قانون العمل الكويتي الجديد مستحقات نهاية الخدمة

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2022-8-29 14:27
قانون العمل الكويتي الجديد مستحقات نهاية الخدمة - كراسة

عناوين

قانون العمل الكويتي الجديد مستحقات نهاية الخدمة، يوفر قانون العمل الكويتي الجديد إمكانية معرفة الحقوق الخاصة بالعمل في دولة الكويت، وقد تم اعتماده منذ عام 2010 ميلاديا، وقد طرأ عليه العديد من التطورات والتعديلات والتغييرات التي تم إقرارها من قبل مجلس الوزراء، مثل تلك التعديلات التي تم إقرارها خلال الاجتماع الذي تم في 19 شهر أغسطس الحالي.

قانون العمل الكويتي الجديد مستحقات نهاية الخدمة



المادة رقم واحد وخمسون من قانون العمل الكويتي الجديد مستحقات نهاية الخدمة، تم التعديل فيها من خلال استبدال الجزء الأخير من نص المادة وهو" أن يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة كاملة عند انتهاء خدمته في الجهة التي يعمل بها بشرط أن يكون انتهاء خدمته بعد تاريخ العمل بقانون رقم 6 لسنة 2010 المشار إليه دون خصم المبالغ التي تحملتها هذه الجهة نظير اشتراك العامل في مؤسسة التأمينات الاجتماعية أثناء فترة عمله".

قانون العمل مستحقات نهاية الخدمة



 تنص تعديلات قانون العمل الكويتي الجديد مستحقات نهاية الخدمة على أن:

-      تنص المادة 52 من قانون العمل الكويتي عل أن العامل ينال المكافأة الخاصة بنهاية الخدمة كاملة إذا أنهى مالك العمل أو السيارة أو المنشاة عقد العامل، أو إذا انتهت فترة العقد المحدد الفترة بين صاحب العمل والعامل بدون أن يجدد صاحب العمل للعامل مرة ثانية، أو في حالة انتهاء العقد المبرم بين العامل وصاحب العمل.

-      تنص المادة 51 من القانون الخاص بالعمل علي استحقاق العامل للمكافأة الخاصة بنهاية العمل، ويتم احتسابها بناءا عل عدد ساعات العمل والأيام والراتب.

-      بالنسبة للعامل الذي يعمل بعدد الساعات أو الأيام أو الأسابيع فيحصل على المكافأة براتب عشرة أيام عن كل سنة ميلادية من سنوات العمل الخمس الأولى.

-      إذا قضي العامل أكثر من خمس سنوات فله اجر 15 يوما عن كل سنة بعد الخمس سنوات الأولى، بشرط أن لا تتجاوز راتب سنة واحدة.

-      بالنسبة للعامل الذي يعمل براتب شهري ، يأخذ مكافأة نهاية العمل بأجر 15 يوما عن كل سنة ميلادية.

حساب نهاية الخدمة في القطاع الحكومي



يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة، كما ينص قانون العمل الكويتي الجديد مستحقات نهاية الخدمة، علي النحو التالي:

-      السنوات الخمس الأولى: للموظف بنظام الأشهر أجر خمسة عشر يوما عن كل واحدة من السنوات الخمس الأولى للخدمة، للموظف على نظام القطع أو الأيام أو الساعات أو الأسابيع أجر عشرة أيام عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى.

-      السنوات المتبقية: يتم احتساب أجر شهر كامل عن كل سنة بعد السنوات الخمس الأولى لجميع الموظفين بنظام الأشهر، كما يجب على صاحب العمل احتساب أجر خمسة عشر يوما عن كل سنة بعد السنوات الخمس الأولى لجميع العاملين بنظام القطع أو الأيام أو الأسابيع أو الساعات.

-      قيمة مكافأة نهاية الخدمة: يتم احتسابها عن طريق إضافة مكافأة السنوات الخمس الأولى مع قيمة مكافأة السنوات المتبقية

مكافأة نهاية الخدمة بعد 10 سنوات



-      إذا أتم العامل 10 سنوات من العمل ثم استقال، يستحق تعويض كامل وهو راتب شهر واحد عن كل سنة قضاها في العمل، وفق المادة 51 من قانون العمل في القطاع الخاص، ويجب ألا يتجاوز 18 شهرا.

أوضحنا هنا نصوص قانون العمل الكويتي الجديد مستحقات نهاية الخدمة، حيث تنص المادة 51 علي أنه من حق الموظف الحصول على مكافأة مادية بعد انتهاء فترة العمل، بشرط أن يكون انتهاء فترة خدمة العامل بعد تاريخ قانون العمل بقانون رقم (٦) لعام ٢٠١٠، كما يشترط أن يكون الموظف مشترك في التأمين الاجتماعي طول فترة العمل.