هل الاندومي يزيد الوزن ام لا

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-3 21:11
هل الاندومي يزيد الوزن ام لا  - كراسة

عناوين


هل الاندومي يزيد الوزن ام لا ؟، على الرغم من كون الاندومي هو تلك الوجبة السريعة الأشهر على الإطلاق التي لن تجد بسهولة من لا يحبها، فالاندومي يحبها الكبار والصغار، لا لكونها من الوجبات التي تتميز بسهولة وسرعة تحضيرها وانخفاض تكلفتها فقط، ولكن الأهم لأنها واحدة من الوجبات اللذيذة الشهية، التي يعمل تعدد نكهاتها على إرضاء كافة الأذواق، حتى وإن كنتم مِن مَن يتبعون نظام الطعام النباتي الذي يعتمد على الخضروات في أساسه فستجدون في الاندومي نوع بنكهة الخضروات، يصلح كوجبة سريعة جاهزة صالحة للتناول كغذاء أو عشاء سريع وسهل ولذيذ.

مع الوقت ومع الشعبية الهائلة للاندومي ظهر السؤال ليشغل الجميع هل الاندومي يزيد الوزن ام لا؟ فبالرغم من الطعم اللذيذ للاندومي وسهولة التحضير، إلا أننا لا يمكننا أن نضحي برشاقة أجسامنا التي تعطينا المظهر اللائق الجميل وتحافظ على صحتنا الغالية في نفس الوقت.K لذا نحن هنا يا عزيزي لنجيب بالتفصيل على السؤال الذي لابد وأنك تسأله في كل مرة تتناول فيها الاندومي اللذيذة، ولكن قبل أن نبدأ دعنا نتعرف معا أولا:

 ما هو الاندومي ؟

الاندومي هي المعكرونة الفورية سريعة التحضير ، وهي نوع من المكرونة المطبوخة مسبقًا، وعادة ما تباع في عبوات فردية أو أكواب وأوعية، تحتوي تلك العبوات على المكرونة التي تم طهيها على البخار و تجفيفها، ويتم أعداد مكرونة الاندومي من الدقيق والملح وزيت النخيل، كما تحتوي عبوة الاندومي أيضًا على باقي المكونات الأخرى التي تعطي النكهة اللذيذة في الاندومي الملح والتوابل والطعوم المختلفة، ليصبح كل ما عليك هنا ياعزيزي هو اضافة الماء المغلي للاندومي واضافة التوابل والنكهة وتركها لدقائق قبل تناولها بالهناء والشفاء.

والآن دعنا نعود لنجيب على السؤال الأهم موضوع مقالنا اليوم:

 هل الاندومي يزيد الوزن ام لا ؟

الاندومي عادة ما تكون منخفضة في السعرات الحرارية والألياف والبروتين، إلا أنها في نفس الوقت من الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات والصوديوم وبعض المغذيات الدقيقة أيضًا، لذا يمكننا أن نقول هنا أن الاندومي كوجبة سريعة لذيذة لا تعد من الوجبات التي تزيد الوزن لأنها منخفضة السعرات الحرارية كما سبق وأشرنا، إلا أن طعمها اللذيذ يدفعنا لتناول كميات كبيرة منها مما سيعمل على زيادة الوزن بسرعة ويفسد معه أي نظام حمية بكل تأكيد.

بالإضافة إلى ذلك فإن الاندومي مع الأسف الشديد تعد من الوجبات الفقيرة في الألياف والبروتين، أي من الوجبات التي لا تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على عملية فقدان الوزن، وكذلك البروتين الذي لا يسبب تناوله زيادة في الوزن بالإضافة لما له من فوائد هامة جدا لصحة الجسم.

لذا كمحصلة نهائية تصبح إجابة السؤال، هل الاندومي يزيد الوزن أم لا ؟ أن الاندومي لا تعد واحدة من الوجبات التي يمكننا تناولها في حال كنا نرغب في خسارة بعض الكيلوجرامات، ولكن يمكن تناول الاندومي مرة أو مرتين خلال الأسبوع وبكميات معقولة أقرب إلى القليلة منها للكثيرة دون زيادة في أوزاننا، ولكن لا يمكن بالطبع الاعتماد على الاندومي كوجبة يومية أو حتى وجبة متكررة خلال أيام الأسبوع لضمان عدم زيادة الوزن و الحفاظ على رشاقة أجسامنا والتمتع بحياة صحية سعيدة. 

أما الآن وبعد أن تعرفنّا مع هل الاندومي يزيد الوزن أم لا ، دعنا نخوض في ذلك الجدل الثائر حول فوائد وأضرار الاندومي الذي أصبحت تشغل كل محبي الاندومي في كل أنحاء العالم، ونعرف معًا بالتفصيل ما هي الفوائد والأضرار الناتجة عن تناول الاندومي الشهية.

فوائد الاندومي 

1. المحتوى الغذائي للمعكرونة سريعة التحضير

تتكون الاندومي بشكل أساسي من دقيق القمح والملح وبعض العناصر الغذائية الدقيقة الأخرى كما أنها تحتوي على نسبة ولو منخفضة من الألياف والبروتين والفيتامينات والمعادن، وأيضًا الاندومي غنية بالدهون والكربوهيدرات، كل تلك المكونات وعلى رأسها الدهون والكربوهيدرات تمد الجسم باحتياجاته اللازمة من الطاقة بصورة سريعة وفورية.

