كيفية حساب رصيد الإجازات السنوية في السعودية

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2023-5-22 09:52
كيفية حساب رصيد الإجازات السنوية في السعودية - كراسة

عناوين

كيفية حساب رصيد الإجازات السنوية في السعودية، هناك بعض القرارات والشروط والقوانين الخاصة بالإجازات السنوية، وضعتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية كما أن طريقة حساب رصيد الإجازات السنوية في السعودية، تتم بعدة طرق سنعرفها في هذا المقال

كيفية حساب رصيد الإجازات السنوية في السعودية



كيفية حساب رصيد الإجازات السنوية في السعودية، تتم علي النحو التالي:

-      عدد أيام الإجازة السنوية × يوم ÷ 365 = الناتج

-      بعد ذلك يتم ضرب الناتج × عدد الأيام التي عمل بها الموظف منذ بداية العام الحالي أو تاريخ بدء عمل الموظف “وذلك حسب نظام الشركة”.

-      كما يمكن الدخول على رابط موقع بوابة الثقافة العمالية هنا وإتباع الخطوات التالية: ( إدخال تاريخ بدء العمل، إدخال تاريخ اليوم، تحديد عدد الإجازات السنوية المتفق عليها بالعقد ).

-      الضغط على كلمة أحسب.

برنامج حساب رصيد الاجازات



يمكن استخدام الحاسبة المتوفرة عبر موقع بالعربي هنا لمعرفة كيفية حساب رصيد الإجازات السنوية في السعودية، وذلك من خلال إتباع هذه الخطوات الآتية:

-      إدخال تاريخ المباشرة في العمل.

-      إدخال تاريخ اليوم.

-      إدخال عدد أيام الإجازة السنوية المتفق عليها في العقد.

-      الضغط على احسب.

راتب الإجازة السنوية للقطاع الخاص



كيفية حساب رصيد الإجازات السنوية في السعودية للقطاع الخاص، تتم بعدة خطوات هي:

-      إذا كانت مدة العمل سنة أو أقل فإن الأجر المقرر بقيمة (21) يوم من أخر أجر تقضاه، مثل: إذا الموظف قام بالعمل لمدة سنة كاملة فإن كان راتبه 5400 ريال ويرغب في أخذ أجازته السنوية، فإن الطريقة الأولى لحساب الأجر كالآتي :

-      يتم حساب الأجر اليومي بقسمة راتبه على عدد أيام الشهر = 5400 /30 = 180 ريال ثم يتم ضرب 21 يوم * أجر اليوم الواحد= 21180=3780 ريال.

-      أما الطريقة الثانية : يتم قسمة 21 يوم على 30 يوم= 0.7 من قيمة أخر راتب، فإن قيمة بدل الإجازة السنوية= 0.75400= 3780 ريال

متى يحق للموظف الجديد أخذ إجازة في القطاع الخاص السعودي



للعامل الحصول على إجازة مرضية لمدة 90 يوماً متصلة أو متقطعة عن كل سنة من سنوات خدمته وذلك بعد فترة العمل التجريبي، وتحتسب الإجازة على النحو التالي:

-      احتساب الأجر كاملا عن الـ(15) يوما الأولى نصف الأجر عن الأيام (30) التالييين لذلك، كل ذلك سواء كانت الإجازة متصلة أو متقطعة وخلال السنة الواحدة

-      يستحق العامل إجازة سنوية كاملة الأجر لا تقل عن (21) يوم عمل لمن تخطت مدة عمله عام كامل، وتزيد لتصل إلى (30) يوم لمن تخطت خدمته خمس أعوام من العمل بذات المؤسسة أو الشركة ويجوز منح العامل إجازة سنوية بنسبة المدة التي قضاها من السنة في العمل.

-      يجوز أن تزيد الإجازة المتفق عليها عن تلك المقررة في المادة السابقة.

-      يحدد صاحب العمل بالاتفاق مع العامل موعد بدء الإجازة السنوية ويفضل أخباره قبل مدة أقلها (30) يومًا إذا قام صاحب العمل بتحديدها.

-      لا يجوز للعامل أن يتنازل عن إجازته السنوية بمقابل أو بدون مقابل ويحق له تأجيلها أو جزء منها للعام الذي يليه.

-      يقوم العامل بالتوقيع على إقرار بتاريخ موعد بدء الإجازة وعنوان إقامته في أثناء ذلك.

-      يدفع صاحب العمل للعامل بدل الإجازة مقدماً عن أخر راتب تقاضاه.

-      يستحق العامل أجرة عن الإجازة السنوية إذا ترك العمل قبل التمتع بها وذلك للمدة التي لم يحصل على الإجازة عنها كما يستحق الإجازة عن أقل من عام قضاه في العمل بنسبة الإجازة إليه ووفقا لأخر أجر تقاضاه.

عرفنا هنا كيفية حساب رصيد الإجازات السنوية في السعودية، الإجازة المدفوعة مقدما مقابل أجر كامل يحصل عليها العامل في سنة استحقاقها.