ما الشروط الواجب توافرها في العمل الذي نختاره ؟

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-11 18:13
ما الشروط الواجب توافرها في العمل الذي نختاره ؟ - كراسة

عناوين

ما الشروط الواجب توافرها في العمل الذي نختاره ؟



ما الشروط الواجب توافرها في العمل الذي نختاره ؟ هو سؤال يتردد على لسان الكثير من الشباب والفتيات الذين أصبحوا على حافة مرحلة الشباب، والذين بدأت أذهانهم تتفتح وتنظر للمستقبل وتحلم تكوين قدرات مهنية متميزة للحصول على أفضل فرص عمل لبناء مستقبلهم. ولكن قد يجد البعض صعوبة في اختيار فرصة العمل الجيدة، حيث قد يقع في حيرة ولا يعرف أولويات اختيار الوظيفة المناسبة من مجموع الوظائف المطروحة على الشباب حديثي التخرج. لذلك سنناقش اليوم ونجيب على سؤال ما الشروط الواجب توافرها في العمل الذي نختاره ؟ ليتمكن كل شاب وفتاة من اختيار أفضل فرص العمل لبناء أفضل مستقبل.

 الخبرة هي سلم الصعود



عادة ما نجد الشركات الكبرى تطلب موظفين بخبرة لا تقل عن عام أو ثلاثة أعوام وحتى سبعة أعوام في الوظائف الكبرى، فماذا يفعل حديثي التخرج معدومي الخبرة؟

يجب على الشباب حديثي التخرج البدء في البحث عن فرص للتدريب في المؤسسات الكبرى سواء كان ذلك براتب أو لا. حتى يستطيع الشاب الحصول على الخبرة المطلوبة والتي تؤهله فيما بعد للحصول على وظيفة أحلامه.

اختر مديرك بعناية



إذا وجدت أمامك أكثر من فرصة عمل في بداية حياتك المهنية فلا تقيم الفرصة براتبها فحسب، بل يجب عليك التعرف على الشخص الذي سيكون مديرك المباشر. فهذا الشخص سيعتبر أول احتكاك لك بالحياة العملية. لذلك يجب عليك اختيار مدير ذو خبرة كبيرة لتستقي خبرته في العمل، كما يجب عليك اختيار مدير ذو أخلاق عالية ومشهود له بحسن معاملة مرؤوسيه لأن نصف عبئ العمل تقريبا يكون في الضغط العصبي الذي يسببه المدير السيء.

 موقع العمل من منزلك



حياتك ليست مسخرة للعمل فحسب، فيجب عليك أن تجد الوقت الكافي بعد العمل لممارسة علاقاتك الاجتماعية وهواياتك. ولكنك لن تستطيع أن تقوم بأي أنشطة من هذه إذا استهلكت وقتك وطاقتك في الوصول والعودة للمنزل كل يوم.

في كثير من الأحيان نجد شخصا يسكن في المعادي ويعمل في مدينة نصر، مما يدفعه للنزول قبل موعد عمله بأكثر من ساعتين والعودة بعد العمل بساعتين أو أكثر، مما يجعله يقضي أكثر من أربع ساعات يوميا في الشارع سواء في المواصلات أو في قيادة السيارة، مما يستهلك كل الطاقة المتبقية في جسمه وأعصابه فيعود للمنزل ليأكل وينام لينزل لعمله في الصباح التالي.

هذا النوع من الحياة مدمر بطيء. يدمر صحتك وأعصابك وحالتك النفسية بالتدريج. لذلك فعندما يسألني أي شخص ما الشروط الواجب توافرها في العمل الذي نختاره ؟ وكيفية الاختيار بين وظيفتين، فعادة ما تكون إجابتي: أرشح لك الأقرب لبيتك بدون تفكير.

الأكثر استقرارا أفضل على المدى البعيد



عندما تبحث عن عمل ستجد الكثير من العروض المغرية عن شركات جديدة تغريك بمرتبات كبيرة بعد التثبيت لتذهب إليها مع عدة وعود مثل

-         تثبيت

-        تأمينات

-        أوتوبيسات توصيل

وغيرها، في حين أن الشركات الكبيرة القديمة ستجدها تعرض مرتبات أقل ولكن بمميزات أعلى.

لا تجعل الوعود بالمرتب الكبير يعمي عينيك، فهذه الشركات كثير منها عبارة عن مصيدة لأمثالك، حيث يغريك بمرتب كبير بعد التثبيت في البداية ثم يبدأ في التنصل من وعوده بحجة أن الشركة مازالت في بدايتها وأنه يجب عليك أن تتحمل الراتب الضعيف لعدة أشهر وتثبت ولاءك إلى آخر هذا الكلام الفارغ، وبعد ذلك تكتشف أنه لن يزيد مرتبك ولن تحصل على تأمينات وأن الوضع سيبقى على ما هو عليه ومع أول اعتراض منك ستجد أنك أصبحت مطرودا وبدون أي حقوق.

لذلك إذا أردنا الإجابة على سؤال ما الشروط الواجب توافرها في العمل الذي نختاره ؟ سنجد أن الاستقرار في العمل أفضل كثيرا من المرتب الكبير.

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال ما الشروط الواجب توافرها في العمل الذي نختاره ؟ وعرفنا بعض أهم الشروط التي لا يجب التخلي عنها عند اختيار وظيفتك الجديدة.