الاستعلام عن منع سفر مطار الكويت بالرقم المدني

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-9-29 16:34
الاستعلام عن منع سفر مطار الكويت بالرقم المدني - كراسة

عناوين

الاستعلام عن منع سفر مطار الكويت بالرقم المدني ، قد يواجه بعض المسافرين في دولة الكويت سواء كانوا من المواطنين أو من المقيمين مشكلة عند التوجه إلى منطقة الجوازات في مطار الكويت لختم جوازات سفرهم بختم الخروج. حيث قد يفاجأ البعض منهم بأنهم ممنوعون من السفر خارج الأراضي الكويتية. مما قد يتسبب في مشاكل مثل أن يفوت الشخص رحلته ضمن مجموعة أو رحلة عمل مهمة.

 لذلك وضعت الحكومة الكويتية طرقا لكي يتمكن الشخص من الاستعلام عن منع سفر مطار الكويت بالرقم المدني قبل البدء وحجز السفر.

الاستعلام عن منع سفر مطار الكويت بالرقم المدني



تهتم الحكومة الكويتية بالتسهيل على المواطنين والمقيمين الحصول على المعلومات اللازمة أو الأوراق الحكومية الهامة بدون إهدار الكثير من الوقت والمجهود، عن طريق المواقع الالكترونية التي يمكن للمواطن عن طريقها الاستعلام عن منع سفر مطار الكويت بالرقم المدني أو الحصول على أية معلومات تخص الإقامة أو تجديد الأوراق أو الكفيل وغيرها من البيانات الهامة.

وحرصا من الحكومية الكويتية على مواطنيها فقد طرحت طريقة للاستعلام عن منع سفر مطار الكويت بالرقم المدني، ووضعت قائمة بأسماء الممنوعين من السفر وسبب منع كل شخص على حدى، ويتم تجديد هذه القائمة يوميا. حيث تقوم وزارة الداخلية بمتابعة القرارات الصادرة من النيابة العامة بمنع السفر إذا كان الشخص على ذمة قضية ما أو تمت إدانته بجريمة ما أو عليه أحكام واجب تنفيذها وما إلى ذلك.

شروط منع السفر بوابة وزارة الداخلية الكويت



تنص المادة 297 على أن قرارات المنع من السفر لا تتخذ إلا من خلال هيئة الجمعية العامة للمحكمة الكلية ولا يتم تنفيذ هذا القرار إلا بعد وجود عريضة يقدمها الدائن إلى النيابة العامة والتي تعتبر المسئولة عن اتخاذ قرارات منع السفر.

وقد حددت المادتين 297 و298 مرافعات الشروط التي يجب توافرها من أجل إصدار قرارات منع السفر وهي كالآتي:

-         أن يكون الدائن لديه ما يثبت وجود الدين على الشخص المذكور

-         أن يطلب الدائن من المحكمة إصدار قرار بمنع السفر لحفظ الحق

-         وجود إثباتات وأدلة على تشتبه في المدين

-         إذا تمكن المدين من السفر خارج البلاد قبل إصدار قرار منع السفر فيعتبر بهذا مشتبه به رسميا وهاربا من الدين عن عمد.

كيفية إزالة منع السفر أو رفع منع السفر الكترونيا



يتم إزالة منع السفر ويسقط تلقائيا في حالة قيام الدائن بإعطاء موافقة كتابية بموافقته على إسقاط الدين رسميا، أو إذا لم يستطع الدائن تقديم ما يفيد بأنه قام برفع دعوى قضائية ضد المدين.

كما يمكنك تقديم طلب برفع اسمك من كشوف الممنوعين من السفر، عن طريق تقديم تظلم في المحكمة الكلية في دائرة التظلمات بصحيفة الدعوى ويجب أن يكون التظلم مسببا. وغالبا ما يتم قبول التظلم إذا وجد أن قرار المنع من السفر لا يستوفي كافة الشروط اللازمة لإصداره. حيث أن أمر المنع من السفر ليس عقابا في حد ذاته أو محاولة لتقييد الحرية، لكنه محاولة لحفظ الحقوق ومنع المدين من السفر أو الهرب خارج البلاد قبل أن يسدد ما عليه من ديون وحقوق.

كما يمكن للشخص الصادر بحقه قرار منع السفر إذا كان مريضا أو مرافقا لشخص مريض أن يقدم ما يفيد بالحالة المريضة والحاجة للسفر خارج البلاد للحصول على العلاج ولا تتأخر المحكمة في الموافقة على الطلب في مثل هذه الأحوال.

كيفية الاستعلام عن منع السفر بالرقم المدني إلكترونيًا



إذا أردت الاستعلام عن منع سفر مطار الكويت بالرقم المدني فكل ما عليك هو الدخول على الموقع الالكتروني لوزارة العدل من خلال الرابط التالي ثم اتباع الخطوات الآتية:

-         قم الضغط على الاستعلام عن أسباب منع السفر من هنا

-         قم بإدخار الرقم المدني الخاص بك ثم انقر على كلمة "بحث"

-         إذا كنت من الأشخاص المسجلين في قوائم المنع من السفر فسيظهر لك سبب المنع من السفر.

-         إذا لم يظهر اسمك ضمن الممنوعين من السفر فيمكنك حجز السفر بدون أي قلق.