تجربتي مع برنامج كفالة

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-1-3 21:36
تجربتي مع برنامج كفالة - كراسة

عناوين

برنامج كفالة هو برنامج لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية ، حيث يكفل البرنامج للبنك نسبة من المال الذي يحتاجه صاحب المشروع لإقامة مشروعه، وفي هذا الموضوع نتعرف بشكل تفصيلي على برنامج كفالة وطريقة التقديم في البرنامج وشروطها كما نقدم تجارب لأشخاص شاركوا في البرنامج ونشروا تجاربهم تحت عنوان تجربتي مع برنامج كفالة.

ما هو برنامج كفالة



برنامج كفالة هو برنامج لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية، ويكفل البرنامج للبنك نسبة من المال الذي يحتاجه صاحب المشروع لإقامة مشروعه، حيث تطلب البنوك ضمانات مختلفة ومتعددة لتوافق على إعطاء صاحب المشروع التمويل الذي يحتاجه، وتُمثل تلك الضمانات عائق لغالبية أصحاب المشروعات المتوسطة الصغيرة، وهنا يأتي دور برنامج كفالة حيث يتم دراسة المشروع وإذا كان المشروع جيد وتمت الموافقة عليه، يقوم البرنامج بسداد نسبة من التمويل المطلوب من البنك.

طريقة التقديم وشروط برنامج كفالة



يتم التقديم للاشتراك في برنامج كفالة عن طريق البنك، حيث يتقدم صاحب المشروع بطلب للبنك للاشتراك في برنامج كفالة، ومع الطلب يتم تقديم عدد من المستندات هي:

-        صورة من الهوية الوطنية لصاحب المشروع.

-        صورة من عقد التأسيس في حالة كانت المنشأة التي تطلب التمويل شركة.

-        صورة من ترخيص النشاط.

-        صورة من السجل التجاري.

-        صورة من عقد مقر النشاط، سواء كان تمليك أو إيجار.

-        استمارة بيانات خاصة بطلب التمويل من المشروع.

-        صورة من أي مستندات ملكية يمتلكها صاحب المشروع مثل السيارات والعقارات وغيرها.

وقد تختلف المستندات الضرورية من بنك لآخر حسب السياسة الداخلية الخاصة بالبنك.

أما الشروط التي وضعها برنامج كفالة للحصول على كفالة للبنوك من خلال برنامج كفالة الوطني السعودي فهي كالتالي:

-         أن يكون المشروع مُجدي ماليًا واقتصاديًا وتجاريًا وفنيًا من وجهة نظر البرنامج والجهة الممولة.

-         أن يساهم المشروع بشكل إيجابي في الاقتصاد السعودي من حيث التدريب، والتوظيف، وتدريب المواطنين السعوديين وإحلال السلع المحلية محل المستوردة، وإنتاج السلع والخدمات المبتكرة وذات الجودة العالية.

-         ألا يتعارض المشروع مع الرؤية الاقتصادية للمملكة العربية السعودية وأهدافها وسياساتها العليا.

بعد إنهاء الإجراءات يقوم البنك بدراسة المشروع ومدى جودته وتوافقه مع معايير البنك، وإذا وافق البنك على طلب العميل يقوم بإرسال طلب لبرنامج كفالة للمشروع، و يقوم البرنامج بدراسة الطلب المقدم من البنك، وإذا وافق الطلب المعايير الخاصة بالبرنامج يقوم بكفالة جزء من التمويل المطلوب للمشروع.

ثم يتم توقيع العقود الائتمانية بين البنك وصاحب المشروع إلى أن يحصل على التمويل المطلوب لإتمام المشروع.

تجربتي مع برنامج كفالة



نشر أحد الأشخاص تجربته مع برنامج كفالة تحت عنوان تجربتي مع برنامج كفالة، وقال أنه يمتلك محل صغير لبيع الملابس الجاهزة، وأن كان يرغب في توسعة المشروع ولجأ لبرنامج كفالة.

وبعدما قرأ الكثير والكثير عن طريقة التقديم والمستندات المطلوبة وشروط التقديم، قدم طلب الاستفادة من البرنامج للبنك، ثم قام بتقديم كل المستندات التي طلبها البنك وقام البنك بدراسة المشروع ووجد أن فكرة توسعة المحل هي فكرة جيدة يُمكنها أن تدر ربحًا أكبر وتتوافق مع معايير وشروط البرنامج.

ووافق برنامج كفالة على المشروع، واستطاع الشخص الحصول على التمويل اللازم وقام بتطوير مشروعه وأصبح المحل الصغير للملابس الجاهزة محل أكبر.

وهكذا نكون في هذا الموضوع قد تعرفنا بشكل تفصيلي على برنامج كفالة وطريقة التقديم في البرنامج وشروطها كما قدمنا لك تجارب لأشخاص شاركوا في البرنامج ونشروا تجاربهم تحت عنوان تجربتي مع برنامج كفالة.