قصص المتعافين من وسواس الموت

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2022-10-26 09:05
قصص المتعافين من وسواس الموت  - كراسة

عناوين

قصص المتعافين من وسواس الموت كلمة الموت بحد ذاتها مخيفة لأشخاص كثيرون فما بالنا من أصابه مرض وسواس الموت وهو يفكر فيه ويصارع نفسه وعانى كثيرا وسبب له الخوف والهلع من أن تأتيه المنية بأي وقت كان لا بد لنا أن نتوقف اليوم من موقع كراسة على أنجح القصص لمتعافين من وسواس الموت كيف انتصروا وهزموا خوفهم وقلقهم من هذا الوسواس المخيف فكونوا معنا .

قصص المتعافين من وسواس الموت



كثير من الأشخاص من عانى من مرض وساوس الموت ولم يشعر أقرب الناس إليهم بذلك الشعور والتخبط في حياتهم وكم عانوا من هذه الحالة فمرض وسواس الموت له درجات وذلك يرجع لاختلاف شدة الاصابة بهذا المرض ولكن نجح كثير من هؤلاء الاشخاص تخطي هذه العقبة بحياتهم بتلقي المساعدة والعلاج من هذا المرض الذي أصبح معروف لدى الكثيرون وبالإمكان مساعدة أصدقائنا أو أقرابنا من التخلص من هذه الحالة عن طريق المتابعة والاهتمام ومن هنا سنتطرق إلى أنجح القصص التي تعافت من مرض وسواس الموت.

القصة الاولى

امرأة سعودية تقنط ببلد أوروبي، كانت معروفة بالتزامها الشديد تصلي وتصوم وتتقرب إلى الله بكافة أعمال الخير. ولكنها عانت هذا الوسواس نتيجة تعرض أحد أقربائها إلى حادث أليم أفقده عمره. أثر وفاة هذا الشخص في نفسيتها كما أنها عانت عند مشاهدتها لحادث أليم في وسائل التواصل الاجتماعي يشبه. وبشكل كبير الحادث الذي تعرض له قريبها، هنا أصيبت بشكل قاطع بوسواس الموت. مشاهدتها لمثل هذه الحوادث أثر عليها بشكل سيء، على الرغم من صغر سنها وعدم تجاوزها ثلاثين عاما إلا أنها كانت دائماً ما تشعر بقرب الموت منها. وليس قرب فقط هي كانت تشعر أنه ملازمها في كل وقت. و تؤكد أنه أفقدها حياتها بالكامل. وأصبحت هذه الفتاة في معاناة شديدة مع هذا الوسواس خاصةً من فكرة أن تموت وحيدة. إلى أن قررت أن تسترجع حياتها السابقة وصارت تتقرب إلى الله بالصلاة والدعاء إلى أن فرج الله عز وجل. همها وأزاح كربتها وخلصها من هذا الوسواس لتتمكن من استعادة حياتها الطبيعية السابقة.

القصة الثانية

يذكر أن أحد الأشخاص كان يعاني من مرض وسواس الموت القهري ولا يتمكن من التواجد في أي مكان يذكر فيه الموت كما أنه كان يخاف ممارسة حياته الطبيعية بسبب خوفه الشديد من التعرض للموت ومواجهته، وقد أشار أنه عاني من ذلك لفترة طويلة واتبع العديد من الطرق لعلاج هذا المرض بالاعتماد على الطرق التقليدية والأعشاب والتي لم يحصل على أية النتيجة وحينئذ قرر الذهاب إلى الطبيب المختص وبدأت رحلة العلاج والتي ساعدته بشكل كبير للوصول إلى الشفاء التام من وسواس الموت. ولقد أعتمد الطبيب على التركيز على الجانب الديني إلى جانب توضيح عدم الخوف الإنسان من الموت بشكل مبالغ فيه ما دام يعيش في رحمة الله، فالموت حقيقة معروفة لا مفر منها والتي تمر على الإنسان المؤمن كأنها نوم لا يعاني فيها من صعوبات فقط روحة تنتقل إلى دار أخرى. وكان المريض في البداية يتناول مجموعة من الأدوية التي ساعدته على تخطي هذه المحنه والتقليل من الأعراض المصاحبة لها مثل اضطراب النوم أو القلق والاكتئاب المفرط، وخلال رحلة العلاج نصحني الطبيب بالعودة إلى حياتي الطبيعية وممارسة التمارين الرياضة والتي ساعدتني كثيرا كما أنني أصبحت لا أخشى الموت بشكل مبالغ فيه وكونت العديد من الصداقات الجديدة. ولقد أكد لي الطبيب أني شفيت من وسواس الموت بنسبة كبيرة تصل إلى أكثر من 90%، وهو أمر جعل حياتي سعيدة و أصبحت أكثر نشاطاً وحيوية عن قبل وأصبحت ملتزم أكثر بأداء العبادات وقيام الليل وهذا فضل الله علي .

