وضح اهم ما يميز مرحلتي الطفوله المبكره والمتاخره

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-22 21:53
وضح اهم ما يميز مرحلتي الطفوله المبكره والمتاخره - كراسة

عناوين

وضح اهم ما يميز مرحلتي الطفوله المبكره والمتاخره



وضح اهم ما يميز مرحلتي الطفوله المبكره والمتاخره هو سؤال يشغل عقول الأهل دائمً فمرحلة الطفولة هي الأساس الذي يُبنى عليه شخصية الفرد، فإذا عاش الإنسان طفولة سوية نجح الأبوان خلالها في زرع المبادئ والأخلاق في نفوس أبنائهم ومنحهم الحنان والحب الكافيين نشأ الأطفال نشأة سوية وأصبحوا رجال ونساء ناجحين.

وهكذا فإن لمرحلة الطفولة أهمية كبرى في تحقيق الفرد للنجاح أو الفشل في حياته لذا فإنه من الضروري أن يعرف كل أب وأم ما يميز مرحلتي الطفوله المبكره والمتاخرة حيث أن الطفولة تنقسم لعدة مراحل وفي هذا الموضوع نقوم بإجابة سؤال وضح اهم ما يميز مرحلتي الطفوله المبكره والمتاخره .

ما هي مرحله الطفوله



يُعرف الطفل على أنه (كلّ إنسان لم یتجاوز الثامنة عشرة ما لم يبلغ سنّ الرُّشد قَبل ذلك بموجب القانون المُنطبِق علیه) أي أنه كل شخص لم يصل لسن الثامنة عشر بعد، ولكن هل يتساوى الطفل ذو الخمس سنوات مع الطفل ذو الأربعة عشر عامًا؟ بالطبع لا لذا فقد تم تقسيم سنوات الطفولة تلك إلى عدة مراحل هي مرحله الطفولة المبكرة، ومرحله الطفولة المتوسطة، ومرحله الطفولة المتأخرة التي تسبق مرحله المراهقة.

إجابة سؤال وضح اهم ما يميز مرحلتي الطفوله المبكره والمتاخره



مرحلة الطفولة المبكرة تبدأ مع نهاية العام الثاني من عمر الطفل وحتى بداية عامه الخامس أو السادس، وهي مرحلة نمو سريع خاصة النمو العقلي، يُكون الطفل في هذه المرحلة عدد من المهارات و المفاهيم الاجتماعية، ويزداد ميله نحو الحرية، وتظهر خلال سنوات تلك المرحلة الأنا الأعلى، وينمو إحساسه بنفسه وتنمو مهارته اللغوية، وتزداد قدراته الحركية، وهي واحدة من أهم مراحل الطفولة فإن اهتم الآباء بتنشئة الطفل في خلال هذه السنوات بشكل سوي ووفروا له الاستقرار العاطفي، والنفسي، فإنه يُصبح صاحب شخصية قوية، واثقة في نفسها، قادرة على مواجهة التحديات والصعوبات المختلفة في الحياة.

خصائص مرحلة الطفوله المبكره من حيث النمو الجسماني والنمو الحركي



لمعرفة أجابه السؤال الهام وضح اهم ما يميز مرحلتي الطفوله المبكره والمتاخره يجب أن نعرف خصائص هذه المراحل

-        يزداد وزن الطفل في هذة المرحلة نظرًا لزيادة نمو العضلات.

-        تنمو أسنان الطفل المؤقتة بشكل كامل ويُصبح قادرًا على تناول طعامه.

-        يزداد نمو العظام في هذة المرحلة ويتغير شكل الجسم من شكل الرضيع إلى شكل الطفل.

-        ينمو الجهاز العصبي للطفل بشكل ملحوظ.

-        تبدأ الأسنان المؤقتة بالتساقط بنهاية هذه المرحلة.

-        في سن الثالثة يتمكن الطفل من الحركة بشكل كامل حيث يمشي ويجري ويقفز بنجاح.

-        في هذه المرحلة أيضًا يأكل الطفل دون مساعدة وتبدأ عملية التحكم في الإخراج.

-        في سن الخامسة يتمكن الطفل من السيطرة على العضلات الدقيقة فيتمكن من الإمساك بالقلم وبدء الكتابة والرسم.      

خصائص مرحلة الطفوله المبكره من حيث النمو النفسي



يتطور لدى الطفل في هذه المرحلة شعوري المبادرة والمسؤولية ولكن يتوقف هذا على مدى نجاح الأب والأم في غرس هذه المشاعر داخله فإذا سمحوا له بالانطلاق واستكشاف ما حوله فإن هذا يُعزز شعوري المبادرة والمسؤولية ويتم مناقشته في أخطائه مما يعزز لديه القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ.

خصائص مرحلة الطفولة المبكرة من حيث النمو العقلي

يتعلم الطفل في هذه المرحلة عن طريق المحاولة والخطأ، ويزداد معدل ذكائه كما تزداد قوة خياله ويُصبح لديه القدرة على تذكر أسماء الأماكن والأشخاص والأشياء.

خصائص مرحلة الطفولة المبكرة الاجتماعية

ضمن إجابة تساؤل وضح اهم ما يميز مرحلتي الطفوله المبكره والمتاخره سنتعرف على خصائص مرحلة الطفولة المبكرة حيث تتوسع علاقات الطفل الاجتماعية ويندمج في العديد من الأنشطة سواء داخل الأسرة مثل الخروج سويًا أو اللعب سويًا داخل المنزل أو خارجها مثل ممارسة الرياضة في النادي أو اللعب مع الجيران خارج المنزل، وتُساعد تلك الأنشطة على زيادة خبرات الطفل وتحوله إلى كائن اجتماعي ويكتسب عن طريقها السلوكيات والقيم الأخلاقية كما يتعلم التعاون والمشاركة.

