ما الذي يسبب الحركة البراونية .. اسباب وتاثيرات الحركة البروانيه

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-30 21:48
ما الذي يسبب الحركة البراونية .. اسباب وتاثيرات الحركة البروانيه - كراسة

عناوين

ما الذي يسبب الحركة البراونية



قبل أن نعرف ما الذي يسبب الحركة البراونية دعنا نتعرّف في البداية إلى ما تشير إليه الحركة البراونية؟ أو بمعنى آخر ما هو التعريف الصحيح للحركة البراونية؟

ما هي الحركة البراونية؟



 يمكننا أن نقول هنا أن الحركة البراونية تشير إلى الحركة العشوائية، وهي تلك الحركة المعروضة من قِبل الجسيمات الصغيرة العالقة في السوائل، تلك الحركة عادةً ما يشار إليها باسم الحركة البراونية.

إذن بوضوح أكثر يمكننا أن نقول ببساطة أن الحركة البراونية هي الحركة التي تحدث نتيجة اصطدام الجسيمات بجزيئات أخرى سريعة الحركة في السوائل.

والآن بعدما تعرّفنا على ما يقصد بالحركة البراونية دعونا نعرف لماذا سميت الحركة البراونية بذلك الاسم؟

إن سبب تسمية الحركة البراونية بهذا الاسم هو عالم النبات الاسكتلندي روبرت براون، وروبرت براون لمن لا يعرفه هو الذي قام بملاحظة أن حبوب اللقاح تتحرك في اتجاهات عشوائية لأول مرة وذلك عندما يتم وضعها في الماء، لذا فقد أُطلق على هذه الحركة العشوائية اسم الحركة البراونية كاسم مشتق من اسم العالم الذي اكتشفها لأول مرة وهو "روبرت براون" الذي أشرنا له في البداية.

أمثلة على الحركة البراونية



قبل أن نتعرف على ما الذي يسبب الحركة البراونية، دعونا نذكر عدة أمثلة على الحركة البراونية لكي نستطيع أن نفهم أكثر ما هي الحركة البراونية وماهي أسبابها.

يمكننا أن نجد أمثلة مختلفة للحركة البراونية في عدة أمور مختلفة وهي:

-        انتشار وحركة الكالسيوم في العظام، مثال على الحركة البراونية.

-        ذرات الغبار التي ترى بالعين المجردة تعد هي الأخرى مثال واضح للحركة البراونية.

-        وأخيرًا يمكننا أن نذكر الأمر الذي اكتشفت من خلاله الحركة البراونية وهو بسبب حركة لقاح الزهور على سطح الماء الراكد.

بعد أن تعرّفنا على معنى الحركة البراونية وأهم أمثلة توضحها وسبب تسميتها بذلك الاسم فقد حان الوقت الأن لكي نعرف ما الذي يسبب الحركة البراونية؟

أسباب وتأثيرات الحركة البراونية



إن الحركة البراونية هي وصف دقيق للعشوائية والفوضى، فمن خلال الحركة البراونية يمكننا أن نتعرّف ببساطة على أحد أبسط نماذج العشوائية، التي سنعرف أسبابها بالتفصيل فيما يلي:

 ما الذي يسبب الحركة البراونية؟



-        في البداية دعونا نقول أن السبب الأول للحركة البراونية هو أن حجم الجسيمات يتناسب عكسياً مع سرعة الحركة، مما يعني أن تلك الجسيمات الصغيرة تظهر حركات أسرع هنا وتصدم مع ذرات وجسيمات أخرى.

-        كما لابد وأن نشير أيضًا هنا إلى السبب الثاني في وجود الحركة البراونية، والذي يرجع إلى أن نقل الزخم يتناسب عكسياً أيضًا مع كتلة الجسيمات، بمعنى أكثر وضوحًا يمكننا أن نقول هنا أن الجسيمات الأخف هي تلك الجسيمات التي تحصل على سرعات أكبر من الاصطدامات هنا.

-        كما تتناسب سرعة الحركة البراونية عكسيًا مع لزوجة السائل، لذا سوف نجد هنا أنه كلما انخفضت لزوجة السائل، كلما عمل ذلك على زيادة كبيرة في سرعة الحركة البراونية.

ولابد لنا أن نوضح معنى لزوجة السائل هنا لمن لا يعرفها ونقول أن اللزوجة هي الكمية التي تعبر عن حجم الاحتكاك الداخلي في السائل، أو بمعنى أبسط يمكننا أن نوضح معنى اللزوجة هنا على أنها هي مقياس مقاومة السائل للتدفق.

العوامل المؤثرة على الحركة البراونية

من خلال ما سبق وعرفناه هنا من أسباب الحركة البراونية، نستطيع أن نستنج عدد من العوامل المؤثرة على الحركة البراونية وهي كما يلي:

-        تتأثر الحركة البراونية بزيادة عدد الجسيمات.

-        كما سنجد أن حجم تلك الجسيمات يؤثر أيضًا في الحركة البراونية

-         أما درجات الحرارة فلا يمكن إنكار تأثيرها وإرتباطها بالحركة البراونية.

-        وأخيرًا وفقًا لما سبق وأشرنا له سنجد أن درجة اللزوجة لها تأثير كبير هنا على الحركة البراونية.

وهكذا نكون قد تعرفنا بشكل سريع ومكثف على ما الذي يسبب الحركة البراونية وعرفنا كل شيء عنها.