ما الجهة التي تشرف على ادارة الانتخابات في الاردن

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-12 22:08
ما الجهة التي تشرف على ادارة الانتخابات في الاردن - كراسة

عناوين

ما الجهة التي تشرف على الانتخابات في الاردن ؟ وما هي أهم المعلومات المتعلقة بهذا الحدث السياسي الهام الذي كفله الدستور الأردني؟ هي ما سنتطرق للإجابة عنه لاحقًا في هذا المقال.

الانتخابات النيابية في الأردن

كفل الدستور الأردني العديد من الحقوق للمواطنين الأردنين ومن ضمنها حق الترشخ لمجلس النواب وحق الانتخاب، حيث يتم إجراء الانتخابات النيابية كل أربعا= سنوات أي أنّ مدة المجلس النيابي أربع سنوات، وعادةً ما يكون هنالك مقاعد محددة ويتم تخصيص البعض منها للنساء والشراكسة والشيشان وكوتات المسيحيون، وبعض الأحزاب.

##korraseh-ads##

ومن الجدير بالذكر بأن أول انتخابات لمجلس النواب أجري في 20 أوكتوبر من عام 1947 ميلادية وبقي المجلس لمدة ثلاث سنوات، ومن ثم أجريت الانتخابات للمرة الثانية في عام 1950 وبقي لمدة عام واحد فقط، ومن ثم تم إجراء الانتخابات للمرة الثالثة في عام 1951 وامتدة لمدة ثلاث سنوات.

##korraseh-ads##

ومن ثم أجريت الانتخابات للمرة الرابعة بتاريخ 16 أوكتوبر لعام 1954 بقرار من رئيس الوزراء حينئذ وهو توفيق أبو الهدى وبقي المجلي لمدة عامان، ومن ثم أجريت الانتخابات الخامسة لمجلس النواب في تاريخ 21 أوكتوبر 1956 وبقي المجلد ممتد لخمسة سنوات، واستمرت العملية الانتخابية منذ ذلك الوقت مستمرة إلى يومنا الحالي بما يقره الدستور وتحت مظلة القانون وبشكل شفافية ونزاهة.

ما الجهة التي تشرف على ادارة الانتخابات في الاردن

تسعى الدولة الأردنية بجميع أفرادها وحكوماتها أن تضمن نزاهة العملية الانتخابية ووصول المرشح الذي انتخبه الشعب إلى المقعد المناسب له ولأجل ذلك تتم العملية الانتخابية تحت إشراف جهة مسؤولة عن رقابة الانتخابات والتأكد من سيرها بطريقة صحيحة بعيدًا عن أي مشكلات، وهذه الجهة هي ، الهيئة المستقلة للانتخابات وهي جهة مستقلة.

##korraseh-ads##

وبذلك نكون قد أجبنا على استفسار ما الجهة التي تشرف على ادارة الانتخابات في الاردن وتناولنا أهم المعلومات المتعلقة بالانتخابات النيابية الاردنية.