وزارة موجودة فقط في السعودية ما هي وما قصة نشأتها

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2024-2-15 17:02
وزارة موجودة فقط في السعودية ما هي وما قصة نشأتها - كراسة

عناوين

وزارة موجودة فقط في السعودية ما هي ؟ حبا الله أرض الحجاز بأهم كنوز الأرض والتي حولتها من صحراء جرداء إلى أفضل بقعة في العالم أجمع وهو الحرم الشريف والذي يحتوي على الكعبة المطهرة بيت الله الحرام في الأرض. ومنذ آلاف السنين يأتي الناس من شتى بقاع الأرض لأداء شعائر الحج والعمرة. لذلك أصبح من الضروري أن يتم إنشاء وزارة موجودة فقط في السعودية وهي وزارة الحج والعمرة والتي تعمل على تنظيم أداء المسلمون لشعيرتي الحج والعمرة بنظام وأمان.

وزارة موجودة فقط في السعودية ما هي حكايتها



كانت أرض الحجاز في الأزمنة السابقة مفتوحة في كل وقت لكل مسلم على وجه الأرض بدون أي نوع من التنظيم أو القوانين. ولكن بمرور السنين وازدياد أعداد المسلمين أصبحت الأعداد التي تأتي لأرض الحجاز كل عام كبيرة جدا وأصبح الأمر يحتاج إلى وضع قوانين وقواعد تعمل على تنظيم أداء الشعائر بطريقة آمنة وسليمة، ومن هنا كان لابد من تأسيس وزارة موجودة فقط في السعودية وهي وزارة الحج والعمرة.

تاريخ تأسيس وزارة الحج والعمرة



بدأ الاهتمام بتخصيص جهة لتنظيم شعائر الحج والعمرة بعد استقلال أراض الحجاز عن الخلافة العثمانية وتأسيس الدولة الجديدة على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن أل سعود والتي سماها على اسمه فأصبح أسمها "المملكة العربية السعودية" نسبة إلى "أل سعود".

وقد بدأ الملك عبد العزيز بإنشاء "المديرية العامة لشئون الحج" عام 1365 هجرية برئاسة الشيخ صالح آل شيخ. وفي عام 1372 هجرية تم ضمها لوزارة المالية وتسميتها "الإدارة العامة للحج". وفي عام 1381هجرية أمر بإنشاء "وزارة الحج والأوقاف" وقد تولاها الشيخ الوزير حسين عرب.

وزارة موجودة فقط في السعودية من أجل رفاهية الحجاج



أنشئت وزارة الحج والعمرة في الأساس لتنظيم أداء شعيرتي الحج والعمرة على سائر المسلمين في العالم، ومنح أكبر عدد منهم الفرصة لأداء الشعائر بدون تزاحم أو تقاتل ومن أهم أهداف وزارة الحج والعمرة ما يلي:

-         التنسيق مع جميع الجهات التي تتعامل مع الحجاج لتسهيل تواصلهم

-         تنظيم دخول وخروج الحجاج والمعتمرين من وإلى الأراضي المقدسة

-         الإشراف على المؤسسات التي تقدم خدمات للحجاج والمعتمرين مثل مؤسسة الزمازمة المسؤولة عن ماء زمزم

-         التنسيق مع بعثات الحج في الداخل والخارج

-         الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام

-         منح الحجاج والمعتمرين معلومات دينية وثقافية هامة والتي تخص رحلتهم وأداء شعائرهم

بعض أنشطة وزارة الحج والعمرة



تطورت المهام والأنشطة التي تقوم بها وزارة الحج والعمرة منذ بداية إنشائها، حيث اهتم القائمين عليها أن تكون الوزارة لها دور بارز في تشكيل وعي الشعب السعودي الذي اختاره الله ليكون حافظا لأراضيه المقدسة. ومن أهم الأنشطة التي اهتمت وزارة الحج والعمرة بها:

-         إنشاء مجلة "الحج والعمرة" والتي تأسست عام 1366 هجرية. وهي تعتبر أول مجلة سعودية، وهي تهتم بإثراء الثقافة الإسلامية والاهتمام بأمور الحج والعمرة، وتصدر بأربع لغات.

-         أدخلت وزارة الحج والعمرة أيضا الكثير من التطوير على أساليب عملها على مدى الأعوام، حيث اهتمت بإدخال نظام البوابات الالكترونية لتوسيع قدراتها على استيعاب وتنظيم الكم الهائل من البيانات الخاصة بزوار الأماكن المقدسة والذين يزيد أعدادهم كل عام بشكل كبير بحيث يزداد أعداد الزوار في موسم الحج وحده عن مليوني حاج في الموسم الواحد.

-         تقيم وزارة الحج كل عام ندوى الحج الكبرى والتي يتم فيها دعوة كبار علماء المسلمين لمناقشة كل ما يخص موسم الحج لهذا العام وما يجب اتخاذه من إجراءات تخص إقامة شعيرة الحج على الأراضي المقدسة.

ولأن أرض الله الحرام واحدة وفريدة في كل الدنيا فقد خصص لها وزارة موجودة فقط في السعودية لتخدم عليها وعلى زوارها طوال العام وفي الليل والنهار.