجات المنزلية التي قد يستخدمها الأهل لعلاج الكحة:

-        بداية يجب ابعاد الطفل عن أماكن التدخين والأماكن التي بها آثار دخان، فالتدخين ودخان السجائر العالق في الجو وفي الأثاث من أهم العوامل المثيرة والمُسببة للكحة.

-        يمكن استخدام الكريمات التي تحتوي على مادة المنثول للأطفال الذين يزيد عمرهم عن عامين، حيث يتم دهان طبقة سميكة من الكريم على منطقة الصدر والرقبة حيث تساعد مادة المنثول على تخفيف الكحة.

-        يساعد بخار الماء على تخفيف الكحة وكذلك التخفيف من انسداد الأنف لذا يمكن إنشاء غرفة بخار عن طريق فتح صنبور الماء الساخن في الحمام وغلق الباب حتى يتكاثف البخار على المرآة ثم يدخل الطفل في الحمام لعدة دقائق.

-        أظهرت بعض الدراسات أن العسل يُقلل الكحة ولكن لا يُستخدم العسل للأطفال الأقل من عام ونصف، ففيه خطورة شديدة على الأطفال الأقل من عام ونصف.

-        أما الأطفال الأكبر من عام ونصف فيمكن إعطاؤهم ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم بنصف ساعة فيعمل العسل على تخفيف الكحة أثناء النوم.

-        المحافظة على رطوبة الجسم وهذا عن طريق إعطاء الطفل السوائل للشرب خاصة الأعشاب التي تساعد على تهدئة الكحة مثل (اليانسون - حبة البركة - النعناع) حيث أن شرب كميات كافية من الماء والسوائل يُسهل عملية خروج المخاط مع الكحة وبالتالي التخفيف من حدتها.

-        يمكن استخدام أقراص الحلوى الصلبة مع الأطفال الذين يزيد عمرهم عن 5 سنوات حيث تساعد هذه الحلوى الموجودة في الصيدليات على التخفيف من التهاب الحلق الناجم عن الكحة.

-        توجد في الصيدليات محاليل ملحية في شكل بخاخ يساعد على جعل المخاط المُصاحب للكحة لين فيسهل طرده مما يُخفف من الكحة، ويُنصح بمساعدة الطفل على تنظيف الأنف بشكل متكرر، ويمكن استخدام الأداة المُخصصة لشفط المخاط إذا كان الطفل أصغر من أن يستطيع تنظيف أنفه بنفسه.

-        يمكن أيضًا إعطاء الطفل بعض الأطعمة الباردة مثل المثلجات حيث أنها تساعد على تخفيف ألم الحلق المُصاحب للكحة.

كيف اعالج الكحة عند طفلي بالأدوية



عند اختيار الدواء المناسب والفعال للكحة يجب أولًا تحديد سبب تلك الكحة، وهناك في الصيدليات تشكيلة متنوعة من الأدوية المضادة للكحة لكن لا يُنصح باستخدام علاج للكحة دون مراجعة الطبيب.

وبذلك نكون قد أجبنا على استفسار كيف اعالج الكحة عند طفلي بالطرق المنزلية والطرق الطبية المختلفة وتطرقنا أيضًا لتعريف الكحة وأسبابها وطرق التخفيف منها.

المصادر
  1. cough