سبب تنميل الرجل .. أسباب خدران القدمين

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-12 21:12
سبب تنميل الرجل .. أسباب خدران القدمين - كراسة

عناوين

سبب تنميل الرجل ، حيث يعد تنميل الرجل واحدًا من اكثر الأمور انتشارًا وإزعاجًا التي يتعرض لها الكبير والصغير، فمن منّا لم يسبق له التعرّض لتنميل الساق سواء كان تنميل في الرجل اليسرى أو الرجل اليمنى أو تنميل الأطراف وفي بعض الأحيان يصاب البعض بخدر في الساق بالكامل، ويتساءل بدهشة عن سبب تنميل الرجل .

##korraseh-ads##

 كل تلك الأمور المعتادة قد يجدها الكثير منّا بسيطة وطبيعية ولا تحتاج لمتابعة أو استشارة طبيب وذلك حين يكون التنميل في الرجل مؤقت وغير متكرر وهنا يكون تنميل الرجل بسيط ولا داعي للقلق منه، أما في حال كان تنميل الرجل والشعور بخدران القدمين أمر متكرر ويستمر لفترات طويلة فعلينا هنا أن نتعرّف على أسبابه الأمر الذي يتوجب علينا معه الفحص والمتابعة واستشارة الطبيب.

 ولتنميل الرجل وخدران القدمين أسباب عديدة نحن هنا اليوم لنوضحها لكم ونتناولها بالتفصيل ولكن دعونا في البداية وقبل أن نتعرّف معًا على سبب تنميل الرجل وأيضا أسباب خدران القدمين بالتفصيل، نلقي نظرة سريعة ومختصرة على أعراض تنميل الساق أو القدم لما لتلك الأعراض من أهمية كبيرة، فلابد من وصف حالة تنميل القدم بدقة للطبيب ليتمكن من الوصول للتشخيص الصحيح وبالتالي إيجاد العلاج المناسب والأمثل له.

##korraseh-ads##

أعراض تنميل القدمين

-        فقدان الإحساس؛ حيث يعد فقدان الإحساس بالقدم هو العرض الأول والأساسي لتنميل الرجل أو خدر القدمين، وهو ما يؤثر على إحساسك باللمس، وأيضًا عدم القدرة على الاتزان بسبب صعوبة وضع القدم على الأرض في حالة التنميل أو الخدر.

-        الوخز أو الإحساس بالدبابيس والإبر وضعف الشعور بالقدم، ونكرر هنا أن تلك الأعراض على الرغم من بساطتها إلا أنها مهمة جدا حيث سيطلب منك الطبيب هنا وصفًا دقيقًا لأعراض تنميل الرجل وخدر القدمين.

-        زيادة مدة تنميل القدم والأعراض المصاحبة له، ومتى يصبح التنميل أفضل وما الذي يجعله أسوء.

معرفة كل تلك الأمور ستساعد على تحديد التشخيص الصحيح ومعالجته بأفضل طريقة ممكنة وعرفة سبب تنميل الرجل .

##korraseh-ads##

سبب تنميل الرجل .. أسباب خدر القدمين

هنالك العديد من الأسباب التي تؤدي لخدران وتنميل القدمين، وفيما يلي بعضًا منهم:

وضع الجلوس

يمكننا أن نقول هنا أن وضع الجلوس يعد أكثر الأسباب شيوعًا لتنميل الرجل، فالجلوس في بعض الأوضاع مثل ثني أو طي الساقين لفترات طويلة يتسبب في تنميل الساق ويرجع ذلك لما يحدث هنا من ضغط على الأعصاب أو إعاقة لتدفق الدم في الساق وهو ما يطلق عليه "نوم القدم" الذي يبدأ عادةً بالشعور بالخدر في القدم يتبع ذلك الإحساس بالوخز والإبر قبل أن تعود الدورة الدموية لطبيعتها ويعود معها الشعور بالقدم مرة أخرى.

 ارتداء السراويل والجوارب والأحذية الضيقة

يؤدي ارتداء السروال الضيق أو الجورب والحذاء أيضًا إلى تنميل الساق لنفس السباب الذي سبق وذكرناه في وضع الجلوس، حيث يؤدي ارتداء السروال والحذاء الضيق إلى الضغط على الأعصاب ومنع تدفق الدورة الدموية بطريقة صحيحة مما يترتب عليه تنميل مؤقت للرجل وشعور مزعج بخدر القدمين.

إصابات الساق والعمود الفقري

قد يكون سبب تنميل الرجل وخدر القدمين راجعًا إلى إصابات الجذع والساق والعمود الفقري والورك والكاحل، حيث تضغط تلك الإصابات أحيانًا على الأعصاب مما يؤدي إلى الشعور بخدر القدم والساق كاملة.

مرض السكري

يعتبر مريض السكر احد المرشحين بقوة للتعرّض لتنميل الساق والأطراف وخدر القدمين، حيث يصاب بعض مرضى السكري بما يسمى "الاعتلال العصبي السكري" الذي يسبب تنميل ووخز وألم في القدمين قد يمتد للساق كاملة على حسب درجة شدة الألم وهو سبب تنميل الرجل الأكثر شيوعًا.