القصة الثالثة

فتاة عانت من مرض وسواس الموت وذلك بسبب حادثة ألمت بها هي وصديقتها المقربة إلى قلبها ترى فيها كُل مشاعر الصداقة والأخوة، وقد اتفقوا للخروج في نزهة جميلة قضوها معا إلى أن جاء وقت العودة إلى المنزل وتعرضوا لحادث دهس فقدت تلك الفتاة صديقتها المقربة ونتج عن ذلك الأمر وفاة الصديقة وإصابة الفتاة بالكسور ,ولقد عانت تلك الفتاة من ألم الفقد وعدم القدرة على العيش دون رفيقتها التي كانت تُلازمها في جميع أمور حياتها، فأصبحت تهاب من كل شي حولها وترى أن الموت يُراقبها في كُل مكان، ولقد زاد الامر تعقيدا فقد دخلت الفتاة في حالة من الاكتئاب النفسي الحاد , بعد ذلك قام والدها بتحدث إليها بأن الخوف والقلق من الموت لا يُمكن أن يؤخر موعده أو يُعجله، فإن كل ما يحدث لنا مُقدرًا ومكتوبًا عند الله وبدأ بعلاجها عن طريق تلاوة بعض من آيات سورة البقرة وسورة يس وسورة الملك والمعوذتين والإخلاص، كل سورة من السور السابقة تحمل العديد من العبر والعظات التي يجب الأخذ بها للتغلُب على وسواس الموت. واستمر الأب على هذا الأمر فترة زمنية وصلت إلى ثلاثة أسابيع، حتى شعرت الفتاة بأن السكينة تملأ قلبها وأن الخوف من الموت هو أمرًا طبيعيًا إنما لا ينبغي أن يصل إلى حد الذعر والوسوسة، وحصلت على الشفاء التام وأصبحت حياتها أكثر سلاسة وأمان، واقتنعت بأن كُل ما يكتبه الله لنا هو الخير لنا

أسباب وسواس الموت



يوجد أسباب كثيرة أدت لتعرض المريض للوصول لحالة مرض وسواس الموت ومنها اسباب نفسية أو مرضية وباعتقادي ان الاقتراب من الله بأداء العبادات والصلاة والدعاء من أكثر الأمور التي تعطي الإنسان الشعور بالسكينة والهدوء النفسي الذي يحتاجه الناس اجمع ومن هذ الاسباب

  • ربما يكون سبب ناتج من الخوف المبالغ فيه أو اطلاق العنان في التفكير بشأن الحياة ما بعد الموت أو العذاب الذي سيصيب المقصرون بحق الله بعد موتهم، وما مصيرهم اهو جنة او نار.
  • من الممكن أن ينتج الأمر كنتيجة لفقد الأقارب والأحباب والأصدقاء، فتبدأ الصدمة العاطفية الناتجة من الأمر إلى هلع وخوف وسواس من الموت.
  • التفكير في القبر وعذابه، وسماع القصص عن عذاب القبر وفتنته، وغالبًا ما يكون الأمر مرتبط ببعد الفرد عن العبادات والطاعات التي تكفيه شر هذه الأمور.
  • من الأسباب والعوامل الرئيسية لهذا الأمر إصابة الفرد بمرض خطير لا علاج له أو يصعب علاجه والإحساس باقتراب الأجل.
  • بعض الأمراض النفسية والعقلية، والتعرض للعديد من الصدمات العاطفية والعصبية واحدة العوامل التي تسبب الإصابة بمرض الوسواس من الموت.

