كيف تشكل الشكل الحالي للقارات .. وكيف تكون كوكب الارض

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-30 11:42
كيف تشكل الشكل الحالي للقارات .. وكيف تكون كوكب الارض - كراسة

عناوين

كيف تشكل الشكل الحالي للقارات



كيف تشكل الشكل الحالي للقارات ؟ هو واحد من الأسئلة الشهيرة والكثيرة والتي تبحث في التاريخ القديم للكون ولكوكب الأرض بشكل خاص وتبحث عن البدايات القديمة لكل شيء. وتعمل جاهدة على تفسري الماضي وكيف تطورت الحياة في الكون وعلى كوكب الأرض على أمل أن تصل في يوم من الأيام لفهم طريقة تطور الكون واستنتاج الأحداث التي قد تحدث مستقبلا. لذلك سنتحدث اليوم عن كيف تشكل الشكل الحالي للقارات وكيف استنتج العلماء هذه النظريات.

كيف بدأ الكون كله ؟



لكي نعرف كيف تطورت الأرض و كيف تشكل الشكل الحالي للقارات ؟ وغيرها من الأسئلة، يجب علينا أن نفهم كيف بدأ الكون كله؟

بدأت القصة منذ أكثر من 4.6 مليار سنة ، كان العالم وقتها عبارة عن كرة عملاقة من الغازات الساخنة المحترقة والناتجة عن الانفجار الكبير والتي تدور في الفضاء. في البداية ، كانت الغازات شديدة الحرارة تنطلق في الفضاء الخارجي بسرعة كبيرة نتيجة للطاقة الموجودة فيها.

كيف تكون كوكب الأرض و كيف تشكل الشكل حالي للقارات ؟



ولكن عندما بردت الأرض ، استطاعت جاذبية الشمس احتجازهاوبدأتشكيل الغلاف الجوي المبكر. حيث بدأت الغيوم في التشكل مع تجمع بخار الماء في الهواء ... ثم بدأ تدفق المطر ، مما تسبب في تكون المحيطات المبكرة. وقد استغرق الأمر مئات الملايين من السنين لكي تظهر أول كتل اليابسة.

وقد تشكلت هذه القطعة الكبيرة والوحيدة من اليابسة منذ حوالي 250 مليون سنة، بعد فترة طويلة من تشكل الأرض،  لتشكل قارة عظمى تسمى بانجيا.و منذ حوالي 200 مليون سنة انقسمت هذه القارة العملاقة لتشكل قارتين عملاقتين، جندوانا ولوراسيا.

كانت قارة جندوانا تضم ما يعرف الآن باسم قارات:

-         إفريقيا

-        أمريكا الجنوبية

-        أستراليا

-        القارة القطبية الجنوبية

-        الهند.

 تقع شبه القارة الهندية قبالة الساحل الشرقي لأفريقيا ، قبل أن تنفصل وتتحرك شمالًا بسرعة ليحدث صدام بينها وبين قارة آسيا مما تسبب في خلق واحدة من أكبر سلاسل الجبال في العالم ، والتي تمتد لأكثر من 2500 كيلومتر ويطلق عليها اسم جبال الهيمالايا.

أما قارة لوراسيا والتي كانت تشكل الجزء الشمالي لقارة بانجيا فقد كانت تضم:

-         أمريكا الشمالية

-        أوروبا

-        أسيا.

 لذلك تم اشتقاق اسمي قارة أسيا وقارة أوروبا من اسم أوراسيا أما أمريكا فلم تأخذ من الاسم لأن في ذلك الوقت لم تكن قارة أمريكا بأكملها قد تم اكتشافها من الأصل. وقد أدى تفكك قارة لوراسيا إلى تكون المحيط الأطلسي ما بين قارتي أوروبا وأمريكا والذي كان العالم يظن أنه يصل من الخلف بين قارتي أوروبا وآسيا.

ما الذي يجعل القارات تتحرك طوال الوقت ؟



بعد معرفة كيف تشكل الشكل الحالي للقارات يجب أن نعرف أن كوكب الأرض تكون ما يطلق عله اسم الصفائح التكتونية وهي عبارة عن ألواح صخرية ضخمة جدا تعوم على محيطات من الحمم الموجودة في مركز الأرض، وتعمل هذه الحمم على منح الصفائح التكتونية الطاقة للحركة طوال الوقت وحركتها المستمرة هذه هي التي تعمل على تحريك القارات على مدى آلاف السنين. كما تعمل هذه الحركات المستمرة على تحريك الأرض وفي مواضع معينة بشكل مفاجئ مما يتسبب في إحداث الزلازل التي تحدث من وقت لآخر.

ويعمل علماء الجيولوجيا على دراسة هذه الحركات التكتونية ومحاولة فهم تكنيك حركتها على أمل أن يستطيعوا في المستقبل بعمل محاكاة لحركتها على أجهزة الكمبيوتر والتي تستطيع التنبؤ بوقوع الزلازل قبل حدوثها وهو الأمر الذي قد ينقذ الآلاف من الأرواح التي تموت بفعل هذه الكوارث الطبيعية.

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال كيف تشكل الشكل الحالي للقارات والذي أصبحنا نعرف جيدا أنه ليس شكلا نهائيا ولكن تتحرك القارات بمن عليها طوال الوقت.