ويجب على الأم والأب مراقبة أبناءهم ومعرفة مدى تطور مستواه الاجتماعي في تلك المرحلة فهل يُحب اللعب مع الآخرين أم يفضل الانعزال واللعب وحيدًا، ويجب عليهم توجيه الطفل برفق خاصة أن أغلب الأطفال يُظهرون صفات العناد والعصبية في تلك المرحلة.

خصائص مرحلة الطفولة المبكرة الانفعالية

تتميز مرحلة الطفولة المبكرة بكثرة الانفعالات وسرعتها، حيث يتأثر الطفل بالعوامل المحيطة به كمعاملة والديه والمؤثرات المحيطة حيث تظهر مشاعر الحب والخوف والغيرة والغضب وغيرها من المشاعر التي يجب التعامل مع كل منها بحكمة لتحديد ما إذا كانت مشاعر طبيعية لا تؤثر على حياته أم مشاعر مبالغ فيها تؤثر على نفسه وقدرته على التعامل مع الموجودات والأشخاص من حوله.

اهم ما يميز مرحلة الطفولة المتأخرة

مرحلة الطفولة المتأخرة هي المرحلة التي تبدأ من سن السادسة أو السابعة وتمتد حتى الثانية عشرة، حيث تبدأ مع دخول الطفل للمدرسة وتنتهي مع بداية ظهور علامات البلوغ، وتتأثر تلك المرحلة تأثرًا كبيرًا بالظروف التي تحيط بالطفل وتؤثر على شخصيته بشكل عميق فقد أصبح في مرحلة تعي التغييرات من حوله وتُدرك أساسيات الصواب والخطأ ويراقب الكبار من حوله ويقلدهم ويتأثر بهم.

خصائص مرحلة الطفولة المتأخرة من حيث النمو الجسماني والنمو الحركي

كي نعرف خصائص مرحلة الطفولة المتأخرة أثناء إجابتنا عن سؤال وضح اهم ما يميز مرحلتي الطفوله المبكره والمتاخره يجب أن ندرك عدة نقاط

  • يميل الطفل في هذه المرحلة إلى الحركة المستمرة ويُفضل اللعب خارج المنزل.
  • يبلغ نضجه الحسي والحركي قمته في سن التاسعة ويُصبح أكثر سيطرة على جسده.
  • ينمو جسد الطفل في هذه المرحلة وتًبح نسبه الجسدية مقاربة للكبار وتحدث زيادة نسبية في الوزن والطول.

خصائص مرحلة الطفولة المتأخرة من حيث النمو العقلي

تنمو لدى الطفل في هذه المرحلة رغبته في استكشاف البيئة المحيطة به، ويُصبح تفكيره عمليًا بصورة أكبر من السابق ويهتم بتفسير علاقات البشر من حوله، وتنمو لديه قدرته على التعبير حيث تنمو مقدرته اللغوية وتكثر حصيلته من الكلمات والجُمل ويُصبح قادرًا على التعبير عن نفسه بصورة أكبر.

خصائص مرحلة الطفولة المتأخرة الانفعالية والاجتماعية

مرحلة الطفولة المتأخرة هي مرحلة الاستقرار والثبات الانفعالي بالنسبة للطفل، حيث يُصبح قادرًا على ضبط انفعالاته وضبط نفسه ويتعلم كيف يتخلى عن التصرفات التي تؤدي لغضب والديه، كما يهتم بالتقييم الأخلاقي وصورته عند الناس من حوله ويزداد اختلاطه بالراشدين من الأقارب والجيران والأصدقاء ويحرص على مصادقة من هم من نفس جنسه ويشارك في العمل الجماعي ولا يرفضه.

خصائص مرحلة الطفولة المتأخرة من الناحية الدينية والأخلاقية

في مرحلة الطفولة المتأخرة تتطور لدى الطفل المفاهيم الدينية وهي هامة جدا عندما نجيب عن تساؤل وضح اهم ما يميز مرحلتي الطفوله المبكره والمتاخره حيث يُدرك أن الله هو خالق الكون ويفهم معنى الجنة وكونها ثواب لمن يصنع الخير، ومعنى النار وكونها عقاب لمن يصنع الشر، ويجب على الأب والأم في هذه المرحلة زرع أصول دينهم في نفس الأبناء دون تقصير أو تطرف فيجب الاعتدال في التربية الدينية والحرص على عدم تكليف الأبناء بما يشق عليهم ولا يطيقونه من الواجبات الدينية.

وكذلك تتطور لدى الطفل المفاهيم والقيم الأخلاقية التي اكتسبها على مر السنوات من بيئته المحيطة سواء البيت أو المدرسة فيُدرك معنى الأمانة والصدق والإحسان وبر الوالدين وحُسن الخُلق وغيرها من القيم الأخلاقية ويجب على الأب والأم الحرص على الالتزام إلى أقصى درجة ممكنة بكل تلك القيم حتى يكونوا قدوة للأبناء فلا يشعر الطفل بالارتباك والحيرة وهو يراك تطلب منه الصدق بينما يعرف هو أنك تكذب عليه أو على أي شخص آخر وهكذا من الأمثلة.

وأخيرًا كان هذا هو اهم ما يميز مرحلتي الطفولة المبكرة والمتأخرة، في إجابة عن تساؤل وضح اهم ما يميز مرحلتي الطفوله المبكره والمتاخره وكانت هذه هي أهم الخصائص التي تُميز الأطفال في مرحلتي الطفولة المبكرة والمتأخرة ونرجو أن يستفيد الآباء والأمهات بما قدمناه في هذا الموضوع.