كيف اعمل دايت بطريقة صحية وبدون عذاب

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-8-29 21:33
كيف اعمل دايت بطريقة صحية وبدون عذاب - كراسة

عناوين

كيف اعمل دايت بطريقة صحية وبدون عذاب



يهتم الجميع بالحصول على أفضل مظهر ممكن سواء في شكل الجسم أو اختيار الملابس وحتى طرق العناية بالبشرة والشعر، ولكن يعتبر شكل الجسم المثالي هو أولى اهتمامات الجميع سواء من أجل المظهر أو من أجل الحفاظ على الصحة، لذلك تجد أن الجميع يبحث بلهفة عن أحسن نظام غذائي لإنقاص الوزن وتتساءل الفتيات دائما عن كيف أعمل دايت بشكل سليم.

لذلك سنقدم لك اليوم مجموعة نصائح هامة عن طريقة عمل دايت صحي لإنقاص الوزن بدون اللجوء إلى رجيم قاسي أو حمية غذائية خطرة.

تناول طعامك ببطء وبدون استعجال

عند تناول الطعام يقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية التي يحتاجها للقيام بالأنشطة الحياتية اليومية ويقوم بتخزين باقي السعرات الزائدة على شكل دهون يتم تخزينها في الجسم والتي تتسبب في زيادة الوزن.

لذلك عليك التأكد من تناول كميات مناسبة في الطعام في كل وجبة، بحيث لا تزيد السعرات التي تدخل جسمك عن حاجته، بل يجب تناول سعرات أقل لكي يبدأ الجسم في استغلال الدهون المخزنة في جسمك والبدء في حرقها للحصول على الطاقة مما يعمل على خفض الوزن.

ولكن تعتبر المشكلة الأساسية التي تواجه من يقوم بعمل الدايت هو الجوع، حيث لا يستطيع التوقف عن تناول الطعام بسبب الجوع ولكننا وجدنا الحل المناسب لهذه المعضلة ولإجابة سؤال كيف أعمل دايت .

حيث وجد العلماء أن الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام عند الإنسان تنتهي بعد مرور 20 دقيقة من بدء تناول الطعام مهما كانت كمية الطعام التي تناولها الشخص.

لذلك ينصح أخصائيو التغذية الأشخاص الذين يرغبون في تقليل كميات الطعام التي يتم تناولها في الوجبات بأن يعملوا على تناول الطعام في بطء شديد وبدون استعجال، لكي تمر العشرون دقيقة وقد تناول الشخص بضع لقيمات فقط من الطعام، ثم ستنتهي شهيته فيحصل على وجبة صغيرة بها عدد قليل من السعرات وبدون التعرض لآلام الجوع المضنية.

الحبوب الكاملة تساعد على إنقاص الوزن

لا يقتصر الأمر على أنقاص الوزن فحسب، فللإجابة على تساءل كيف أعمل دايت هناك العشرات من طرق إنقاص الوزن بسرعة ولكن معظمها للأسف غير صحي وربما يكون خطيرًا على الصحة وقد يعرضك لآثار جانبية مهددة للصحة، لكن الهدف الأساسي هو عمل دايت صحي يعمل على إنقاص الوزن بطريقة آمنة كما يعمل على مد جسمك بكل العناصر الغذائية التي يحتاجها لتظل بأفضل صحة مدى الحياة.

لذلك ينصح خبراء التغذية بالابتعاد تماما عن أي نوع رجيم قاسي وخاصة الأنواع التي لا تحتوي نهائيا على الخبز أو النشويات والتي قد يظنها البعض رجيم سريع ولكنها مضرة جدا بالصحة، ولكن ينصح باستبدال النشويات العادية في وجباتك بأنواع النشويات الصحية مثل:

-          تناول الخبز المصنوع القمح الكامل (القمح المطحون بكامل قشرته)  

-         المكرونة المصنوعة أيضا من القمح الكامل

-         الأرز البني الكامل

-         حبوب الشوفان الكاملة.

كما وجدت الأبحاث الحديثة أن الاعتماد على تناول المنتجات المصنوعة من الحبوب الكاملة في حياتك اليومية يساعد على تحسين الصحة كثيرا وليس خفض الوزن فحسب، حيث أن قشور الحبوب تحتوي على كميات ممتازة من المغذيات الأتية:

-          الألياف

-         فيتامين ب

-          المعادن مثل الحديد الزنك المغنيسيوم والمنجنيز

 كما أنها تساعد على تجنب الإصابة بكثير من الأمراض مثل:

-          مرض السكري من النوع الثاني

-         مرض السرطان

-         أمراض القلب

-         الأنيميا

وتتوفر هذه المنتجات في المحال التجارية الكبرى.

تناول الزبادي كل يوم  في كل أنواع الرجيم

ينصح خبراء التغذية أثناء إجابتهم على سؤال كيف أعمل دايت بوضع الزبادي كعنصر أساسي ويومي في وجباتك الغذائية سواء أثناء اتباع حمية غذائية أو حتى في حياتك العادية.

