مخرج حرف الحاء

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-18 18:24
مخرج حرف الحاء - كراسة

عناوين

مخرج صوت الحاء عند القراءة والتجويد



تعلم معنا مخرج صوت الحاء عند القراءة والتجويد حيث ينبغي على كل عربي ومسلم تعلم مخرج صوت حرف الحاء ليتمكن من القراءة وتجويد القرآن بطريقة صحيحة. تحتوي اللغة العربية على ثماني وعشرون حرفا. يجب أن نتعلم جيدا طريقة نطق كل حرف منهم بشكل سليم لكي نتمكن من قراءة الكتب والقرآن بشكل صحيح ونستطيع فهم معنى الكلمات كما يجب. لذلك سنتعلم اليوم مجموعة معلومات قيمة حول مخرج صوت حرف الحاء لنتمكن من نطقه بالطريقة السليمة المطلوبة.

عائلة مخرج صوت الحاء

حرف الحاء هو الحرف السادس في ترتيب الحروف الأبجدية، وينتمي إلى عائلة الحروف الحلقية (التي تخرج من الحلق) وهي حرف الهمزة والحاء والعين والهاء والغين.

مخرج حرف الحاء

يخرج صوت الحاء من منطقة وسط الحلق.

صفات حرف الحاء



الرخاوة

يعتبر صوت حرف الحاء صوت رخو، حيث أن صوت الحرف يمكنه الجريان بسهولة تامة بدون انقطاع بمجرد البدء في نطقه، نظرا لعدم وجود عائق يمنع خروجه.

الهمس

ينتمي صوت حرف الحاء إلى الأصوات الهامسة، نظرا لأنه لا يحرك الأحبال الصوتية بقوة، كما أن الصوت يجري مع الهواء مثل التنفس، فيكون خروج الهواء هو منبع خروج الحرف.

الإستفال

ويعني هذا انخفاض اللسان عند نطق الحرف مما يكسبه رقة. فيكون حرف مرقق

الانفتاح

ويعني هذا انفتاح الفم عند نطق الحرف وعدم ارتفاع اللسان عند سقف الحلق مع النطق.

كيف ينطق حرف الحاء ؟



مخرج صوت الحاء من منطقة وسط الحلق من بين الأحبال الصوتية والتي تضيق قليلا ولا تنغلق فيخرج الهواء من بينهما   مع التنفس محدثا صوت حرف الحاء والذي يمر على لسان المزمار بدون أن يؤثر فيه، وعند خروجه ينفتح الفم وينخفض اللسان إلى قاع الفم ولا يرتفع لأعلى، وينفتح الفم بشكل ضيق بحيث يخرج الصوت إلى جهة الأسفل ولا يصعد إلى سقف الحلق. فيخرج الحرف مع الهواء الخارج من التنفس بصوت مهموس مرقق ويصاحبه بحة وحفيف.

بعض الأخطاء الشائعة التي نقع فيها عند نطق حرف الحاء



-         تفخيم الحاء: الحاء حرف مرقق ولا يجب تفخيمه. ويكون ذلك بفتح الفم بشكل ضيق ليخرج الحرف مرقق وعدم فتحه بشكل كبير فيخرج مفخم.

-         ادغام الحاء مع العين: يخرج كلا من حرفي الحاء والعين من نفس المخرج الحلقي ولكن كلا منهم له طريقة نطقه. ولكن في بعض الأحيان عند نطق حرف الحاء وخلفه حرف العين يختفي حرف الحاء من النطق ويخرج حرف العين فقط وهو خطأ شائع في القراءة مثل (المسيح عيسى) أو (فاصفح عنهم). ولكن يجب تمكين كل حرف من مخرجه بشكل صحيح والتأكد من نطقه كاملا قبل نطق الحرف الذي يليه.