أكبر قبيلة في السعودية حرب

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2022-10-9 13:32
أكبر قبيلة في السعودية حرب - كراسة

عناوين

أكبر قبيلة في السعودية حرب، هناك العديد من القبائل في المملكة العربية السعودية والبعض منها لديه تاريخ قديم، وكل قبيلة مختلفة عن الأخرى من حيت القوة والعدد، وهناك الكثير من التساؤلات عن أكبر وأقوى القبائل في المملكة وأبرزها هل أكبر قبيلة في السعودية حرب.

أكبر قبيلة في السعودية حرب



يعتبر النظام القبلي نظام اجتماعي سائد في السعودية وهناك قبائل عديدة ولكن هل أكبر قبيلة في السعودية حرب، في الحقيقة ليس هناك أية إحصاءات أو تقارير موثقة تفيد بعدد أفراد تلك القبيلة لذلك ليس هناك إجابة واضحة لهذا السؤال.

على الرغم منذ لك تعتبر قبيلة حرب من أكبر القبائل العربية منذ القدم، والتي تمتد لدول عربية كثير والعديد من دول الخليج.

قبيلة حرب



·        تعرف قبيلة حرب بأسماء عديد أبرزها قبيلة حرابة لأنها كانت تحارب الدول وتقوم بالهجوم عليها، وقبيلة شرابة الأبيا نظرا لكبر عدد أفرادها.

·        جدير بالذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد ذكرها في الأحاديث النبوية: قال أبو نجيح عن النبي صلى الله عليه وسلم: “ألا أخبركم بخير قبائل؟ قلنا: بلى يا رسول الله قال: السكاسك والسكون كندة، وإلا ملوك ردمان، وفرقا من الأشعرين، وفرقا من خولان” [حديث صحيح، رواه بن عباس].

نسب قبيلة حرب



قبيلة حرب تعرف بأنها خولانية من قطحان لذلك تعتبر من أهم وأكبر القبائل في السعودية منذ زمن بعيد، ويرجع نسبها إلى حرب ابن سعد ابن خولان ابن عمرو ابن الحاف ابن قضاعة ابن مالك ابن عمرو ابن مرة ابن زيد ابن مالك ابن حمير ابن سبأ ابن يسحب ابن يعرب ابن قحطان ابن عابر ابن شالخ ابن ارفخشد ابن سام ابن نوح عليه السلام.

شجرة قبيلة حرب



·        عاشت قبيلة حرب في مدينة صعدة باليمن، لكنها انتقلت إلى الحجاز، وتنقسم القبيلة إلى قسمين هما سالم ويتفرع منها ميمون ومروح، والقسم الثاني هو مسروح، وكل منهما يتفرع منه أهم العائلات.

·        قسم ميمون يتفرع منه العديد من العائلات وهي الصخارنة، وعائلة الاحامدة، وعائلة الجريدي، وعائلة المريودي، وعائلة الشرماني، وعائلة الخالدي، وعائلة عامري، وعائلة الحريبي، وعائلة الحمودي، وعائلة الرواما، وعائلة الذيابة، وعائلة السواعد، وعائلة المبارك.

·        أما قسم مسروح فيضم مجموعة من أبرز العائلات وهي الفاحش، ومالك، وعامر، والفياض، ومن أبناء الفياض آل عمرو بن يزيد، وأبناء الفاحش هم: سلمان، وسباق، ومسلم، وضاحك، لذلك تعتبر أكبر قبيلة في السعودية حرب.

عدد قبيلة حرب



·        هناك الكثير من أفراد قبيلة حرب الذين يتواجدون في المملكة العربية السعودية ويشغلون مناصب مرموقة، ويصل عدد أفراد القبيلة إلى أكثر من 700 ألف فرد في المملكة، ويبلغ عددهم في باقي الدول العربية حوالي 45 مليون فرد.

·        تعيش قبيلة حرب حاليا في المدينة المنورة في المنطقة ما بين وادي القنفذة والظهران إلى وادة الرممة تحديدا عند حدود العراق، وتوجد بعض العائلات منهم في كل من الشام والعراق، في الأردن حيث تتواجد بها قبيلة بنو عوف.

أكبر القبائل في السعودية

كما ذكرنا سابقا توجد العديد من كبرى القبائل بالمملكة وأبرزها ما يلي:

·        قبيلة عنزة: يبلغ عددها في المملكة إلى ما يزيد عن 2 مليون فرد.

·        قبيلة عتيبة: عدد أفرادها في المملكة يصل إلى ما يزيد عن 2 مليون شخص.

·        قبيلة الدواسر: يبلغ عددها إلى حوالي مليون ونصف مليون شخص.

·        قبيلة بني تميم: يبلغ عدد أفرادها في المملكة حوالي 700 ألف شخص.

·        قبيلة حرب: يبلغ عدد أفرادها يصل حوالي 700 ألف شخص.

·        قبيلة مطير: يبلغ عدد أفرادها في المملكة حوالي 500 ألف شخص.

·        قبيلة بني خالد: يبلغ عددها في المملكة حوالي 400 ألف شخص.

·        قبيلة بني غامد: يبلغ عدد أفرادها حوالي 350 ألف شخص.

·        قبيلة بني صخر: يبلغ عدد أفرادها حوالي 300 ألف شخص.

هكذا نكون قد تعرفنا على أكبر قبيلة في السعودية حرب واستعرضنا معا أهم وأبرز المعلومات حول قيبيلة حرب عددها ونسبها وشجرتها وغيرها.