قد تشعر أن كوب الزبادي صغير وبسيط ولكنه وجبة غذائية غنية بمعظم العناصر التي يحتاجها الجسم، فهو مصنوع من اللبن ولكنن فوائده أضعاف فوائد اللبن، ويرجع ذلك لكونه يحتوي على تركيز كبير من كل العناصر الغذائية المتوفرة في اللبن من بروتينات وفيتامينات وكالسيوم وغيرها إلى جانب كمية ممتازة من الخمائر الطبيعية التي تحسن عملية الهضم وتساعدك على امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك من الطعام من أجل الحفاظ على صحتك بشكل ممتاز مع إنقاص الوزن.

كما ينصح بتناول الزبادي كامل الدسم أو شرب اللبن كامل الدسم. نظرا لوجود أنواع معينة من الفيتامينات والتي تكون ذائبة في دهون الحليب والتي قد تحرم جسمك منها إذا تناولت الحليب أو الزبادي منزوع الدسم. ولا تخش زيادة الوزن بسبب هذا القدر القليل من الدهون، فهناك أنظمة غذائية كاملة وناجحة تعتمد على تناول الكثير من الدهون مثل نظام الكيتودايت، حيث يحتوي جدول أكلات الكيتوجينك على كميات كبيرة من الدهون والبروتين وعلى الرغم من ذلك فهو نظام جيد وناجح مع كثير من الناس.

البيض صحي ويساعد على الشعور بالشبع

يعتبر البيض هو الحصان الرابح بين كل أنواع الرجيم تقريبا والذي يحقق نتائج مميزة في معضلة كيف أعمل دايت ، فهو يحتوي على كميات ممتازة من البروتين والفيتامينات والدهون التي يحتاجها الجسم إلى جانب أن البيض يأخذ بعض الوقت في هضمه مما يجعلك تشعر بالشبع لأطول فترة ممكنة ويمد جسمك بالطاقة تدريجيا على مدار اليوم مما يعمل على تنظيم إفراز الأنسولين داخل الجسم فيقلل من الشعور بالجوع ويمنحك شعورا بالنشاط والخفة طوال اليوم.

لذلك ينصح بجعل البيض جزء أساسيا من إفطارك كل يوم سواء كنت مستمر على نظام غذائي لإنقاص الوزن أو كنت ترغب في الاستمرار على نمط حياة صحي مدى الحياة.

اشرب كميات كافية من المياه للمساعدة على إنقاص الوزن

يعتبر شرب كميات كافية من الماء أمر مهم للصحة بشكل عام. ولكن وجدت الكثير من الدراسات أن شرب كميات كافية من الماء يساعد على إنقاص الوزن أيضا.

حيث وجد أن شرب كوبين من الماء قبل تناول الوجبات يساعد على خفض الشهية وكمية الطعام المتناولة، ويمكن استبدال الماء بشرب بعض المشروبات العشبية مثل الشاي الأخضر والقرفة والجنزبيل وهي مشروبات تساعد على رفع معدلات حرق الدهون في الجسم وتساعد على التنحيف ولكن يجب تناولها بدون إضافة أي نوع من أنواع السكر أو العسل نهائيا لتجنب السعرات الحرارية الزائدة.

استبدل طريقة طهي الطعام بالطرق الصحية

لا يهدف الرجيم إلى تعذيبك بالجوع ولكن يهدف إلى تقليل كميات السعرات الحرارية التي تدخل جسمك للحد الأدنى مما يحفز جسمك على حرق الدهون المخزنة للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية.

لذلك عليك الاهتمام بتناول الكميات الكافية من اللحوم الحمراء والبيضاء الغنية بالبروتين والعناصر الغذائية الضرورية لجسمك، ولكن ينصح بأن تكون خالية من الدهون في حالة اللحم الأحمر وأن تكون اللحوم البيضاء من نوع الدجاج أو السمك وليس البط أو الإوز نظرا لاحتوائه على كميات دهون أكبر من اللازم.

كما ينصح اثناء البحث عن سؤال كيف أعمل دايت باستبدال طرق الطهي غير الصحية مثل تحمير الدجاج أو اللحوم بطرق قليلة الدهون مثل السلق في الماء وإضافة التوابل والخضروات أو التتبيل والشوي سواء على الجريل أو على الفحم وتجنب الشوي في صينية في الفرن نظرا لتجمع الدهون حول قطع اللحم وزيادة دسامتها.

وفي النهاية فإن طريق الإجابة عن سؤال كيف أعمل دايت طويل ويحوي الكثير من الأنواع المختلفة للأنظمة الغذائية التي تصلح لكل شخص على حدا، بالإضافة للأنظمة التي تساعد الجميع كذلك. 

 


المصادر
  1. What Is Diet & Nutrition?
  2. 9 Popular Weight Loss Diets Reviewed