ما الفرق بين الفتات الصخري والرسوبيات

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-14 22:16
ما الفرق بين الفتات الصخري والرسوبيات - كراسة

عناوين

ما الفرق بين الفتات الصخري والرسوبيات



ما الفرق بين الفتات الصخري والرسوبيات ؟ هو أحد الأسئلة الجيولوجية المتكررة والتي تبحث في علم طبقات الأرض والتربة، وتهدف إلى اكتشاف خبايا الأرض وكيف تكونت الأرض نفسها وتكونت طبقاتها، وكيفية الاستفادة من العناصر الموجودة في طبقات الأرض. لذلك سنجيب اليوم على سؤال ما الفرق بين الفتات الصخري والرسوبيات .

إذا أردنا الإجابة على سؤال ما الفرق بين الفتات الصخري والرسوبيات ؟ فيجب أولا أن نعرف ما هي الرسوبيات وما هو الفتات الصخري.

ما هي الرسوبيات؟



الرسوبيات هي عبارة عن مواد صلبة تنتقل من مكانها الأصلي بفعل عوامل التعرية والتآكل وتترسب في مكان جديد. ويمكن أن تتكون الرواسب من الصخور والمعادن أو بقايا النباتات والحيوانات. كما يمكن أن تكون صغيرة مثل حبة الرمال أو كبيرة مثل الصخور.

وتنتقل الرسوبيات من مكان إلى آخر خلال عملية التعرية والتآكل والذي يحدث فيه إزالة ونقل الصخور أو التربة. ويمكن أن تؤدي عوامل التعرية إلى تحريك الرواسب عبر الماء أو الجليد أو الرياح.

كما يمكن للمياه أن تغسل الرواسب ، مثل الحصى أو الحصى ، وتحركها نزولاً عبر الجداول إلى النهر ، وفي النهاية إلى دلتا ذلك النهر. وتعتبر مناطق الدلتا وضفاف الأنهار وقاع الشلالات مناطق شائعة تتراكم فيها الرواسب.

ويمكن للرياح أن تحرك الرواسب عبر السهول في العواصف الترابية أو العواصف الرملية. مما يساعد على تكون الكثبان الرملية من الرواسب الصخرية التي تحركها الرياح وتصطدم بجزيئات الرمال الأخرى.

كما تعتبر الرسوبيات مهمة لأنها غالبًا ما تثري التربة بالمغذيات. وغالبًا ما تكون المناطق الغنية بالرواسب غنية أيضًا بالتنوع البيولوجي. كما أن عادة ما تكون التربة الرسوبية أفضل للزراعة. وغالبًا ما تكون مناطق الدلتا والأنهار ، حيث يتم ترسيب الكثير من الرواسب ، أكثر المناطق الزراعية خصوبة في المنطقة.

فمنذ آلاف السنين ، كان نهر النيل يفيض سنويًا وجلب معه 4 ملايين طن متري (4.4 مليون طن قصير) من الرواسب الغنية بالمغذيات. لا تزال ضفاف النيل أغنى أراضي مصر الزراعية. بهذه الرسوبيات.

ما هو الفتات الصخري ؟



لكي نفهم مصطلح الفتات الصخري للإجابة على سؤال ما الفرق بين الفتات الصخري والرسوبيات ؟ يجب أن نفهم أولا ما هي الصخور؟

الصخور هل أجزاء من العناصر الأرضية والمعادن التي تكونت منها الأرض ويوجد منها ثلاثة أنواع هي:

-         الصخور النارية: تتكون عندما تبرد المواد المنصهرة الخارجة من بطن الأرض، فتتجمد على شكل صخور وتسمى هذه العملية بالتبلور. ويمكن أن يحدث هذا في أعماق الأرض أو فوق سطحها بعد عملية تفجر البراكين. ويعتقد بأن الكرة الأرضية عند نشأتها الأولى بعد الانفجار الكبير كانت عبارة عن كتلة كبيرة مشتعلة ومنصهرة؛ لهذا فإن الصخور النارية أول الصخور التي تكون القشرة الأرضية.

-         الصخور الرسوبية: بعد تعرض الصخور النارية للهواء الخارجي وعوامل التعرية والتآكل تبدأ طبقتها الخارجية في التفتت وتنجرف لأماكن جديدة لتتراكم فيها مكونة ما يسمى بالصخور الرسوبية.

-         الصخور المتحولة: في كثير من الأحيان تتراكم الصخور الرسوبية في مناطق عميقة تحت سطح الأرض مما يعرضها للدفن وكثير من الضغط والحرارة مما يتسبب في تحولها وعودتها إلى حالتها الأصلية كصخور نارية صلبة.

الفتات الصخري

الفتات الصخري هو الحالة الوسطية والتي تتحول إليها الصخور إلى قطع صغيرة جدا وفتات بسبب عوامل التعرية والتآكل وتنتقل بفعل عوامل الجو من مكان لآخر.

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال  ما الفرق بين الفتات الصخري والرسوبيات ؟ وكيفية تكون كلا منها.