كم تساوي المسافة بين اي درجتي عرض متتاليتين

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-12-5 19:17
كم تساوي المسافة بين اي درجتي عرض متتاليتين - كراسة

عناوين

المسافة بين اي درجتي عرض متتاليتين

كم تساوي المسافة بين اي درجتي عرض متتاليتين ؟ هذا سؤال متكرر يسأله البعض رغبة منهم في التعرف أكثر على خطوط العرض، وفي هذا الموضوع نتعرف على خطوط العرض وتاريخها وأهميتها وما هي دوائر العرض الأساسية وغيرها الكثير من المعلومات المتعلقة بخطوط العرض.



ما هي خطوط العرض

خطوط العرض أو دوائر العرض هي خطوط أو دوائر وهمية متوازية عددها 180 دائرة منها 90 دائرة شمال خط الاستواء و 90 دائرة جنوب خط الاستواء.

أول من أنشأ نظام خطوط الطول والعرض هما الإغريق منذ 2201 عام حيث دعت الحاجة وقتها إلى وجود نظام دقيق لتحديد المواقع على سطح الأرض، وتصور الإغريق دائرة عظيمة تقع في منتصف المسافة بين قطبي الأرض وتمر حول محيطها وتقسمها إلى قسمين متساويين ومن ثَم سُميت هذه الدائرة بخط الاستواء.



شاهد أيضًا: كيف تغير ت الفيزياء مع مرور السنين

ثم تصوروا دوائر أصغر فأصغر توازي دائرة الاستواء ويحمل كل منها مدول درجة الزاوية شمالًا أو جنوبًا وتنحصر تلك الدوائر بين خط الاستواء والقطبين وأُطلق عليها المتوازيات أو خطوط العرض.

وبذلك أصبح تحديد المواقع يعتمد على نظام كمّي تحكمه الأرقام، ويستند إلى أساس علمي صحيح ودقيق.

دوائر العرض الأساسية

للإجابة على سؤال كم تساوي المسافة بين اي درجتي عرض متتاليتين يجب أن نعرف أن عدد دوائر العرض هو 180 دائرة منها 90 شمال خط الاستواء و 90 جنوب خط الاستواء، ويمثل خط الاستواء الدرجة صفر (0)، وبين الدائرة والأخرى درجة واحدة. وهناك عدة دوائر تُسمى دوائر العرض الأساسية وهي:



دائرة الاستواء أو خط الاستواء: وموقعها صفر، وهي الدائرة التي تقسم الأرض إلى جزئين متساويين وتمثل درجة العرض الصفر، وتكون أشعة الشمس عمودية عليها مما يجعلها المنطقة الأشد حرارة على الكرة الأرضية. وتتعامد عليها أشعة الشمس في فصلي الربيع والخريف.

مدار السرطان: وموقعها هو 23.5° شمال خط الاستواء، وهي دائرة العرض التي تتعامد عليها الشمس حينما يكون فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي وفصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي.

مدار الجدي: وموقعها هو 23.5° جنوب خط الاستواء، هي دائرة العرض المناظرة لمدار السرطان في الجنوب وهي الدائرة التي تتعامد عليها أشعة الشمس حينما هناك فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي، والشتاء في الشمال.

الدائرة القطبية الشمالية: وموقعها هو 66° شمال خط الاستواء، وهي دائرة العرض التي يوجد فيها يوم في الصيف لا تغيب فيه الشمس أي ستة أشهر نهار. وكل الدوائر العرضية فوقه تكون نهارًا لمدة 6 أشهر، والعكس في الجنوب 6 أشهر ليل.

الدائرة القطبية الجنوبية: وموقعها هو 66.5° جنوب خط الاستواء، وهي دائرة العرض التي يوجد فيها يوم لا تغيب فيه الشمس 6 أشهر ويكون صيف في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، وشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي.



القطب الشمالي: وموقعها هو 90° شمال خط الاستواء، وهي أبعد دائرة عرض بالنسبة لمنتصف الكرة الأرضية أي خط الاستواء من ناحية الشمال، وهي المنطقة التي لا تصل إليها الشمس أبدًا لأنها تبعد عن خط الاستواء.

القطب الجنوبي: وموقعها هو 90° جنوب خط الاستواء، وهي أبعد دائرة عرض بالنسبة لمنتصف الكرة الأرضية أي خط الاستواء من ناحية الجنوب، وهي المنطقة التي لا تصل إليها الشمس أبدًا لأنها تبعد عن خط الاستواء.

كم تساوي المسافة بين اي درجتي عرض متتاليتين

كما قلنا سابقًا فإن عدد خطوط العرض هو 180 دائرة منها 90 دائرة شمال خط الاستواء، و 90 دائرة جنوب خط الاستواء. ويمثل خط الاستواء الدرجة الصفر (0)، والمسافة بين الدائرة والأخرى يُطلق عليها (درجة واحدة) وتساوي تلك الدرجة ما يعادل 111 كم على سطح الأرض



.

أي أن المسافة ين اي درجتي عرض متتاليتين تساوي 111 كم على سطح الأرض.

وهكذا نكون قد تعرفنا في هذا الموضوع على إجابة السؤال كم تساوي المسافة بين اي درجتي عرض متتاليتين وتعرفنا على خطوط العرض وتاريخها وأهميتها وما هي دوائر العرض الأساسية وغيرها الكثير من المعلومات المتعلقة بخطوط العرض.