هل دورق الماء يصنع من الطين العادي ؟

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-18 12:06
هل دورق الماء يصنع من الطين العادي ؟ - كراسة

عناوين

هل دورق الماء يصنع من الطين العادي ؟ وكيف كانت تصنع دوارق الماء قديما؟ . تطرح الكثير من الأسئلة حول استخدام دورق الماء المصنوع من الطين، والأواني الفخارية بشكل عام في تناول الأطعمة والمشروبات. لذلك سنتحدث اليوم عن هل دورق الماء يصنع من الطين العادي ؟ وكيفية صناعته والمواد التي يصنع منها وتأثيرها على صحة الإنسان.



هل دورق الماء يصنع من الطين العادي ؟

كان الإنسان الأول ومازال البشر حتى اليوم يستخدمون الطين في صنع دوارق الماء والطواجن والأوعية المستخدمة في الأكل والشرب والتي يفضلها الكثير من الناس ويرون أنها تمنح المأكولات والمشروبات مذاقا مميزا لا يضاهى.

حيث تعلم الإنسان البدائي صنع الأواني الفخارية من الطين العادي عن طريق تشكيله على شكل دورق أو كوب أو طبق أو طاجن وتركه يجف في الشمس حتى يصبح صلبا ثم يستخدمه لتناول الطعام.



وقد وجد المكتشفون في المقابر الفرعونية القديمة الكثير من الأواني الفخارية المصنوعة من الطين العادي وبداخلها الطعام والشراب الذي وضع لكي يتناوله الفرعون في الحياة الأخرى.

كيف يصنع دورق الماء من الطين العادي ؟

أول من صنع الفخار هو القدماء المصريين، وقد استخدموا الطين العادي الناعم والذي كان يتراكم على ضفاف نهر النيل بعد انحسار الفيضان كل عام.

وكان هذا الطين يأتي طبيعيا مع مياه الفيضان التي تتساقط على شكل أمطار تنحدر على جبال الحبشة الإفريقية فتقوم في طريقها بتفتيت صخور الجبال إلى فتات صخري ناعم جدا والذي يتحرك مع المياه من الجنوب إلى الشمال حتى يصل إلى مصر

وتفيض المياه المحملة بالفتات الغني بالعناصر على أراضيها الزراعية فتمنحها الخصوبة. وبعد انحسار الفيضان وعودة الماء إلى مجرى النيل العادي يتبقى الطين الناعم لتخصيب التربة ولصنع الأواني الفخارية.



تطور صناعة الأواني الطينية والفخارية

كان قديما الطاجن أو الإناء أو دورق الماء يصنع من الطين العادي ويترك ليجف فقط في الشمس ثم يستخدم مباشرة، ولكن اكتشف الإنسان القديم أثناء طهيه لطعامه أن الإناء الفخاري الذي يوضع على النار أثناء التسوية يصبح أكثر قوة وصلابة وغير قابل للتفتت بسهولة مثل الوعاء المجفف في الشمس فقط. ومن هنا تعلم وضع الأواني الفخارية في الفرن بعد صنعها ليكسبها الصلابة وقوة التحمل.



تجميل وزخرفة الأواني الفخارية وتحويلها إلى أواني خزفية

في البداية كان الطبق أو الطاجن أو دورق الماء يصنع من الطين العادي ثم يدخل الأفران ليكتسب الصلابة ثم يستخدم مباشرة. ولكن مع تطور الإنسان واكتسابه لخبرات حياتية أكثر وتعرفه بشكل أوسع على عناصر البيئة من حوله قام بتطوير طريقة صنع الأواني الفخارية. حيث تعلم كيفية وضع الرمال بأنواعها وألوانها المختلفة في درجات حرارة مرتفعة حتى تنصهر واستخدمها بعد ذلك ليصنع منها طبقة خارجية لامعة تغطي سطح الأواني الفخارية ليتحول سطحها المسامي الخشن إلى سطح جديد لامع وناعم وغير مسامي.



كما أبدع الإنسان في تلوين الأواني الخزفية والرسم عليها فأصبحت بمرور الأعوام تحف فنية رائعة الجمال.

لماذا يفضل الناس دورق الماء يصنع من الطين العادي ؟

 قديما كان دورق الماء يصنع من الطين العادي فقط وحتى اليوم يفضل الكثير من الناس استخدام دورق الماء المصنوع من الطين العادي فقط بدون طلاء أو زخرفة وخاصة في المناطق النائية والتي لا تتوفر فيها الكهرباء أو الثلاجات. ويرجع ذلك لأن الإنسان اكتشف أن دورق الماء المصنوع من الطين العادي والذي يحتوي على الكثير من المسامات الصغيرة يقوم بعملية تبريد ذاتية للماء بداخله حيث تتغلغل قطرات الماء في هذه المسام ثم تقوم بسحب الحرارة من الدورق والتبخر من هذه المسام مما يعمل على تبريد المياه داخل الدورق بدون ثلاجة.

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال هل دورق الماء يصنع من الطين العادي ؟ وكيفية صنعه وتطوره وقدمنا مجموعة معلومات قيمة عن صنع الأواني الفخارية وتاريخها القديم.