2. الاندومي من الأطعمة سهلة الهضم وتمنع الإمساك

بساطة مكونات الاندومي تجعل منها واحدة من الوجبات سهلة الهضم، فكل ما لدينا هنا هو الدقيق والملح والماء، وهي مكونات سهلة الهضم ولا تتسب في أي تعب للمعدة، بالإضافة إلى ما تم اكتشافه من قدرة الاندومي على منع الإصابة بالإمساك، مما يعزز من صحة الأمعاء وبالتالي يقلل من عدد كبير من مشاكل الجهاز الهضمي، التي يأتي في مقدمتها منع الإصابة بسرطان القولون، حيث أنه وفقًا للدراسات المعدة في المعهد الأمريكي، وجد أن تناول 10 جرام من الألياف بشكل يومي يعمل على تقليل فرص الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 10%.

3. الاندومي غنية بالمغذيات الدقيقة

كما اسلفنا حول هل الاندومي يزيد الوزن أم لا فأننا نعرف أنه غني بالمغذيات الدقيقة وبالرغم مما هو معروف وسائد أن الاندومي لاتعد وجبة متكاملة العناصر الغذائية وهو الأمر الذي لا نختلف معه هنا، إلا إننا لا يمكن أن نغفل حقيقة أن الاندومي بالرغم من ذلك تعد من الأطعمة التي تحتوي على المغذيات الدقيقة الهامة والمفيدة لصحة الجسم وهي:

-        الزنك.. الذي يحتوي على عدد كبير من الفوائد الهامة والضرورية اللازمة لصحة الجسم بشكل عام، فهو يعمل على تعزيز جهاز المناعة، كما أن الزنك أيضًا معالج للإسهال، ويمنع الضمور البقعي المصاحب للتقدم في العمر، ويقوي أيضًا الذاكرة، وأخيرًا يساعد الزنك في التئام الجروح.

 

-        الكالسيوم.. أظن أنه لا داعي أن نذكر أهمية الكالسيوم للعضلات فالجميع يعرف ذلك، فالكالسيوم له القدرة على الوقاية من هشاشة العظام وتقوية صحة عضلات الجسم. 

-        الحديد.. يعد الحديد واحدا من أكثر المعادن المفيدة لصحة الجسم بشكل عام، فهو يقوي المناعة، ويعالج فقر الدم، ويعمل على زيادة نشاط الجسم بشكل عام.

-        فيتامين (B).. لفيتامين (B) فوائد عديدة يصعب اختصارها في كلمات قليلة، فهو يحافظ على صحة الجسم وبناء خلاياه، كما أنه مقوي للأعصاب، ويعمل على الحفاظ على عملية نمو الجسم بشكل طبيعي، كما يحافظ على صحة البشرة ويحارب مظاهر الشيخوخة.

أضرار الاندومي 

الاندومي ومستوى السكر في الدم

سنجد هنا أن الاندومي يمكن أن تؤدي إلى تعطيل مستويات السكر في الدم وإفراز الأنسولين في حال تم تناولها بسرعة كبيرة، مما يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري.

خطر الاصابة بأمراض القلب

في أغلب الأحوال يأكل الأفراد ذو الميزانية المحدودة الاندومي بكثرة لعدة مرات في الأسبوع وذلك لانخفاض تكلفتها للغاية، ولكننا نحذر هنا بشدة من تناول الاندومي بكثرة طوال أيام الأسبوع، ففي دراسة سابقة أجرتها مجلة التغذية تم الكشف عن أن الأشخاص الذين تناولوا كمية كبيرة من الاندومي لديهم مخاطر إصابة أعلى بمتلازمة التمثيل الغذائي، ومجموعة أخرى من الأعراض يأتي ارتفاع ضغط الدم وانخفاض مستويات الكوليسترول الحميد في مقدمتها، وتلك الأعراض تعد هي الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب، مما يجعل تناول الاندومي بكثرة بعمل على زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب بالإضافة إلى والسكري كما سبق وأشرنا والسكتات الدماغية أيضًا.

. تحتوي الاندومي على كمية عالية من الملح

بالرغم من أن الملح هو أهم التوابل المحسنة لنكهة أي وصفة طعام، إلا أن الإكثار من تناوله له العديد من المخاطر فالملح هو أحد السموم البيضاء التي تسرق صحة الأنسان دون أن يدرك ذلك، ففي بحث نُشر في المجلة الأمريكية لارتفاع ضغط الدم في عام 2014، وجد أن ارتفاع استهلاك الصوديوم الغذائي (الملح) تم الاعتراف به باعتباره أحد العوامل الرئيسية التي تسببت في معدلات الوفيات المرتفعة وصلت إلى 23 حالة، هذا بالإضافة إلى ما يتسبب فيه الصوديوم أيضًا من ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب.

وصلنا الآن لنهاية موضوعنا الذي تناولنا فيها الإجابة على السؤال الذي يشغل محبي الاندومي في كل مكان وهو هل الاندومي يزيد الوزن أم لا ، كما تناولنا أيضًا أهم فوائد الاندومي، وتعرفنا معًا على أكبر أضرارها وأخطارها، وفي النهاية لا نرجو لكم إلا دوام الصحة والعافية تحياتنا إلى أن نلتقي مرة أخرى إن شاء الله.


المصادر
  1. indomie