تحويل من ميل الى كيلو .. امثلة محلولة للتحويل من كيلو الى ميل والعكس

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-15 22:58
تحويل من ميل الى كيلو .. امثلة محلولة للتحويل من كيلو الى ميل والعكس - كراسة

عناوين

تحويل من ميل الى كيلو ، الميل والكيلو هي وحدات مختلفة لقياس المسافات ويمكن تحويل من ميل الى كيلو والقياس هو مقارنة شئ ما بشئ آخر من النوع ذاته لنعرف ما إذا كان مساوي له أو ينقص أو يزيد عنه، أي أنه مجموعة من البيانات العددية أو الكمية التي يتم استخدامها لوصف حدث أو شئ ما، وتتم عملية القياس عن طريق مقارنة كمية ما مع وحدة قياسية.

ووحدات القياس هي الوسيلة التي تُستخدم لتُعبر عن مقدار شئ ما عن طريق الموازنة بينه وبين مقدار آخر ثابت عن طريق وحدات معيارية متفق عليها لمعرفة كتلة أو حجم الشئ وغيرها من أبعاده، والعلم الذي يختص بدراسة المقاييس يُدعى علم القياس أو التقييس وباللغة الإنجليزية Metrology

وفي هذا الموضوع نتحدث عن الميل كوحدة قياس وعن أهمية وحدات القياس بشكل عام ونتعرف على كيفية تحويل من ميل الى كيلو .

ما هو الميل ؟



الميل هو وحدة قياس للمسافة في عدة دول أهمها الولايات المتحدة الأمريكية، فهو وحدة القياس المعتمدة للمسافة في نظام وحدات القياس العرفية الأمريكي، بينما تستخدم أغلب دول العالم وحدة الكيلومتر، وتعتبر ويساوي الميل الواحد 1.609 كيلومتر تقريباً؛ أي أن: 1 ميل = 1.609 كم، كما أن الكيلومتر الواحد يعادل 0.6213 ميل تقريباً؛ أي أن: 1 كم = 0.6213 ميل، وبذلك يعتبر الميل الواحد أكثر طولاً من الكيلومتر الواحد.

أما بالنسبة للميل البحري فهو وحدة قياس للمسافة وتعتمد على محيط الأرض، ويستخدم الميل البحري كوحدة قياس للسفر عبر البحر وعبر الجو في جميع دول العالم، ويساوي الميل البحري حوالي 1.852 من الكيلومتر.

تحويل من ميل الى كيلو



تحويل من ميل الى كيلو تتم بعملية حسابية بسيطة حيث نقوم بضرب عدد الأميال في 1.609 ويكون الناتج هو عدد الكيلومترات.

هكذا: عدد الأميال × 1.609 = عدد الكيلومترات

أما إذا كنت ترغب في تحويل من كيلو إلى ميل فتقوم بعملية حسابية بسيطة أخرى حيث نقوم بقسمة القيمة بالكيلومتر على 1.609 ويكون الناتج هو عدد الكيلومترات.

هكذا: عدد الكيلومترات ÷ 1.609 = عدد الأميال

أهمية وحدات القياس



وحدات القياس المعيارية والموحدة هي وسيلة تواصل هامة في عمليات التصنيع والبناء والبيع والشراء، حيث أن استخدام طريقة معيارية واحدة لقياس الأشياء يُجنب البشر العديد من المشاكل. وهناك عدة حوادث نجمت عن أخطاء في وحدات القياس وتُعد دليل على أهمية استخدام وحدات القياس الصحيحة. منها على سبيل المثال: 

-        حادث السفينة الحربية السويدية فاسا التي غرقت بعد أقل من واحد ميل بحري في رحلتها الأولى في 10 أغسطس 1628، وفي عام 1961 تم انتشال حطام السفينة الغارقة ووضعت في متحف مؤقت ثم نُقلت إلى متحف يحمل اسمها في ستوكهولم، وبعد دراسة الحطام لتحديد سبب الغرق تبين أن السبب هو خطأ صغير عند بناء السفينة تسبب في انحراف مركز ثقلها، أما هذا الخطأ الصغير فهو نتيجة خطأ في الحسابات بسبب استخدام عمال أحد الجانبين مسطرة سويدية وعمال الجانب الآخر مسطرة هولندية.

-        حادث طائرة البوينج الكندية الذي وقع في 23 يوليو 1983 حيث انطلقت الطائرة وعلى متنها 61 راكباً متجهة من مونتريال إلى إدمونتون ليكتشف قائدها بعد فترة قليلة نقص في الوقود، واضطر إلى الهبوط الاضطراري في قاعدة جوية مهجورة، وبعد التحقيق في سبب الحادث اكتشف المحققون الجويون أن سبب نقص الوقود هو حدوث التباس في وحدات القياس ما بين النظام المتري الفرنسي والنظام البريطاني.

-        حادث مسبار ناسا الذي وقع في 23 سبتمبر عام 1999 حيث فقدت ناسا الاتصال مع مسبار مناخ المريخ المداري عندما دخل مدار المريخ، وبعد التحقيق اكتشفوا أن سبب الخطأ هو اختلاف في وحدات القياس، حيث أن فريق شركة لوكهيد مارتن الذي ساعد في بناء وتطوير المركبة استخدم وحدات قياس بريطانية، بينما اعتمد فريق وكالة الفضاء الأمريكية على النظام المتري، وأدى اختلاف القياسات إلى حدوث تناقض في الحسابات مما أدى إلى سلسلة من المشاكل أدت إلى انقطاع الاتصال مع المسبار.

وهكذا نكون قد تعرفنا على الميل كوحدة قياس وعن أهمية وحدات القياس بشكل عام وتعرفنا على كيفية تحويل من ميل الى كيلو .