كيف تساعد الازهار النبات على التكاثر

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-12-2 20:31
كيف تساعد الازهار النبات على التكاثر - كراسة

عناوين

كيف تساعد الازهار النبات على التكاثر

جميع الكائنات الحية تهدف إلى خلق جيل جديد منها والنباتات أيضًا مثل جميع الكائنات الحية تهدف إلى التكاثر وخلق جيل جديد، والعضو المسؤول عن التكاثر في النبات هو الأزهار، حيث يعتبر التكاثر الوظيفة الأساسية التي تقوم بها الأزهار.

وفي هذا الموضوع نتعرف على عملية التكاثر في النباتات وكيف تساعد الازهار النبات على التكاثر.

ما هي الأزهار وأجزائها

تركيب الازهار



الأزهار هي العضو المسؤول عن عملية التكاثر في النباتات المُزهرة حيث تعمل على دمج حبوب اللقاح المذكرة مع البويضة المؤنثة من أجل إنتاج البذور والابواغ، وحظيت الأزهار كذلك بإعجاب الإنسان على مر الزمان حيث استخدمها في تجميل البيئة المحيطة به واستخدمها كذلك كمصدر للغذاء في بعض الأحيان.

الزهرة هي جزء من النبات وليست النبات نفسه، وترتبط الزهرة بالنبات عن طريق طرق عدة فإن كانت الزهور ليس لها عنق ولكنها نمت عن إبط الورقة، تُسمى زهرة جالسة. وعندما تنمو زهرة واحدة على الساق فإن العنق الذي يحملها يسمى محور النورة. وإذا كان محور النورة ينتهي بمجموعة من الأزهار، فإن الساق التي تحمل الزهرة تسمى سويقة.

 ويكون للساق الزهرية نهاية طرفية تسمى تخت الزهرة. حيث تنمو أجزاء الزهرة مرتبة في محيطات دائرية زهرية على التخت. 

مكونات الارهار



·        الكأس: وهو المحيط الزهري الخارجي المكون للكأسيات والتي تتميز بلونها الأخضر، ولكنها تشبه البتلات في بعض الفصائل.

·        التويج: وهو المحيط الزهري المكون للبتلات، والذي عادةً ما تكون رقيقة وناعمة وملونة حتى تجذب الحشرات التي تساعد في إجراء عملية التلقيح.

·        الطلع: وهو عبارة عن محيط واحد أو محيطين زهريين من الأسدية سداة، ويوجد المتك في أعلى كل خيط منها، حيث يتم تكوين حبوب اللقاح. وهو عضو التذكير في الزهرة حيث تحتوي حبوب اللقاح على الأمشاج الذكرية.

·        المتاع : وهو عبارة عن واحدة أو أكثر من الأخبية. والمتاع هو العضو المؤنث المسؤول عن عملية التكاثر، ويحتوي الخباء على المبيض وبداخله البويضات التي تحتوي على الأمشاج الأنثوية.

كيف تساعد الازهار النبات على التكاثر



تكاثر النبات هو وسيلة انتشار النباتات في مناطق جديدة، وتتكاثر النباتات بطريقتين رئيسيتين هما تكاثر جنسي وهو التكاثر الذي يتم في النباتات المُزهرة، وتكاثر لاجنسي ويتم في النباتات اللازهرية .

وكما قلنا تحتوي الزهرة على أربعة أجزاء رئيسية وقد لا تجتمع جميعاً في زهرة واحدة هي عضو التذكير في الزهرة ويُسمى الطلع، وعضو التأنيث ويُسمى المتاع، والكأس والتويج وإذا احتوت الزهرة على الأجزاء الذكرية والأنثوية تسمى زهرة تامة. أما إذا احتوت على الأجزاء الأربعة تسمى زهرة كاملة.

التخصيب الجنسي في النباتات



الأول: تخصيب ذاتي يحدث في الزهرة حيث تكتسب البويضة حبة من حبوب اللقاح من نفس الزهرة.

الثاني: تخصيب يتم فيه تلقيح البويضة بحبة من حبوب لقاح نبات آخر من نفس النوع وفيه تنتقل حبوب اللقاح من زهرة إلى زهرة إما عن طريق الريح أو بواسطة النحل، حيث تتعلق حبوب اللقاح بجسم النحلة عندما تنتقل من زهرة إلى أخرى.

وينتج التكاثر الجنسي جيلاً متفرداً جديدًا من حيث الخصائص الجينية، الأمر الذي يتيح للنبات التكيف مع ما يستجد من ظروف بيئية جديدة، وتتمتع الأزهار بأشكال معينة تتيح عملية انتقال حبوب اللقاح من نبات لآخر من الفصيلة نفسها. 

وتعتمد معظم النباتات على عوامل خارجية لحدوث عملية التلقيح، مثل الرياح والحيوانات وبخاصة الحشرات، كما يمكن استخدام الحيوانات العادية كالطيور والخفافيش وحيوانات البوسوم على وجه التحديد للقيام بذلك.

وهكذا نكون في هذا الموضوع قد تعرفنا على عملية التكاثر في النباتات وكيف تساعد الازهار النبات على التكاثر.