جمع معلومات في قضية من قضايا الشباب

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-9-5 17:00
جمع معلومات في قضية من قضايا الشباب  - كراسة

عناوين

جمع معلومات في قضية من قضايا الشباب، يعتبر الشباب أهم فئة في المجتمع والتي تنال الجزء الأكبر في دراسة قضاياهم ومشاكلهم المختلفة، فهم أساس بناء الحاضر والمستقبل، لذلك يجب الحرص على إيجاد حلول لتلك المشكلات لنساعدهم على تخطي الصعوبات والوصول لبر الأمان والاستقرار، ولكن قبل جمع معلومات في قضية من قضايا الشباب علينا تحديدها والتركيز عليها.  

جمع معلومات في قضية من قضايا الشباب



يعد جمع المعلومات لأي قضية هو أولى خطوة في طريق حلها، ولجمع معلومات في قضية من قضايا الشباب، يمكننا الاعتماد على الطرق التالية:

·       الاستبيان: يتم عن طريق طرح مجموعة من الأسئلة حول الموضوع في استمارة يتم إرسالها إلى الأشخاص المستهدفين.

·       المقابلة: وهي عبارة عن محادثة تتم مع الأشخاص المستهدفين من قبل الباحث، والتي يمكنه من خلالها جمع المعلومات المختلفة، تعتمد المقابلة على مجموعة أسئلة تتدرج من الأسهل للأصعب.

·       الملاحظة: وهي عبارة عن توجيه الحواس لمشاهدة سلوكيات محددة أو مراقبة ظاهرة ما، ثم القيام بتسجيلها وتحديد خصائصها

جمع معلومات في قضية من قضايا الشباب التفحيط



·       يعني التفحيط قيام الشباب ببعض الحركات المتهورة والقاتلة، فيقومون بتصويب سيارتهم للجماهير المصطفة يمينا ويسارا وعلى الطرقات بعد الانتهاء من المباريات أو في الساحات.

·       جمهور هؤلاء الشباب يكون من المشجعين والذين يرغبون في الضحك والتسلية، لكنهم قد يشعرون بالندم عند وقوع حادث.

·       يلقب الشباب الذي يقومون بالتفحيط بأسماء غريبة مثل العقرب او الشبح أو غيرها من الألقاب الغريبة والمثيرة، وهناك بعض الأوقات الخاصة بهم التي يقومون فيها بهذه الهواية لاسيما أثناء التجمعات والمباريات وفترة الاختبارات.

·       يقوم الشباب بالتفنن في الحركات وعمل تربيعات وتخميسات بالسيارات أو تشكيل علامات استفهام وحركات جريئة ومميتة

دراسة لابرز مشاكل الشباب التدخين والمخدرات



يعتبر الإدمان على التدخين والمخدرات من أكثر المشاكل الشائعة بين الشباب في مجتمعنا والأكثر ضررا حيث يسبب العديد من الآثار السلبية وأبرزها ما يلي:

·       المشاكل الصحية التي تنتج عن الإدمان والتي تسبب مشاكل للعقل والبدن على حد سواء.

·       قد ينتهي الأمر بفقدان الوعي او الغيبوبة أو الوفاة فجأة وذلك نتيجة الحصول على جرعات زائدة من المواد الكحولية أو المخدرات.

·       انتشار الأمراض المناعية والمعدية مثل الإيدز الناتج عن مشاركة الإبر أو الوقوع في علاقات جنسية غير مشروعة.

·       الانتحار وكثرة حوادث السير نتيجة السكر.

·       كثرة المشاكل الاجتماعية والخلافات الأسرية نتيجة السلوكيات السيئة التي يقوم بها المدمن.

·       المشاكل المادية نتيجة إنفاق الكثير من الأموال لشراء السجائر والمخدرات، والتي قد تدفعهم لارتكاب جرائم.

·       المسائلة القانونية سواء بسبب السرقة أو المخالفات المرورية وغيرها من الأسباب الأخرى.

نص وصفي عن قضايا الشباب



·       لا تقتصر قضايا الشباب على القضايا المادية فحسب، بل تشمل المشاكل النفسية بعيدا عن الاهتمام بالأمور التي تحدث جولهم، فكثير من الشباب يبحث عن وسائل التسلية وتضييع الوقت للهروب من المسؤولية وأعباء الحياة.

·       نجد بعض الشباب يلجأ إلى التدخين والإدمان اعتقادا منهم أنها وسيلة لمواجهة الحياة والتغلب على المشاكل، كما يبحث الكثير منهم عن الاستمتاع بحياتهم والحصول على الرفاهية.

·       يمكننا القول بأن كتابة نص وصفي لقضايا الشباب غير كاف لمواجهتها ولا التغلب عليها بل بحاجة إلى التقصي والبحث ومحاولة إيجاد حلول علمية وعملية للقضاء عليها والنهوض بالفرد والمجتمع.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على طرق جمع معلومات في قضية من قضايا الشباب وكيفية البحث فيها وإيجاد حلول، كما استعرضنا معا أبرز قضايا الشباب ووصف نصي لها، نتمنى أن نكون قد أفدناكم.