غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة في السعودية

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-1-5 21:05
غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة في السعودية - كراسة

عناوين

تجديد رخصة القيادة في السعودية



غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة في السعودية ، رخصة السير بقيادة المركبات احد أهم البطاقات التي يملكها أي شخص يقوم بقيادة سيارة خاصة أو عامة داخل المملكة العربية السعودية، ونتيجة الكثير من المسؤوليات، قد ينسى البعض موعد تجديد رخصة القيادة، وهنا يتعرض الشخص لعقوبة قانونية نتيجة تأخيره عن تجديد رخصة القيادة عن موعدها المفترض.

غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة في السعودية



وضعت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، الكثير من الغرامات المالية لكل المخالفات المرورية، والتي منها مخالفة تجديد رخصة السيارة التي انتهت صلاحيتها، دون أن يقوم السائق أو المالك بتجديدها لأي سبب من الأسباب، وكان تقدير غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة في السعودية في البداية من 300 ريال سعودي كحد أدني، وتصل إلى 500 ريال سعودي في الحد الأقصى لها، وذلك عن العام الواحد.

-      حددت الوزارة أنه يتم احتساب تلك الغرامية المالية، بعد شهرين من تاريخ انتهاء الصلاحية، كما تسمح بتجديد الرخصة بعد دفع الغرامة، خاصة في حالة إذا المدة الزمنية لم تتجاوز الثلاثة أعوام.

-      أما بالنسبة للغرامة المالية فهي تتراوح من ٣٠٠ إلى ٥٠٠ ريال سعودي للسنة الواحدة.

-      يُترك لصاحب الرخصة فترة سماح تصل إلى ٦٠ يوماً، ثم يتم حساب الغرامة من بعد مرور الشهرين أي بعد انتهاء تاريخ الصلاحية.

-      يمكنك أن تُجدد الرخصة مرة أخرى إذا لم تتجاوز مدة التأخير عن تجديد الرخصة ثلاث سنوات.

-      بعد مرور ثلاث سنوات من انتهاء رخصة القيادة مع عدم التجديد، في هذه الحالة سوف تسقط الرخصة، وعليك أن تستخرج رخصة قيادة جديدة

تجديد رخصة قيادة منتهية



تتيح منصة أبشر الإلكترونية، إمكانية تجديد ودفع غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة في السعودية، والمنصة مسئولة عن كل ما يتعلق بالخدمات المرورية وخاصة تجديد رخصة القيادة من المنزل بكل سهولة ويسر، وتقوم هذه الخدمة بالكشف عن الترخيص الذي يجري تجديده في بضع خطوات من خلال وزارة الداخلية، ونظام أبشر يعتبر ضمن رؤية 2030 لتطوير كافة المجالات بالمملكة العربية السعودية والنهوض بها.

ويمكن تجديد رخصة القيادة المنتهية قبل فوات فترة السماح، من خلال منصة أبشر على شبكة الإنترنت، بإتباع الخطوات التالية:

-      الدخول على منصة أبشر الإلكترونية هنا.

-      كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.

-      النقر على كلمة “المرور” من قائمة الخدمات.

-      النقر علي “تجديد الرخصة”.

-      اختيار نوع الرخصة.

-      اختيار عدد سنوات التجديد التي يريدها صاحب المركبة وأقصاها 10 سنوات.

-      اختيار طريقة توصيل الرخصة، ومنها عن طريق البريد السعودي.

غرامة تجديد رخصة السيارة المنتهية



أما الرخصة المنتهية فإن غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة في السعودية، عبر منصة أبشر، فالإدارة العامة للمرور السعودي، قد أعلنت عنها وفقًا للسنوات المراد التجديد خلالها، وذلك على النحو التالي:

-      40 ريالًا سعوديًّا: رسوم التجديد لمدة سنة.

-      80 ريالًا سعوديًّا: رسوم التجديد لمدة سنتين.

-      200 ريال سعودي: رسوم التجديد لمدة 5 سنوات.

-      400 ريال سعودي: رسوم التجديد 10 سنوات.

فترة السماح لتجديد رخصة القيادة



فترة السماح لتجديد رخصة القيادة، مهمة لما لها من تأثير على صلاحية الرخصة من عدمه، ففي حالة عدم تجديد رخصة السيارة لمدة ثلاث سنوات متعاقبة فإن الرخصة تسقط من تلقاء نفسها، فيما يُسمح للمواطن أو المقيم دفع غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة في السعودية.

 ويتم البدء باحتساب الغرامة بعد مرور 60 يوم من تاريخ انتهاء الصلاحية، ونجد أنه بعد انتهاء صلاحية رخصة القيادة يسمح بدفع الغرامة، وتجديد الرخصة مرة أخرى إذا كانت المدة الزمنية لم تتجاوز 3 سنوات، لكن إذا لم يتم تجديد رخصة القيادة بعد انتهاء صلاحيتها لمدة أكثر من ثلاث سنوات سوف تسقط تلك الرخصة، وسيحتاج الشخص إلى إتباع الخطوات الخاصة باستخراج رخصة قيادة جديدة.