ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-30 11:21
ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير - كراسة

عناوين

ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير حيث يُعرف التيار الكهربائي بأنه تدفق من الشحنات الكهربائية كالإلكترونات أو الأيونات داخل الأسلاك التي يتم عن طريقها توصيل الكهرباء إلى المنازل من خلال عمليات معقدة ومُكلفة تقوم بها الدول والحكومات حيث تعمل على توصيل الكهرباء إلى كل منزل ولكن ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير .

وفي هذا الموضوع نتحدث عن التيار الكهربائي وأنواعه وما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير.

أنواع التيار الكهربائي



ينقسم التيار الكهربائي إلى نوعين النوع الأول هو التيار المستمر وهو عبارة عن تدفق ثابت للإلكترونات من منطقة ذات جهد عال أي القطب السالب إلى أخرى ذات جهد أقل أي القطب الموجب. وهو تيار ثابت الشِدة وموحد الاتجاه بمعنى أنه يسري في اتجاه واحد فقط. ونجد التيار المستمر في العديد من التطبيقات المنخفضة الجهد، خاصة التطبيقات التي تعمل بالبطاريات، التي تولد تيار مستمر فقط.

 أما النوع الثاني فهو التيار المتردد ويُسمى أيضًا التيار المتناوب وهو تيار كهربائي يعكس اتجاهه بشكل دوري و يتذبذب في مكانه ذهابًا وإيابًا 50 أو 60 مرة في الثانية الواحدة حسب النظام الكهربائي المستخدم. أي أنه متغير الشدة ومتغير الاتجاه حيث يتغير اتجاه سريانه بين القطبين الموجب والسالب.

والتيار المتردد له عدة أنواع منها التيار المتردد الجيبي والتيار المتردد المنشاري والتيار المتردد المثلثي والتيار المتردد الرباعي، وكل نوع منهم له خصائص ومميزات. ولكن أكثر الأنواع استخدامًا هو التيار المتردد الجيبي.

ونستخدم نحن التيار المتردد في أغلب استخدامات نقل الطاقة الكهربية لأنه أكثر ملائمة من التيار المباشر عند النقل لمسافات طويلة ولا يفقد نسبة كبيرة من طاقته لأغراض توزيع ونقل الطاقة الكهربائية، كما أن تكلفة نقله أقل من تكلفة نقل التيار المستمر.

وهكذا فإن أغلب الأجهزة الكهربائية المُستخدمة في المنازل مثل:

-         التلفزيون

-        الكمبيوتر

-        لمبات الإضاءة

تستخدم التيار الكهربائي المتردد، ولكن هذا التيار قد يأتي أحيانًا وبشكل مفاجئ بكمية أكبر من احتياج أجهزة المنزل وهنا يأتي سؤال هام هو: ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير؟

وفي الفقرة التالية نجيب عن هذا السؤال ونعرف ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير.

ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير



الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير هو القواطع الكهربائية.

والقاطع الكهربائي هو مفتاح يعمل تلقائيٌا لحماية الدوائر الكهربائية من الضرر الذي ينتج عن مرور تيار كهربائي كبير. وهو الأمر الذي قد يحدث نتيجة عطب في الدائرة، أو نتيجة عامل خارجي إضافي مثل البرق.

ويتم تصميم كل قاطع دائرة، بحيث يسمح بمرور حد أقصى من التيار الكهربائي. وإذا زاد التيار الكهربائي عن هذا الحد المسموح به، فإن الآلية الأوتوماتيكية داخل قاطع الدائرة، تقوم بفتح مجموعة المفاتيح وتوقف التيار وتمنعه من الدخول. 

ويساعد قاطع الدائرة على منع الصدمات الكهربائية. حيث تحدث معظم الصدمات الكهربائية، نتيجة استخدام الناس لتوصيلات أو معدات معينة، حيث تكون الأجزاء الفلزية المكشوفة متصلة بالكهرباء. وينتج عن لمس الفلز المكشوف مرور تيار كهربائي خلال جسم الشخص، ثم إلى الأرض. 

ولكن يمكن للجهاز قاطع الدائرة المتسرب الأرضي، تحديد هذا التيار المتسرب أرضيًا، ويغلق بطريقة آلية التيار الواصل إلى التوصيلة المعيبة. 

وتختلف أجهزة قواطع الدوائر الكهربائية في الحجم فبعضها صغير في الحجم مثل مفتاح الإضاءة العادي، وبعضها الآخر كبير حتى أنه قد يصل إلى حجم منزل صغير مكون من طابقين. ويُمكن لقاطع الدائرة الكبير أن يقطع تيارات تصل إلى 100,000 أمبير عند 345,000 فولت، ويمكنها أيضًا أن تفتح الدائرة في أقل من جزء واحد من ثلاثين جزءًا من الثانية، وتغلقها مرة أخرى في أقل من ثلث جزء من الثانية.

وهكذا نكون قد عرفنا إجابة سؤال ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير .