معلومات هامة عن الجهاز التنفسي ومم يتكون؟

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-12-5 21:43
معلومات هامة عن الجهاز التنفسي ومم يتكون؟ - كراسة

عناوين

معلومات هامة عن الجهاز التنفسي ومم يتكون؟

 الجهاز التنفسي أحد أهم الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان. وقد لا نبالغ حين نقول أن الجهاز التنفسي هو الجهاز الأهم على الإطلاق في جسم الإنسان حيث لا يمكن للإنسان الحياة ولو لدقائق قليلة إذا توقف الجهاز التنفسي عن العمل. لذلك سنتحدث اليوم عن الجهاز التنفسي في الإنسان من حيث روعة تصميمه ووظائفه الأساسية و وعلاقته بأجهزة الجسم المختلفة.



مم يتكون الجهاز التنفسي؟

يتكون الجهاز التنفسي في الإنسان من جزأين رئيسيين وهما:

-         الجهاز التنفسي العلوي

-         الجهاز التنفسي السفلي

الجهاز التنفسي العلوي

يتكون الجهاز التنفسي العلوي من:



-         الأنف: وهي المدخل الرئيسي للهواء إلى الجهاز التنفسي وتحتوي على شعيرات دموية كثيرة وظيفتها تدفئة الهواء قبل دخوله إلى الرئتين خاصة في فصل الشتاء البارد. كما أن الأنف تحتوي على شعيرات قصيرة وصغيرة ووظيفتها تنقية الهواء الداخل عن طريق احتجاز الأتربة والغبار داخل الأنف ومنع دخولها إلى الرئتين للحفاظ على الرئتين نظيفتين وبدون تلوث.

-         القصبة الهوائية: وهي عبارة عن ممر طويل من الغضاريف الحلقية والتي يتحرك الهواء بداخلها من الأنف حتى يصل إلى الرئتين. وتحتوي على أهداب وظيفتها منع دخول أي أتربة أو غبار أو حتى بقايا طعام و شراب إلى داخل الرئتين وتحفيز السعال عند دخول ذرات أي شيء بهدف طرد هذه البقايا والغبار من الرئتين ومن أجل حمايتهما.

الجهاز التنفسي السفلي

يتكون الجهاز التنفسي السفلي من:

-         الشعبتين الهوائيتين: في نهاية القصبة الهوائية تنقسم إلى شعبتين هوائيتين تدخل كل واحدة منها إلى رئة وتتشعب بداخلها إلى شعب هوائية كثيرة جدا.

-         الرئتين: تمثل كل رئة بكيس كبير مرن يحتوي بداخله على الكثير من الشعب الهوائية التي تتفرع إلى فروع أصغر فأصغر والتي تنتهي كل شعبة منها إلى كيس صغير جدا يسمى بالحويصلة الهوائية.

-         الحويصلات الهوائية: يوجد ملايين الحويصلات الهوائية داخل كل رئة. ووظيفتها الأساسية هي القيام بعملية التبادل الغازي مع الدم. حيث يمر داخل كل حويصلة هوائية شريان ووريد، فتقوم الحويصلة الهوائية من خلال غشاء رقيق يغلفها بسحب ثاني أكسيد الكربون الموجود في الدم وضخ أكسوجين نقي مكانه.



-         الحجاب الحاجز: هو عضلة مسطحة مستقرة أسفل الرئتين، ووظيفته الأساسية هي أن ينقبض وينزل لأسفل مما يعمل على تمدد الرئة واتساعها مما ينتج عنه حدوث حالة من الضغط السلبي داخل الرئتين مما يعمل على دفع الهواء لداخل الرئتين (الشهيق)، ثم ينبسط بعد لحظات فيرتفع لأعلى مما يعمل على انكماش الرئتين وتقليل سعتهما فتحدث حالة من الضغط الإيجابي داخل الرئتين فتقوم بطرد الهواء للخارج (الزفير).

العلاقة الوثيقة بين القلب والرئتين

توجد علاقة وثيقة بين كلا من القلب والرئتين، حيث أن كلا منهما يكمل عمل الآخر وأي خلل في عمل أحد هذين العضوين يسبب خللا في عمل الآخر.



حيث أن القلب يعمل على ضخ الدم إلى داخل الرئتين من خلال الشريان الرئوي، هذا الدم يكون قادما من أعضاء الجسم المختلفة ومحملا بثاني أكسيد الكربون الناتج عن عملية الاحتراق داخل خلايا الجسم. فيقوم القلب بضخه داخل الرئتين والتي تعمل على سحب ثاني أكسيد الكربون منه وإمداده بالأكسوجين ثم يقوم القلب بسحب هذا الدم مرة أخرى من خلال الوريد الرئوي بعد تحميله بالأكسوجين وضخه مرة أخرى في جميع أجزاء الجسم التي تنتظر الأكسوجين للقيام بعملية احتراق الجلوكوز لتوليد الطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية المختلفة.

وبذلك نكون قد ذكرنا هنا أهم المعلومات الرئيسية عن الجهاز التنفسي وعن تصميمه و وطريقة عمله وعلاقته الوثيقة بالقلب وأعضاء الجسم المختلفة.