متلازمة النفق الرسغي

دعنا هنا نعرف أولاً ما هو النفق الرسغي قبل أن نتعرّف على متلازمته، النفق الرسغي باختصار هو تلك المساحة الضيقة الموجودة داخل الكاحل، وتحدث متلازمة النفق الرسغي عندما يتم الضغط على ذلك العصب الممتد إلى اسفل الجزء الخلفي من الساق بطول الجزء الداخلي من الكاحل وصولا إلى القدم، ويصاحب متلازمة النفق الرسغي هنا بجانب الشعور بتنميل الرجل ألم في الكاحل والكعب والقدم كاملة.

الأورام والنمو غير الطبيعي للخلايا  

سبب تنميل الرجل قد يكون النمو غير الطبيعي للخلايا وبعض الأورام التي قد تكون حميدة ( غير سرطانية) في الضغط على الدماغ او النخاع الشوكي أو بعض أجزاء الساق مما قد يتسبب في الحد من تدفق الدم إلى الساق أو القدم مما يترتب عليه شعور مزعج بخدر القدمين.

##korraseh-ads##

السكتات الدماغية الصغيرة

من الممكن بل والشائع أيضًا أن تتسبب السكتات الدماغية خاصة الصغيرة منها في تلف في الدماغ قد يمتد تأثيره إلى تفسير ومعالجة العقل للإشارات العصبية مما يترتب عليه حدوث خدرًا مؤقتًا أحياناً طويل الأمد في الساق وبعض أجزاء الجسم الأخرى.

التصلّب المتعدد

يعد التلف في الأعصاب الحسية أحد الأثار الجانبية التي يعاني منها مرضى الأفراد المصابون بالتصلّب المتعدد، الأمر الذي قد يترتب عليه الشعور بالخدر في بعض مناطق في الجسم أو قد يصل الأمر إلى خدر الأطراف كاملة، وعادة ما يكون التنميل المصاحب لمرض التصلّب المتعدد تنميلًا مؤقتًا يستمر لفترة قصيرة فقط، إلا أن التنميل في حالات نادرة وغير شائعة قد يستمر لفترات طويلة ويصبح معوقًا وهو سبب تنميل الرجل الأقل شيوعًا.

تناول الكحوليات

يمكننا هنا أن نضيف تلف الأعصاب للقائمة الطويلة التي تضم أضرار تناول الكحوليات، حيث يؤثر الإفراط في تناول الكحوليات على مستويات فيتامين (B) مثل B-1 (الثيامين) و B-9 (حمض الفوليك) و B-12 (الكوبالامين) مما يؤدي إلى تلف الأعصاب كما سبق وأشرنا وهنا يصاحب تلف الأعصاب تنميل في الأطراف والساق.

##korraseh-ads##

مرض الشريان المحيطي

قد يكون سبب تنميل الرجل و الشعور بخدر القدمين أيضًا راجعًا إلى الإصابة بمرض الشريان المحيطي الذي يتسبب في تضييق شرايين الدم المحيطة في المعدة والساقين والذراعين، مما يترتب عليه التأثير على كمية الدم التي يتم ضخها مما يقلل في نهاية الأمر من تدفق الدم لتلك المناطق في الجسم، ويمكننا أن نقول هنا أن الأرجل تعد من أكثر أجزاء الجسم التي عادةً ما تتأثر بمرض الشريان المحيطي، حيث عادة ما يعاني معظم المصابين بمرض الشريان المحيطي من تشنج وألم في الساق والورك عند المشي أو صعود السلم للطوابق العليا، كما يعاني مصابي الشريان المحيطي أيضًا من خدر وضعف بالساق، وهو الأمر الذي عادةً ما يزول بعد دقائق قليلة من الراحة.

متلازمة غليان باريه

قد تتسبب متلازمة غليان بارية أو ما يمكن أن نطلق عليه اضطراب الجهاز المناعي في تنميل اصابع القدم، حيث يهاجم هنا الجهاز المناعي للجسم الأعصاب مما يتسبب في إتلاف الغطاء المحيط بالأعصاب مما يؤدي إلى الشعور بتنميل في أصابع القدم.

الحمل

أخيرًا يمكننا أن نقول هنا أن الحمل وما يترتب عليه من زيادة وزن وزيادة حجم الرحم يتسبب في الضغط على الأعصاب الموجودة بطول القدمين مما يؤدي في نهاية الأمر إلى الشعور بالتنميل في القدم.

والآن بعد أن تناولنا كل ما يتعلّق بتنميل الرجل وتنميل الأطراف والشعور بخدر القدمين دعنا نلقي نظرة سريعة على الحالات التي يجب معها استشارة الطبيب، يمكننا أن نقول هنا أنه عليك الإسراع واستشارة الطبيب في حال صاحب تنميل الرجل أحد الأعراض التالية مهما اعتقدت أنه سبب تنميل الرجل وقتها عليك استشارة الطبيب:

الدوخة - الصداع الشديد - اضطراب القدرات الإدراكية - صعوبة التنفس - عدم القدرة على التحكم في الأمعاء أو في المثانة وأخيرًا في حال كان التنميل عقب التعرض لإصابة في الرأس.


المصادر
  1. Why Am I Experiencing Numbness and Tingling?
  2. Numbness of Foot