أعراض وسواس الموت



كثيرة هي الاعراض التي قد تكشف لنا حالة المصاب بمرض وسواس الموت عن طريق اقواله وأفعاله ولربما أستطاع المريض نفسه معرفة ما يعاني من تلك الاعراض المصاحبة له في كثير من الاحيان وهذه بعض الأعراض التي يعاني منها مريض وسواس الموت

  • تسارع في نبضات القلب.
  • عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.
  • التشتت الدائم وعدم القدرة على التركيز أو الحركة وقد يصل الأمر إلى فقدان القدرة على النطق أو الحديث بشكل طبيعي.
  • آلام البطن والصداع والتعرق بشكل مفرط والدوار.
  • اضطرابات مزاجية واختلاط من مشاعر متفرقة سواء حزن أو فرح وقلق وخوف من أبسط الأمور.

علاج وسواس الموت



علاج وسواس الموت يترتب عليه اكثر من طريقة علاج للوصول الى استقرار المريض النفسي والجسمي وهذه بعض العلاجات المترتبة على مريض وسواس الموت عليه اتباعها ليصل إلى مرحلة الاستقرار والهدوء النفسي .

العلاج النفسي

العلاج النفسي يعرف بالعلاج السلوكي المعرفي الذي يتم عن طريق جلسات كلامية ، والتي يصف المريض خلالها كافة الامور والوساوس التي يفكر فيها وبالذات الموت، وهنا يأتي دور الطبيب المعالج للتحكم في هذه الأفكار ويعزز من قدرة المريض على عيش حياته دون القلق والخوف من حصول شي، ويشمل العلاج النفسي التغلب على الأفكار القهرية التي تخص الموت.,وممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي إلى جانب بعض من تمارين الاسترخاء مثل اليوجا وتمارين التنفس ,و تغيير طريقة التفكير في الموت والتعامل معه على أنه حقيقة لا تستدعى كل هذا الخوف, تعزيز العلاقات المجتمعية للشخص ودفعة على التقرب إلى الله وأداء العبادات المطلوبة منه

العلاج الدوائي

وسواس الموت يؤدي لظهور اعراض مثل الاكتئاب وكان لابد من ان يصرف الطبيب مجموعة من العقاقير التي تحد من حدة الاكتئاب وأعراضه وتساعد على تعزيز قدرة الدماغ والخلايا العصبية المسؤولة عن إفراز هرمون السعادة .

العلاج السلوكي

وهو من العلاجات المهمة ، ويعتمد ذلك على الشخص نفسه، فعليه أن يقوم بتحقير الوسواس فلا يناقشه ويتجاهله تمامًا، فالإقناع النفسي الذاتي يساعد على التخلص من هذا المرض، ولا يُقصد التخلص من الخوف من الموت كليًّا إنما المبالغ فيه فقط..

العلاج الاجتماعي

يجب على المريض إيجاد طرق شتى للتواصل الاجتماعي مع الآخرين، وهذه نقطة على العائلة أن تراعيها، فيحرصوا على إحاطة المريض اجتماعيًا وتكثير الأنشطة من رحلات وعمل ودورات تدريبية واجتماعات عائلية، وحتّى الخوض في مناسبات رياضية وممارسة الرياضة بشكل يومي .

العلاج الديني

وهذا العلاج يعتمد اعتمادا كليا على المريض وإيمانه بالتزام بواجباته الدينية، فعليه المحافظة على الصلوات والإكثار من قراءة القرآن وقراءة الورد اليومي وان يتبع طريقة الرقية الشرعية الصحيحة ومع الاستمرار في ذلك سيجد الراحة والسكينة المنشودة .

ولا ننسى تضرع إلى الله في الدعاء ومن هذه الادعية التي تساعد على شفاء المريض قول ما يلي:

  • اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحدا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.
  • “اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت “.
  • “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال”.

وفي الختام أرجو أن تكونوا قد استفدتم من مقال قصص المتعافين من وسواس الموت حيث ناقشنا معكم بعص القصص لمتعافين من وسواس الموت , أسباب وسواس الموت , أعراض وسواس الموت , علاج وسواس الموت .